أفضل 5 مطارات في العالم

عند السفر الى بلد ما سواء كنت مهاجرا أو لأجل السياحة، فإن أول محطة تكون لك أيها المسافر هي مطار هذا البلد، ويمكن التأكيد على نظرية أن المطار هو مرآة تعكس جمال أو تطور وتقدم هذه الدولة.

في هذا التقرير سوف نقدم لكم أفضل 5 مطارات في العالم، وهذا حسب تصنيف وتقييم وترتيب شركة skytrax المتخصصة في تقييم المطارات والخطوط الجوية.

وفي هذا التقرير يبدو الغريب لنا هو تصدر المطارات الآسيوية للترتيب، والأغرب حقيقة هو غياب مطار دبي الدولي عن هذا الترتيب، حيث لم يتم اضافته حتى لقائمة أفضل 10 مطارات في العالم، بل تم تصنيفه في المركز 39 عالميا، في حين أن أفضل مطار في العالم العربي هو مطار حمد الدولي بالدوحة، والذي احتل المرتبة 22 عالميا في حين جاء مطار أبو ظبي الدولي ثانيا في الترتيب العربي، وذلك باحتلاله للمرتبة 29 عربيا.

1- مطار شانغي سنغافورة

senatus_AOEuGG_displaywidetall

813223

aerodromio-changi2

12893

” هو محور رئيسي للنقل الجوي في آسيا، ولا سيما في منطقة جنوب شرق آسيا، وهو المطار الرئيسي في سنغافورة. يقع في شانغي على مساحة 13 كيلومتر مربع (5.0 ميل مربع)، وعلى بعد 17.2 كيلومتر (10.7 ميل) إلى الشمال الشرقي من الوسط التجاري لسنغافورة.
المطار يدار من قبل هيئة الطيران المدني في سنغافورة وهو المركز الرئيسي لشركة الخطوط الجوية السنغافورية، الخطوط الجوية السنغافورية للشحن، وشركة سيلك اير، طيران تايجر، الخطوط الجوية جيتستار آسيا، فاليو اير، وطيران جيت 8 للشحن. ومركز لطيران الجارودا الاندونيسية ومركزا ثانويا لشركة كانتاس، والتي تستخدم سنغافورة كنقطة توقف رئيسية بالنسبة للرحلات الجوية على الطريق بين أستراليا وأوروبا، والأخيرة هي أكبر شركة طيران أجنبية تعمل من المطار بواقع أكثر من مليوني راكب سنويًا وكما في أبريل 2008، هناك حوالي 4،340 رحلة أسبوعية تشغلها 80 شركة طيران من وإلى 130 مدينة في 59 بلدا.
في عام 2007، حقق المطار رقما قياسيًا بوصوله إلى 36.701.556 راكبًا، أي بزيادة قدرها 4.8 ٪ عن 2006.

وصنف في المرتبة التاسعة عشر من ناحية أكثر المطارات ازدحامًا في العالم، وخامس آسيا كأكثر المطارات ازدحامًا في حركة نقل الركاب في عام 2007. بالإضافة إلى كون المطار مركزًا هامًا لحركة المسافرين، كما أن المطار من أكثر المطارات ازدحامًا في العالم في حركة الشحن بـ 1.89 مليون طن من البضائع في عام 2007. ”
منذ افتتاح المطار في عام 1981 ترك بصماته في صناعة الطيران كمعيار لتقديم الخدمة الممتازة، بفوزه بـ 280 جائزة خلال الأعوام 1987 إلى 2007، [5] بما في ذلك 19 جائزة كأفضل مطار في عام 2007 وحده.

2- مطار انشيون الدولي بالعاصمة الكورية سيول

مطار انشون الدولي كوريا

” أحد المطارات الرئيسية التي تخدم منطقة العاصمة الوطنية سيول. ويطلق عليه عادة مطار انشيون. واحد من أكبر وأكثر المطارات ازدحاما في العالم. ومنذ عام 2005 جرى تصنيفه كأفضل مطار في العالم من قبل مجلس المطارات الدولي.

افتتح المطار في أوائل عام 2001، ليحل محل المطار القديم مطار جيمبو، والذي يقوم الآن بتشغيل رحلات للوجهات الداخلية فقط بالإضافة إلى الرحلات المكوكية لمطار طوكيو هانيدا الدولي ومطار شانغهاي الدولي.
مطار إنشيون الدولي هو أيضا في المرتبة الثامنة في آسيا كأكثر المطارات ازدحاما من حيث عدد الركاب، والخامس عالميا من ناحية حركة البضائع والشحن، وفي عام 2006 كان في المرتبة الحادية عشرة عالميا من حيث المسافرين الدوليين. “

3- مطار ميونخ الدولي بألمانيا

مطار ميونخ الدولي

” يعتبر مطار ميونخ الدولي الذي يبعد مسافة 30 كم جوي إلى الشمال من المدينة ثاني أكبر مطار في ألمانيا. وكان تصنيفه في العام الماضي تحت المطارات العشر الأوائل فيأوروبا من حيث حركة المسافرين التي وصلت إلى 26.8 مليون مسافر سنوياً. وقد حصل هذا المطار والذي بدا العمل في عام 1992 على العديد من الجوائز القيمة نظرا لروعة تصميم بنائه. وإلى جانب هذا الكم من المسافرين يزور المطار سنويا ما يقرب 1.1 مليون مواطن. “

4- مطار هونغ كونغ الدولي

مطار هونغ كونغ الدولي

” افتتح المطار في عام 1998 ليحل بديلاً عن مطار كاي تاك الدولي السابق، وليكون مركزا لنقل الركاب ومناولة البضائع في آسيا وبوابة للدخول إلى أرض الصين. وبالرغم من التاريخ القصير للمطار إلا أنه صنف في الدراسة التي تجريها سكايتراكس للأبحاث كأفضل مطار في العالم وذلك لسبع مرات خلال سنواته العشر الأولى من التشغيل.
يعتبر المطار في المرتبة الحادية عشرة عالميا من ناحية عدد الركاب بالإضافة لاحتلاله المرتبة الثانية عالميا من ناحية حركة الشحن.
يعتبر المطار مركز العمليات الرئيسي لخطوط طيران كاثي باسيفك وأيضاً طيران دراجون وخطوط هونج كونغ اكسبرس الجوية، وأيضا مركز عمليات لخطوط هونج كونغ الجوية. وطيران هونج كونغ للشحن والطيران الخاص. “

5- مطار طوكيو الدولي

مطار طوكيو الدولي

” أحد المطارات الرئيسية التي تخدم طوكيو بالإضافة لمطار ناريتا الدولي. ويطلق عليه عادة مطار هانيدا (باليابانية: 羽田空港)، يعتبر مطار طوكيو هانيدا الدولي أول مطار في العاصمة طوكيو من حيث الإنشاء ويعتبر الخيار الأول بالنسبة للوجهات الداخلية ومع ذلك فأغلب الحركة الجوية الدولية تتجه لمطار ناريتا الدولي، ويشهد المطار خلال الأعوام الأخيرة توجها من قبل شركات خطوط الطيران العارض (charter)، للوجهات الإقليمية والدول المجاورة كهونغ كونغ وشنغهاي وسيؤول. وفي عام 2008 احتل المطار المركز الرابع عالميا من حيث عدد الركاب المسافرين بعدد 66,735,587 مسافرا “

 

 

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *