مدينة غرناطة سحر وجمال الحضارة الإسلامية

Granada,_Nicaragua_2

تقع مدينة غرناطة جنوب اسبانيا على بعد حوالي 267 ميلا من العاصمة مدريد، وتعتبر هذه المدينة آخر ممالك المسلمين في الأندلس، وهي التي تمتلك مناخا رائعا ولطيفا يجعلها قبلة للسياح من كل بقاع العالم.

يعتبر اسم مدينة غرناطة مشتقا من مناخها الجميل، حيث أن معنى كلمة غرناطة هو الحسن والجمال، ومن أهم أسباب امتيازها بمناخها اللطيف هو موقعها المتميز، حيث تطل على البحر الأبيض المتوسط و على نهر شنيل، ويبلغ ارتفاع المدينة عن سطح البحر حوالي 670 متر.

إن من أسباب كون هذه المدينة قبلة للسياح كذلك هو امتيازها بمعالم تاريخية كثيرة، وهذا بفضل كونها سابقا مركزا إسلاميا ضخما وأحد أهم رموز ومعالم الحضارة الإسلامية في الأندلس.

أهم المعالم في مدينة غرناطة
إن أكثر مايتوجه اليه السائح في مدينة غرناطة هو المساجد والمعالم الإسلامية، والتي تمتاز بأسلوب بناء رائع وجميل، حيث تمتلك غرناطة أجمل وأروع المساجد في العالم.
يعتبر قصر الحمراء أهم معلم تاريخي في غرناطة، حيث يمتاز بنقوشه العربية الساحرة والخلابة، والتي تبهر كل من يزور هذا المعلم التاريخي، الذي سمي بقصر الحمراء بسبب اللون الأحمر للحجارة التي بني بها، وهو يستقطب تقريبا كل زوار هذه المدينة الرائعة، بالرغم من تعرضه لهدم خفيف عقب سقوط الخلافة الإسلامية في الأندلس.
قصر الحمراء
بالرغم من أننا تحدثنا عن قصر الحمراء لأنه يعتبر الأهم هناك، الا أن ذلك لا يعني أن السحر والجمال يتقوف فيه فقط، فإن مدينة غرناطة كلها سحر وجمال يسر الناظرين، ويمكنك التجول فيها والإستمتاع بمساجدها ومدارسها والتي بنيت كلها على الطريقة العربية الإسلامية.
وبعيدا عن الحضارة الإسلامية ومعالمها التاريخية، فإنه توجد أيضا أماكن جديدة تستحق زيارتها مثل متنزه العلوم، وهو متحف علمي ثقافي يأتيه الناس من كل الأجناس ومن مختلف الأعمار، وهو أول وأهم متحف للعلوم التفاعلية في المنطقة، ويحتوي على مرصد فلكي وجناحات تخص التجارب الفيزياء والكيمياء والكثير من المجالات العلمية الأخرى.
متنزه العلوم

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *