مهاجرون أمريكا اللاتينية من شبح الظلمات لسحر الأضواء

دائماً ما تُسلط الأضواء على عرب أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا، وتُفرد المساحات لمناقشة قضاياهم ومشاكلهم، بينما يغفل الكثيرون الحضور العربي الكبير في بلدان أمريكا اللاتينية والذي تعدى كونه حضوراً عددياً فقط ليصبح حضوراً سياسياً وثقافياً مميزاً، مما يجعل الوجود العربي في أمريكا اللاتينية الأجدر بالاهتمام وتسليط الضوء عليه خاصةً أن العلاقات العربية اللاتينية تاريخية وتربط المنطقتين (العربية واللاتينية) روابط قديمة جداً أقدم مما قد يتصوره البعض.

فقد بدأ الاتصال الثقافي العربي اللاتيني منذ عهد سقوط الأندلس من خلال عرب الأندلس الذين تم تهجيرهم إلى المستعمرات الإسبانية في أمريكا اللاتينية التي كانت حديثة الاكتشاف حينئذٍ؛ فيتجلى أثر الثقافة العربية في الهندسة المعمارية التي ميزت تلك الفترة وفي الكثير من الكلمات العربية الأصل في اللغة الإسبانية.

عرب أمريكا اللاتينية الذين تم تهجيرهم وعاشوا في ظلام الفقر والجهل ولدوا شخصيات أصبحت فيما بعد من رموز النهضة والنجاح في أمريكا اللاتينية ولهذا ففي السطور التالية علينا ان نزود المهاجرين الجدد بدفعة ايجابية قبل ان يقدموا على الهجرة لعل وعسى يحولوا وجهتهم من الزحام وشدة المنافسة الأوروبية للتفرد والتميز اللاتيني.

1 – خوليو سيزار تورباي أيالا

ولد عام 1916 في العاصمة الكولومبية بوجوتا لأبٍ لبناني وأمٍ كولومبية، تولى رئاسة كولومبيا في الفترة من عام 1978 وحتى عام 1982، ويذكر أنه أعلن فخره بكونه من أصل عربي في البرلمان الكولومبي عقب انتخابه رئيساً للبلاد.

خوليو سيزار تورباي أيالا

2 – كارلوس منعم

ولد عام 1930 في مقاطعة لاريوخا بالأرجنتين لأبٍ وأمٍ من المهاجرين السوريين، تولى رئاسة الأرجنتين في الفترة من عام 1989 حتى عام 1999، وقام منعم بزيارة إلى أقربائه بمدينة يبرود في موطنه الأصلي سوريا عام 1992.

كارلوس منعم

3 – الياس انطونيو سقا

ولد عام 1965 في مدينة أوسولوتان السلفادورية لأبٍ فلسطيني من بلدة بيت لحم، وتولى سقا رئاسة السلفادور في الفترة من عام 2004 حتى عام 2009، والمثير أن منافسه على مقعد الرئاسة كان السياسي السلفادوري شفيق حنضل الذي ينحدر من أصل فلسطيني أيضاً.

الياس انطونيو سقا

4 – كارلوس سليم حلو

وهو رجل أعمال مكسيكي من أصل لبناني، ولد في مدينة مكسيكو، المكسيك عام 1940، ودرس الهندسة المدنية بالجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك وهو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركتي تلمكس وأميركا موفل للاتصالات، صنفته مجلة فوربس كأغنى رجل في العالم من عام 2010 وحتى عام 2013 قبل أن يتراجع إلى المركز الثاني في نوفمبر 2015 بثروة بلغت 63.5 مليار دولار أمريكي أي ما يقرب من 6% من إجمالي الناتج المحلي المكسيكي.

كارلوس سليم حلو

5 – كارلوس غصن

جل أعمال برازيلي من أصل لبناني، ولد عام 1954 بمدينة بورتو فاليو في البرازيل ودرس الهندسة بفرنسا، وهو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركتي رينو الفرنسية ونيسان اليابانية للسيارات ونظراً لنجاح غصن الاستثنائي وتميزه في عالم المال والأعمال استطاع شغل العديد من المناصب الهامة، فهو عضو في المجلس الاستشاري لكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة تشينج هوا الصينية، ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، كما حصل غصن على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية في بيروت.

كارلوس غصن

6 – ميغيل ليتين

وهو مخرج سينمائي وروائي وكاتب سيناريو ومنتج تشيلي من أصل فلسطيني، ولد بمدينة بالميلا التشيلية عام 1942 عُرِف بإخراجه فيلم “نمس ناهولتورو” عام 1969 الذي يُعد أكثر الأفلام التشيلية شعبية حتى الآن؛ ليصبح ليتين بعده أيقونة من أيقونات السينما الأمريكية اللاتينية، كما شارك فيلمه “الأرض الموعودة” في مهرجانات كان ونيويورك وموسكو العالمية للسينما عام 1973.

ميغيل ليتين

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *