مميزات بطاقة الاقامة الدائمة في الصين

بطاقة الاقامة الدائمة في الصين تسمى ب”البطاقة الخضراء” وفي الماضي كان حصول الاجانب على البطاقة الخضراء أمر من الصعب حدوثه ولكن حاليا ومع صدور قانون 2004 والذي أعلن عن التطبيق الرسمي للقوانين الإشرافية التي تتعلق بالفحص والموافقة على الاجانب الذين يتم منحهم حق الاقامة الدائمة في جمهورية الصين أصبحت عملية الهجرة والاقامة في الصين سهلة وإن كانت لا تخلو من بعض الصعوبات ومن الجدير بالذكر أن هنالك مجموعة من المواطنين من خارج الصين والذين أقاموا في الصين لفترة كبيرة وأسهموا فيها إسهامات عديدة قد حصلوا على تلك البطاقة فقط من باب التكريم , على العموم في السطور التالية سوف نوضح لكم مميزات البطاقة الخضراء أو بطاقة الإقامة الدائمة في جمهورية الصين الشعبية.

1 – الصلاحية طويلة المدى

الأجنبي الذي لا يحمل البطاقة الخضراء الصينية يجب أن يجدد تصريح إقامته سنويا. كما أن هناك قيود على وقت البقاء والأماكن التي يمكن أن يقيم فيها داخل جمهورية الصين الشعبية. على العكس من ذلك، البطاقة الخضراء الصينية صالحة لمدة خمس سنوات للأجنبي الذي يقل عمره عن 18 عاما ولمدة عشر سنوات لمن يزيد عمره عن 18 عاما، وهي صالحة في كل أنحاء الصين.

2 – دخول وخروج سهل

يمكن للأجنبي أن يدخل الصين ويخرج منها بحرية باستخدام جواز سفره و البطاقة الخضراء الصينية. ومن ثم فإن البطاقة الخضراء توفر الوقت والمال اللذين يحتاجهما الأجنبي للحصول على التأشيرة وإنهاء إجراءات جواز السفر بالجمارك في كل سفرة كما ان البطاقة الخضراء الصينية يمكن أن تستخدم منفصلة كوثيقة قانونية للإقامة في بكين.

3 – العمل

الأجنبي الذي لا يحمل تصريح إقامة والذي يأتي إلى الصين للدراسة لا يسمح له قانونا بالعمل في الصين بدون موافقة. بيد أنه لا توجد قيود على الأجنبي الذي يحمل البطاقة الخضراء الصينية في ما يخص العمل. هذا يعني أن الأجنبي الذي يحمل البطاقة الخضراء الصينية ينبغي أن يتم السماح له بالعمل والمعاملة وفقا لكل قوانين العمل الصينية.

2

4 – الإستئجار

الأجنبي الذي يحمل البطاقة الخضراء الصينية له نفس الحقوق المدنية والشئون التجارية مثل المواطن الصيني. يمكنه أن يستأجر أو يؤجر العقارات السكنية بدون فحص أو موافقة من مكتب الأمن العام.

 

5 – تعليم الأطفال

الأجنبي الذي يحمل البطاقة الخضراء الصينية له نفس الحقوق والمسؤوليات (باستثناء حق الانتخاب، الترشيح في الانتخابات، الخدمة العسكرية) مثل المواطن الصيني في المدينة التي يقطنها. ومن ثم إذا كان في بكين، فإن أطفاله يمكن أن يلتحقوا برياض الأطفال والمدارس الابتدائية والثانوية بدون رسوم إضافية.

6 – حق التملك

يمكن للأجنبي بالبطاقة الخضراء أن يشتري عقارات سكنية تجارية بل وشراء مساكن محدودي الدخل في المدينة التي يقيم بها، إذا انطبقت عليه الشروط.

3

7 – رخصة القيادة

يمكن للأجنبي بالبطاقة الخضراء أن يتقدم للحصول على رخصة القيادة، رخصة القيادة المؤقتة، أو تسجيل السيارة.

8 – افتتاح مؤسسة

يمكن للأجنبي بالبطاقة الخضراء أن يقيم مؤسسة في المدينة التي يقطنها وأن يتقدم بطلب لمشروع للحماية العلمية والتكنولوجية.

9 – مكانة المتخصصين

يمكن للأجنبي بالبطاقة الخضراء أن ينضم لمشروعات إعداد الكفاءات في المدينة ويتقدم للحصول على جائزة الأكفاء والخبراء. ويمكنه أيضا أن يشارك في اختبارات وتسجيل المؤهلات المهنية.

10 – التأمين

الأجنبي الذي يحمل البطاقة الخضراء الصينية تنطبق عليه شروط تأمين التقاعد الأساسي، التأمين الطبي الأساسي للعاملين بالمدن، ويمكنه إدخار الأموال للإسكان في صندوق تراكمي.

11 – الاستثمار

الأجنبي الذي يحمل البطاقة الخضراء الصينية ولا يحمل الجنسية الصينية يتمتع بنفس المزايا التي يتمتع بها الأجانب الآخرون في الصين.

ملحوظة : البطاقة الخضراء الصينية ليست معادلا للجنسية الصينية. الصين حاليا لا تعترف بالجنسية المزدوجة، ومن ثم إذا أراد اجنبي أن يصبح مواطنا صينيا يكون بحاجة إلى التخلي عن جنسيته الأصلية.

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *