لاعبين من أصول “عربية” أجتاحوا الملاعب العالمية

هاجرت عائلاتهم إلى أوروبا منذ زمن ليستقروا هناك ويولد أبنائهم ويحملوا جنسية تلك الدول الأوروبيةالتي هاجر إليها زويهم , ولكن لم يدرك هؤلاء المهاجرون أن أولادهم والذين تم منحهم جنسية الدولة الأوروبية المهاجر إليها من قبل الأهل بصفتها مسقط الرأس أن الأبن في يوم من الأيام سيصبح من أشهر اللاعبين على مستوى العالم حيث طالما استقطبت منتخبات أوروبا لاعبي كرة القدم من أصول عربية ويحملون الجنسيات الأوروبية والذين يتمتعون بموهبة كبيرة، ليصبح تاريخ النوادي الدولية حافلاً بأسماء لاعبين من أصول جزائرية وتونسية ومغربية وعربية أخرى لبسوا قمصان منتخبات أوروبية وفي التقرير التالي سوف نستعرض أبرز لاعبين الكرة العالميين ذوي الأصول العربية.

1- زين الدين زيدان
يعد لاعب كرة القدم الفرنسي من أصل جزائري زين الدين زيدان، أحد أشهر نجوم كرة القدم في العالم. وانضم زيدان إلى المنتخب الفرنسي عام 1994 ولعب معه 65 مباراة، سجل فيها 18 هدف ثم انتقل عام 2001 للعب مع فريق “ريال مدريد” الإسباني في إطار صفقة قُدرت بـ66 مليون جنيه إسترليني، ووُصفت بأنها الأكبر في تاريخ كرة القدم في تلك الفترة ومن أكبر إنجازاته، إحرازه لقب أفضل لاعب أوروبي ثلاث مرات في أعوام 1998 و2000 و2003، والفوز بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم عام 2000. كما حصل مع المنتخب الفرنسي على “كأس العالم” عام 1998، و”كأس أوروبا” عام 2000. وفاز مع “ريال مدريد” بلقب “الدوري الإسباني” و”دوري أبطال أوروبا” و”كأس السوبر” الأوروبية و”كأس العالم للأندية” لمرة واحدة ويشغل زيدان حالياً منصب المدير الفني لنادي ريال مدريد الإسباني.

زين الدين زيدان
2 – كريم بنزيمة
بدأ لاعب كرة القدم الفرنسي من أصل جزائري مسيرته الكروية في “أولمبيك ليون” قبل أن يدخل عالم الاحتراف عند مشاركته في الدوري الفرنسي للمرة الأولى في 15 يناير عام 2005 وفي عام 2007، استُدعي رسمياً إلى المنتخب الفرنسي الأساسي للعب مباراة ضد منتخب النمسا حصل بنزيمة على كثير من الألقاب، منها اختياره أفضل لاعب فرنسي مرتين في عامي 2011 و2012، والفوز بـ”كأس الأمم الأوروبية” لما دون 17 سنة عام 2004، وجائزة هداف الدوري الفرنسي في موسم 2007- 2008، ثم جائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي عام 2008. كما فاز مع فريق “ريال مدريد” بـ”كأس الملك” عامي 2011 و2014 هذا بالاضافة الى دوري أبطال أوروبا عامي 2013 و 2015 ولقب وحيد للدوري الإسباني.

كريم بنزيمه
3 – سامي خضيرة
سجل لاعب كرة القدم الألماني من أصل تونسي سامي خضيرة حضوره الكروي الأول عندما قاد فريق ألمانيا تحت 21 سنة عام 2009 في “بطولة كأس الأمم الأوروبية” إلى الفوز، ما لفت نظر النوادي الأوروبية إلى موهبته. وفي العام التالي، اختير للإشتراك في “كأس العالم “2010 مع المنتخب الألماني. وسمح له أداؤه المميز خلال مباراته أمام الفريق الهنجاري في تثبيته بشكل دائم في تشكيلة المنتخب، وأصبح يُعتبر من أفضل لاعبي خط الوسط في ألمانيا وعام 2010، وقّع خضيره عقداً مع النادي الإسباني “ريال مدريد” لمدة 5 أعوام، حصل خلالها على لقبين لـ”كأس الملك” و”كأس السوبر” الإسباني و”كأس السوبر” الأوروبي، وكذلك “دوري أبطال أوروبا” و”كأس العالم للأندية”. وفي يوليو من العام الماضي انتقل إلى نادي “يوفينتوس” الإيطالي، ليشغل مركز خط الوسط الدفاعي.

سامي خضيرة
4 – ستيفان الشعراوي
هو لاعب كرة قدم من أب مصري وأم إيطالية، يلعب حالياً في مركز الجناح الأيمن المهاجم في نادي أي أس روما الأيطالي ويزامل المصري “محمد صلاح” في نفس الفريق ويلقب الشعراوي بـ”الفرعون المصري” نظراً إلى جذوره المصرية، و”ديل بييرو الصغير” لتشابه مهاراته إلى حد كبير مع اللاعب الكبير أليساندرو دل بييرو , لعب الشاب المصري في جميع المراحل العمرية في المنتخب الإيطالي ، إذ شارك في منتخب إيطاليا للناشئين (تحت 17 عاماً) في 2008، ولعب معه في “كأس أمم أوروبا” وكأس العالم 2009، ثم خاض ثلاث مباريات مع منتخب إيطاليا للشباب وسجل هدفاً واحداً. ويعد من أصغر اللاعبين الذين لعبوا في الفريق الأول في تاريخ الدوري الإيطالي.

ستيفان شعراوي

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *