دول إسلامية سياحية توفر لك عنصر “التوفير”

تم سرد مواضيع عديدة تم ذكرها تتعلق بالأماكن الاقتصادية التي يمكن زيارتها حول العالم بميزانيات معقولة نسبيًّا ولكن بالنسبة للدول الأسلامية فالامر مختلف وهذا لان الدول الاسلامية التي تتمتع برواج سياحي في الفترة الحالية يعيبها ان تكاليف السفر اليها باهظة الثمن بالمقارنة بباقي الدول ولكن ما يميز السياحة في الدول الاسلامية بالنسبة الينا نحن العرب هو قرب المسافة ولهذا نحن نقف امام معادلة صعي للغاية فكيف نحقق ميزة قرب المسافة وفي نفس الوقت نحقق ميزة التوفير ولهذا ففي هذا التقارير نركز على الدول الإسلامية أو التي تحوي جالية مسلمة كبيرة بحيث يمكنك أن تتفاعل مع نماذج مختلفة من المسلمين حول العالم وتستكشف عاداتهم وتقاليدهم وما يميزهم عنك وما تتميز به عنهم و في نفس الوقت تكاليف السفر والاقامة في تلك الدول ليست كبيرة نسبيا.

1 – تركيا

تتميز تركيا بمزيج رائع بين الثقافة الشرقية والغربية، وتملك تركيا عددًا من أهم الآثار الكبيرة المتفردة بها حول العالم، والمناظر الطبيعية في تركيا خلابة إلى حد لا يصدق ففي تركيا يمكنك أن تجد ألوانًا مميزة ومتنوعة من الأطعمة. فعلى سبيل المثال فان وجبة الكباب التركي او الشاورما كما هو متعارف عليه في مصر لا تكلف أكثر من دولارين في بعض الأماكن هذا بالاضافة إلى ان الفنادق الصغيرة المنتشرة في أنحاء تركيا لا تكلفك في الليلة أكثر من 30 دولارًا.

2 – اندونيسيا

تكاليف السفر داخل إندونيسيا تتراوح بين 25 و 30 دولار يوميًّا كما يمكن ان يقل هذا السعر اذا استغنيت عن بعض الكماليات كالتكييف والنقل الخاص كما ان تكلفة الإقامة لغرفة مزدوجة في الفنادق والأكواخ الصغيرة يمكن أن تتراوح بين دولارين الى اربعة دولارات في الليلة. لكن هذا بخلاف المبيت في الفنادق والمنتجعات السياحية الشهيرة حيث يتراوح سعرها من سبعة الى احدى عشر دولار في الليلة الواحدة كما ان وجبات الشارع متوسط سعرها من نصف دولار الى دولارين في الوجبة الواحدة اما عن متوسط التنقل حول البلد قد يكون فيه قدر من التحدي لأن أندونيسيا عبارة عن مجموعة من الجزر المتفرقة كما يمكنك التنقل عبر العبارة أو الطائرة أو الحافلة.

3 – السعودية

يبلغ متوسط إنفاق السائح بها حوالي 571 دولارًا وبشكل عام فإن أسعار السكن رخيصة في السعودية خصوصًا إذا ما كنت تبحث عن إقامة وسط السكان، وليس في الفنادق ذات النجوم الخمسة وأسعار الطعام والشراب بشكل عام متوسطة، ومقبولة للكثيرين.

4 – تونس

تونس حاليًا تشهد ركودًا سياحيًّا في أعقاب الهجوم الإرهابي بمدينة سوسة. من هنا يمكنك أن تستغل الأسعار المنخفضة حاليًا وقضاء إجازة ممتعة هناك حيث يصل متوسط الإنفاق للسائح الواحد حوالي 349 دولارًا فقط كما ان قيمة الغرفة في فندق خمس نجوم تصل إلى 91 دولارًا لليلة وهو سعر معقول نسبيًّا حيث ان أسعار البضائع والخدمات تقل بنسبة 60% عن الدول الغربية.

5 – مصر

على الرغم من الركود السياحي الذي تمر به مصر حاليا بسبب كل الأحداث السياسية التي تمر بها مؤخرًا الا انها لا تزال تجذب انتباه العديد من السياح و لكن المشكلة الكبرى التي تواجه نمو السياحة في مصر مرة اخرى هو التركيز على بعض المناطق السياحية بعينها التي تقع بعيدًا عن التجمعات الكبرى والتي ترتفع فيها الأسعار بشكل واضح مثل شرم الشيخ و الغردقة على الرغم من انه اذا كنت من المقيمين خارج مصر وترغب في زيارة ارض الكنانة في جولة سياحية رائعة يمكنك أن تستأجر شقة كاملة في موقع متوسط بالقاهرة أو الإسكندرية لمدة شهر كامل بمبلغ لا يزيد عن 300 دولار أمريكي هذا بالاضافة الى ان أسعار الطعام والشراب تعتبر رخيصة نسبيًّا مقارنةً بدول أوروبا وأمريكا والخليج، حيث تقل بنسبة 70%. مما يعني ان متوسط الإنفاق للفرد الواحد قد يصل إلى 659 دولارًا.

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *