تعرف على الشروط المطلوبة للحصول على الجنسية الكندية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته زوار موقع ymsafer.com الكرام ..

تعتبر الجنسية الكندية من أفضل الجنسيات بالعلم و يسعى الكثير من الأفراد من العديد من دول العالم للحصول عليها نظراً لما بها من مميزات ، لذا فهناك العديد من المواطنين العرب يسعون للحصول على الجنسية الكندية ، سواء كان ذلك عن طريق الإنقتال للعيش داخل كندا أو عن طريق العمل أو اللجوء أو أياً كانت الأسباب .

و نقدم لكم فى هذا المقال الشروط و المتطلبات اللازمة للحصول على الجنسية الكندية

مميزات الجنسية الكندية

يتمتع حامل الجنسية الكندية بالعديد من المزايا التي ينالها المواطن الكندى و تتنوع هذه المزايا ما بين :

  • العيش كمواطن كندى له كامل الأهلية و كامل الحقوق التى تمنح لكافة مواطنين كندا الأصليين .
  • الحق فى الحصول على فرص العمل فى كافة المجالات سواء كانت فيدرالية دبلوماسية أو حكومية أو خاصة ما دُمت مؤهل لشغل هذه الوظيفة .
  • الحق فى التعليم بكُبرى الجامعات الكندية .
  • مستوى المعيشة الرائع و المرتفع بكندا و كافة الإمتيازات للمواطنين الأصليين .
  • الحماية التى تمنحها لك الحكومة الكندية بصفتك مواطن كندى له كامل الحقوق و الواجبات و كذلك الخدمات القنصلية لك فى حال كنت خارج كندا .
  • الحصول على جواز السفر الكندى الذى يمنحك حرية التنقل و الدخول لـ  172 دولة من دول العالم بمنتهى السهولة و بدون شروط معقدة .
  • امكانية الإستثمار داخل كندا و التمتع بكافة المساعدات و الإمتيازات للمواطنين الكنديين .
  • الحق فى التصويت فى الإنتخايات البرلمانية و الرئاسية ، و كذلك حق الترشح .
  • الدخول و الخروج من و الى كندا فى أى وقت دون الإرتباط بمدة معينة مثلما يحدث مع الحاصلين على اقامة فقط و غير حاصلين على جنسية .
  • كذلك الحفاظ على جنسيتك الأم ، إذ أن الجنسية الكندية لا تحرمك من جنسية موطنك الأصلى .

شروط الحصول على الجنسية الكندية

 

بطاقة الاقامة الدائمة

يعتبر أهم شرط للحصول على الجنسية الكندية هو أن تكون حاصل على بطاقة الإقامة الدائمة في كندا ، إذ أن بدونها لن تتمكن من التقدم بطلب للحصول على الجنسية الكندية حتى لو انطبقت عليك باقى الشروط الحصول على الجنسية الكندية ، و لا يستثنى من الحصول على الاقامة الدائمة إلا حالات معينة كالذين خدموا في القوات الكندية و تحت شروط معينة ، لذا فالعامل الأساسى و الرئيسى للحصول على الجنسية الكندية أن تقوم مقيم بكندا و على أساس ذلك تأتى باقى الشروط .

و لمعرفة كيفية الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة فى كندا يرجى قراءة هذا الموضوع :

كيف تحصل على اقامة دائمة في كندا وكيف تجدد اقامتك القديمة ؟!

 

مدة الإقامة في كندا

أما ثانى الشروط فهو فترة إقامتك في كندا ، إذ يشترط قانون الهجرة و الجنسية في كندا أن يكون الشخص الذى يرغب بالتقدم بطلب للحصول على الجنسية قد أمضى فترة أربع سنوات على الأقل من الإقامة بكندا و أن يكون عدد الأيام التى قضاها داخل كندا خلال الأربع سنوات لا تقل عن 1095 يوم على الأراضي الكندية .

السن

كذلك من الشروط الواجبة للحصول على الجنسية ألا يقل عمر طالب الحصول على الجنسية عن 18 عام وقت تقدمه .

الحالة الجنائية للمتقدم

و أيضاً يجب أن يكون السجل الجنائي لطالب الحصول على الجنسية خالي تماماً من أى جرائم أو شبهات جنائية ، وهذا شرط أساسي للحصول على الجنسية .

القدرات اللغوية

كذلك لكى تحصل على الجنسية الكندية يجب أن تتوافر بك القدرات و المتطلبات اللغوية التى تمكنك من الإنخراط فى المجتمع و التعايش ، و لا شك أن عامل اللغة من أهم عوامل التواصل أما بالنسبة للغات المطلوبة فهى تختلف على حسب المقاطعة ، فهناك مقاطعات تكون اللغة الفرنسية هى اللغة الأساسية فيها ، و مقاطعات أخرى اللغة الإنجليزية هى السائدة فيها ، حيث أن اللغتين الإنجليزية و الفرنسية هما لغتين رسميتيين لكندا ، و يجب تلبية متطلبات الجنسية في التحدث والاستماع، وتلبية كل شروط اللغة للحصول على الجنسية.

معرفة كندا

كذلك للحصول على الجنسية لابد من أن تكون شخص يعرف جيداً البلد الذى يرغب بالحصول على جنسيته فمن البديهى أن تكون تعرف حقوقك و واجباتك تجاه البلد و أن تفهم حقوق ومسؤوليات الجنسية الكندية و تاريخ كندا و قيمها و مؤسساتها و رموزها .

 

أخيراً خالص تمنياتنا للجيمع بالتوفيق .. و انتظرونا فى مقالات أخرى عن الهجرة الى كندا

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *