الدراسة فى السويد (3) | تعرف على شروط القبول و التسجيل بالجامعات السويدية

 

 

الدراسة فى السويد (3) | تعرف على شروط القبول و التسجيل بالجامعات السويدية

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته زوار موقع Ymsafer.com الكرام …

نتابع معكم الحديث اليوم فى هذا المقال و فى مقالات أخرى تالية بإذن الرحمن عن الدراسة فى السويد و كافة متطلباتها و كيفية السفر الى السويد من أجل الدراسة و ما هى الجامعات التى من الممكن التقدم اليها ، و كذلك تكلفة الدراسة ، و ما هى اللغات التى تتم الدراسة بها و خلافه .. سلسلة مقالات كاملة شاملة بإذن الله سنطرحها عليكم زوارنا الأعزاء ..

و كنا قد تحدثنا فى المقالات السابقة فى هذه السلسلة عن مميزات الدراسة بالسويد و كذلك نظام الدراسة و أنواع الشهادات بالجامعات السويدية ، و للإطلاع على هذه المقالات يرجى اتباع هذه الروابط :

الدراسة فى السويد (1) | مميزات الدراسة فى السويد

الدراسة فى السويد (2) | تعرف على نظام الدراسة و أنواع الشهادات بالجامعات السويدية

و فى المقال الثالث من هذه السلسلة سنتحدث عن شروط القبول و التسجيل بالجامعات السويدية و كذلك اجراءات الحصول على تأشيرة السفر الى السويد من أجل الدراسة ، و العديد من الأمور الأخرى .

شروط القبول و التسجيل

بالنسبة شروط القبول و التسجيل بالجامعات السويدية ، فمع إعترافنا أن الأمر ليس بالأمر الهين وانما بالطبع عملية القبول صعبة خصوصا في مجالات الطب والصيدلة، لكنها ليست مستحيلة ، لذا فعلى كل منا أن يحاول و يتقدم و التوفيق هذا أمر من عند الله .. و عموماً الجامعات السويدية تتطلب من الطالب الذى يود الدراسة بها أن يكون قد أنهى دارسته الثانوية فى وطنه و أن يكون حاصلاً على هذه الشهادة بمستوى جيد ، بالإضافة الى خبرته المهنية بالطبع ، و هناك ايضاً شرط هاماً للغاية و هو عامل اللغة ، حيث أن الجامعات السويدية تقوم بالتدريس بلغتين فقط هما السويدية ( و هى الأكثر انتشاراً ضمن الجامعات كونها اللغة الرسمية للسويد ) و اللغة الثانية و هى الإنجليزية و يتم التدريس بها فى بعض الجامعات و بعض البرامج الدراسية ، لذا فإذا كنت ستتقدم لدراسة مادة دراسية بإحدى هاتين اللغتين فيجب أن تكون متقناً للغة الدراسة بطريقو جيدة جداً و أن تكون حاصل على شهادة معتمدة و موثقة تثبت اجادتك احدى اللغتين سواء السويدية أو الإنجليزية .

لذا فعليك تحديد البرنامج الدراسى الذى تود دراسته و أن تقوم بالتقدم بطلب الى الجامعة المراد الدراسة بها و أن تقوم بكافة إجراءات التسجيل بالجامعة ، و بالنسبة للأوراق المطلوبة فهى كالتالى :

-نسخة طبق الأصل من شهادة البكالوريوس ( فى حال دراستك للماجستير ) و يكون مُصدق عليها و مترجمة .

-نسخة طبق الأصل من بيان الدرجات لشهادة الثانوية العامة مصدقة و مترجمة.

-نتائج اختبار اللغة السويدية TISUS إذا كنت ترغب في متابعة الدراسة باللغة السويدية.

-نتائج اختبار اللغة الإنجليزية TOEFL.

-نسخ طبق الأصل من أي شهادة عليا ٲخرى مصادق عليها.

و تقوم بإرسال هذه الأوراق الى الجامعة المراد الدراسة بها ، و هم بدورهم سيقوموا بالنظر فى طلبك ، و الجدير بالذكر أن اختيار المرشح يتم على حسب المقاعد المتاحة و نتائج اختبار القدرات للتعليم العالي و على أساس الخبرة المهنية للمرشح.

و قد قامت الحكومة السويدية بالتعاون مع مؤسسات التعليم بإنشاء موقع Universityadmissions.se الذى تم تخصيصه لجميع الطلاب من كافة دول العالم لكى يتعرفوا على كافة التفاصيل اللازمة حول متطلبات القبول العامة والخاصة للبكالوريوس و الماجستير، وكيفية القيام بعملية التقديم، ومواعيد انتهاء التسجيل والوثائق اللازمة ، لذا فعليكم بزيارة هذا الموقع الذى تجدون به كافة ما تودون معرفته . و فيما يخص دراسة الدكتوراه فالجامعات السويدية تقدم برامج الدكتوراه البحثية فقط، وعلى الطلاب مراجعة موقع الجامعة التي يريدون الالتحاق بها لمعرفة تفاصيل البرامج المتوفرة لهم، و تقدم المؤسسات التعليمية في السويد برامج دراسية للطلاب من مختلف الدرجات الأكاديمية، و بالنسبة للدراسة باللغة الإنجليزية فيرجى العلم أن هناك العديد من البرامج التي تدرس باللغة الانجليزية ، و لمعرفة ما هذه الجامعات و ما هى البرامج التى تقدمها باللغة الإنجليزية فيرجى زيارة منصة StudyinSweden فهى احدى قواعد البيانات المخصصة لذلك ، و من خلالها أيضاً ستتمكن من معرفة شروط التقدم لهذا البرنامج ومتطلباته.

أما إذا رغبت في الدراسة باللغة السويدية ( بصفتها اللغة الرسمية بالسويد ) فيمكنك استخدام منصة antagning التى تمكنك كذلك من البحث عن البرنامج المناسب لك ، و معرفة كافة الشروط و المتطلبات .


أما شروط الحصول على تأشيرة السفر الى السويد من أجل الدراسة ، فالبتأكيد لها بعض الإجراءات و الشروط ، و فى حالة قبولك بإذن الله فى احدى الجامعات السويدية سيكون من السهل عليك استخراج هذه التأشيرة و على العموم هذه هى متطلبات التأشيرة

شروط تأشيرة الدراسة بالسويد

بعد أن يتم قبولك بالجامعة التى راسلتها ، يجب عليك أن تقوم بتقديم طلب تصريح إقامة إلى السفارة السويدية قبل حوالي شهرين إلى 3 أشهر من بدء الدراسة في السويد.

أما الوثائق المطلوبة فهي :

  • استمارتان من طلب تصريح إقامة الطالب مملوءتان وموقعتان.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • نسخ من الصفحات الست الٲولى من جواز السفر.
  • صورتان حديثتان غير مصححتان و مطابقتان للمواصفات .
  • نسخة مع الوثيقة الأصلية من استمارة التسجيل.
  • نسخة مع الوثيقة الأصلية من شهادة البنك الذي تتعامل معه يثبت أن لديك في حسابك الشخصي مبلغ يعادل 7300 كرونة سويدية مضروباً في عدد أشهر الدراسة في السويد.

و فى نهاية هذا المقال ، نذكركم بأن هذا المقال هو المقال الثالث من سلسة مقالات نتحدث فيها عن الدراسة فى السويد ، و نرجو متابعتنا و زيارة موقعنا دائماً للتعرف على جديد الأخبار والمقالات التى تختص بالسفر الى مختلف البلاد الأوروبية و العالمية سواء كان الغرض من الهجرة العمل أو الدراسة أو السياحة .. و دعوتنا لكم بدوام التوفيق و السداد …

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *