شروط الحصول على الجنسية الاسبانية

سبق وأن تحدثنا في مقال سابق عن متطلبات الحصول على الجنسية الاسبانية والتي تتمثل في قيام الشخص طالب الجنسية بمجموعة من الاجراءات التي يكون مفادها في النهاية تقديم طلب سليم للحصول على الجنسية الاسبانية مثل أن يتقدم الشخص بجواز سفره في بلده الأم بالاضافة الى شهادة الميلاد ومجموعة من الاوراق والاجراءات الاخرى التي تحدثنا عنها سابقاً في مقالنا سالف الذكر , ولكن لكي يقوم الشخص بتلك الإجراءات يجب أن تتوافر فيه مجموعة من الشروط التي لا يمكن ان يتقدم بطلب الجنسية الاسبانية الا اذا توافرت فيه تلك الشروط ولهذا ففي التقرير التالي سوف نتحدث سوياً عن شروط الحصول على الجنسية الاسبانية.

1 – شروط الحصول على الجنسية الإسبانية بالنسبة للاجئين

بسبب الأحداث الأخيرة التي أجتاحت الوطن العربي أزداد عدد اللاجئين من مختلف الدول العربية الى الدول الأوروبية وتعتبر  أسبانيا هي بوابة العديد من اللاجئين للعبور إلى دول أوروبا فقط ولا يتخدها كثير من اللاجئين مقراً لهم ولكن هنالك من اللاجئين من يفكرون في الأستقرار داخل الأراضي الأسبانية وهذا لأن شروط الحصول على الجنسية بالنسبة للاجئين فيها تكون بسيطة جداً حيث تتمثل في شرط واحد فقط ألا وهو أن يقيم اللاجئ في أسبانيا مدة خمسة سنوات دون أنقطاع.

2 – شروط الحصول على الجنسية الإسبانية بالنسبة لمواطني أمريكا اللاتينية

بالنسبة لمواطني أمريكا اللاتينية وبعض الدول الأخرى من مختلف العالم ينطبق عليها مجموعة من الشروط الخاصة والتي تعتبر أقل تعسفاً من غيرها من الدول في باقي أنحاء العالم  حيث ينطبق نظام خاص على تلك الدول وهو أسهل وأقصر من حيث المدة التي يجب أنتظارها قبل التقدم للحصول على الجنسية الاسبانية وهذا النظام ينطبق على تلك الدول فقط وهي “أمريكا اللاتينية و الفلبين وإمارة وديان أندورا والبرتغال وغينيا الأستوائية ويهود السفارديم أي اليهود الشرقيون من مختلف أنحاء العالم” ومواطني هذه الدول يجب عليهم الإقامة في أسبانيا مدة عامين فقط وبعد ذلك يمكنهم التقدم للحصول على الجنسية الإسبانية وبجانب شرط الإقامة هنالك مجموعة أخرى من الشروط سوف لن نتطرق إليها لأنها لا تهم المواطن العربي في شئ وإنما ذكرنا تلك النبذة المختصرة من باب العلم بالشئ وليس أكثر.

كيف تحصل على الاقامة الروسية عن طريق الزواج؟!

3 – شروط الحصول على الجنسية الإسبانية بالنسبة للمهاجرين

من المعروف لدى الجميع وخصوصاً لدى الباحثين عن الهجرة أو المهتمين بأخبار وأمور الهجرة أن اللجوء بأنواعه نوع من أنواع الهجرة ولكن أسبانيا تفرق بين شروط الحصول على الجنسية الإسبانية بالنسبة للمهاجرين وشروطها بالنسبة للاجئين وقد تحدثنا عن شروط الحصول على الجنسية الإسبانية بالنسبة للاجئين وقد حان دور المهاجرين ويقصد بالهجرة هنا طبقاً للقانون الإسباني هي الهجرة طواعية الى الاراضي الإسبانية ولهذا فرقوها عن اللجوء والذي يعتبر هجرة  إجبارية , وهنا وفي حالة الهجرة الطوعية يمكن الحصول على الجنسية الإسبانية بعد الإقامة في إسبانيا لمدة 10 سنوات.

كيف تحصل على الاقامة الروسية عن طريق الزواج؟!

4 – شروط الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق التجنس

شروط التجنيس في اسبانيا تختلف قليلاً عن الأوضاع الثلاثة التى تحدثنها عنها خلال السطور السابقة، وكيفية الحصول على الجنسية الإسبانية لهذه الفئة أسهل وأسرع، ويمكن لأي شخص الحصول على جنسية اسبانيا بالتجنيس اذا طبقت عليه أحد الحالات التالية :

1 _ يحصل الأطفال الذي يولدون في اسبانيا أو خارجها على جنسية اسبانيا مباشرة اذا كان أحد الوالدين سواء الأب أو الأم يحمل جواز سفر اسباني (الجنسية الإسبانية).

2 _ الأطفال مجهولي النسب الذي يولدون في اسبانيا ويقصد بذلك الأطفال الذين يولدون ولم يعرف لهم أم ولا أب في اسبانيا هؤلاء الأطفال يتم منحهم الجنسية مباشرة.

3 _ اذا قامت عائلة اسبانية بتبني طفل وقدمت وثيقة التبني التى تثبت ذلك التبني يحصل الطفل مباشرة على الجنسية الاسبانية عن طريق التبني.

4 _ يمكن لأي شخص الحصول على الجنسية إسبانيا عن طريق الزواج من مواطن أو مواطنة إسبانية، ويحصل الشخص المتزوج على الجنسية بعد مرور عام على الزواج.

5 _ الأطفال المولودين في اسبانيا يحصلون على الجنسية بشكل مباشر حتى وإن كان والدي الطفل لا يحملون اقامة أو جنسية اسبانيا، ومثال على ذلك الأطفال الذين يولدون في اسبانيا عند قيام ذويهم بـ جولة سياحية في اسبانيا أو للعلاج أو لأي سبب يتواجد به أهل الطفل في اسبانيا.

6 _ الأشخاص المولودين خارج الأراضي الاسبانية لكن تربطهم أصول اسبانية عن طريق الجد أو الجدة أو تربطهم أي أصول لاسبانيا ويمكنهم اثبات ذلك بالوثائق اللازمة حين التقدم للحصول على الجنسية.

كيف تحصل على الاقامة الروسية عن طريق الزواج؟!

5 – ملحوظة

الشرط الأساسي للحصول على جنسية اسبانيا هو تخلي الشخص عن جنسية بلده الأم وينطبق هذا الشرط على كل الحالات السابق ذكرها إلا حالة واحدة وهى أن يكون الشخص حاملاً جنسية دولة لاتينية أو حاملاً لجنسية دولة من الدول المذكورة مع الدول اللاتينية في السطور السابقة، ويمكن لمواطني هذه الدول فقط دون غيرهم الإحتفاظ بجنسية بلدهم الأم بجانب الإحتفاظ بالجنسية الاسبانية.

 

مقالات قد تعجبك أيضا

6 تعليقات

  1. يقول Zohayr:

    انا مزداد في المغرب من اب اسباني الجنسية و ام مغربية
    ماهي الوثائق المطلوبة لكي احصل على الجنسية الاسبانية

  2. يقول ada:

    انا أدى من آب حامل جنسية اسبانيةاصلية مقيم في اسبانيا ما هي الوثائق اللازمة لطلب جنسية إسبانية

  3. يقول البوعمري ليلى:

    انامغربية 49سنة عندي ولدين 19سنة15سنة اريد الحثول على الجنسية الاسبانية عندي امتلك في المغرب واريد الحفاظ على جنسيتي المغرلية ماهي الشروط

  4. يقول Abdenour:

    السلام عليكم صباح الخير للجميع
    انا من طنجة اريد الذهاب الى اسبانيا للحصول على اوراق الاقامة هناك

  5. يقول abdeslam:

    انا مغربي مقيم في اسبانيا غير شرعي عندي اخي حمل جنسية اسبانيا ممكن يضمني نحصل اقامة في اسبانيا

  6. يقول Um anas:

    انا مصرية وأريد الولادة باسبانيا وانا حصلت على فيزة زيارة فهل المولود يحصل على الجنسية أو الإقامة الاسبانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *