الوثائق و الأوراق المطلوبة لطلب الحصول على الجنسية الإيطالية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته زوار موقع ymsafer.com الكرام ..

كنا قد تحدثنا فى المقال السابق عن الشروط المطلوبة للحصول على الجنسية الإيطالية و هذا هو الرابط الخاص بها المقال :

الشروط المطلوبة للحصول على الجنسية الإيطالية

و فى مقالنا اليوم نستكمل الحوار عن الجنسية الإيطالية و سنطرح على حضراتكم الوثائق و الأوراق المطلوبة لتقديم طلب الحصول على الجنسية الإيطالية ، حيث أن من المسلم به أن الجنسية الإيطالية تعد من أفضل الجنسيات بالعالم و يسعى الكثير منا لكى يحصل عيها و يصبح مواطناً إيطالياً يتمتع بكافة الحقوق و الإمتيازات التى يتمتع بها المواطن الأصلى .. و يصبح له ما له من حقوق و عليه ما عليه من واجبات ، و سنتحدث هنا عن الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية الإيطالية .

من الذى يمكنه الحصول على الجنسية الإيطالية ؟

مثلما قلنا فى المقال السابق و الذى وضعنا الرابط الخاص بالأعلى فإن إيطاليا تقسم الفئات الراغبة فى الحصول على جنسيتها الى ثلاث فئات رئيسية هى :
  • المواطنين المنتمين للإتحاد الأوروبى .
  • المواطنين عديمى الجنسية ، و اللاجئين .
  • المقيمين بإيطاليا .
و بموجب المادة التاسعة من قانون المواطنة  يحق للمواطنين للمنتمين للاتحاد الأوروبي الحصول على الجنسية الإيطالية بعد مرور 4 سنوات من إقامتهم بإيطاليا .
و المواطنين عديمى الجنسية و اللاجئين المقيمين بإيطاليا يحق لهم الحصول على الجنسية بعد مرور 5 سنوات
أما المهاجرين من خارج الإتحاد الأوروبى و الذين يقومون بإيطاليا فتحق لهم الجنسية بعد مرور 10 سنوات إذا كانوا حاصلين على دخل سنوي يفوق 8,500 يورو  لكل سنة من السنوات الثلاثة الأخيرة قبل طلبهم الحصول على الجنسية .

الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية الإيطالية

الأوراق و الوثائق التى تتطلبها الجهات الحكومية بإيطاليا لمنحك الجنسية هى :
  • جواز السفر .
  • البطاقة التعريف الوطنية،
  • الرمز الضريبي ( codice fiscale )،
  • تصريح الإقامة.
  • شهادة الميلاد من موطنك الأصلى ، عليك أن تحضر شهادة ميلادك الأصلية من بلدك و تقوم بترجمتها ترجمة معتمدة الى الإيطالية ، و يعفى من هذا البند المولودون بإيطاليا .
  • الشهادة الجنائية ، و تسمى فى بعض البلاد شهادة عدم المحكومية أو الفيش و التشبيه أو السجل الجنائى ، المقصود هى شهادة بعدم وجود أحكام أو قضايا عليك فى بلدك الأصلى و فى ايطاليا أيضاً ، و تقوم بترجمتها ترجمة معتمدة ، لكن يرجى العلم أن هذه الوثيقة صالحة لمدة 6 أشهر فقط منذ تاريخ صدورها لذا فإذا تجاوزت هذه المدة يجب استخراج وثيقة أخرى ، و فى حالة ما إذا كنت لاجئ أو لا يمكنك الحصول على هذه الشهادة من بلدك  من الممكن تقديم ( شهادة ذاتية ) تشهد فيها على مسئوليتك الخاصة أنك ليس لديك سوابق قضائية و أن سجلك الجنائي نظيف .
  • وصل تحويل بمبلغ 200 يورو نظير طلب الحصول على الجنسية .
  • تصريح السجل العدلي.
  • إثبات السكن .
  • شهادة إثبات الوضع العائلى و ما إذا كنت متزوح أم أعزب أم مطلب أم أرمل .
  • وثيقة الدخل السنوي.
و من اللازم ترجمة جميع هذه الوثائق من مركز ترجمة معتمد الى اللغة الإيطالية و يجب أن تكون الوثائق سارية الصلاحية و غير منتهية و بالتأكيد غير مزورة ، و تقوم بوضع جميع هذه الوثائق و الأوراق و تضعها فى ملف واحد وتقوم بتقديمة الى المحافظة التابع لها محل اقامتك .

ماذا بعد تقديمى للأوراق ؟

أخى العزيز بعد أن تقوم بتقديم طلبك مرفق بالأوراق و الوثائق ستقوم وزارة الداخلية الإيطالية و الجهات المختصة في اتخاذ الاجراءات اللازمة لسير المعاملة و هى مجموعة من التحقيقات عنك فى دائرة الشرطة ومجلس الدولة و بعض المؤسسات الحكومية و ذلك للتأكد من صحة الأوراق المرفقة و اتخاذ آراء هذه الجهات فيك .

و بعد ذلك و إن كانت وجهات نظر الجهات المختصة بشأنك ايجابية – على الأغلب – ستقوم الوزارة بإصدار مرسوم موافقة بمنحك الجنسية الايطالية موقع من قبل رئيس الجمهورية .

و سيتم إعلامك بهذا المرسوم من قبل دائرة المحافظة المختصة فى مدينة اقامتك و سيتم تحويلك الى البلدية خلال 6 اشهر كأقصى تقدير لأداء القسم و تصبح مواطناً إيطالياً .

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *