كيف تتقدم بطلب لجوء الى سويسرا ؟!

بعد الوصول إلى سويسرا اذا كان اللاجئ قد وصل عن طريق المطار عليه أن يتقدم بطلب لجوء عند وصوله لأحد مطارات سويسرا ، وبإستطاعة الشخص إن لم يرغب فى التقديم فى المطار ، يمكنه أيضا التقدم بطلب لجوء الى سويسرا عن طريق أحد مراكز الشرطة فى سويسرا بعد دخوله الى ارض سويسرا والإقامة فيها لعدة أيام ثم يتوجه إلى احد مراكز الشرطة فى المدينة أو الى أحد مراكز اللجوء المتواجدة فى سويسرا ، ثم يبلغهم أن يريد تقديم طلب لجوء الى سويسرا ، ثم بعد ذلك ستتوالى الإجراءات التى سنتحدث عنها خلال السطور القادمة.

1 – طلب اللجوء

يقوم مركز الإستقبال الذى تقدم فيه اللاجئ بطلب اللجوء بعمل مقابلة مع اللاجئ ودراسة الأسباب التى قدمها اللاجئ والتى جعلته يقدم طلب لجوء الى سويسرا ، ولا يتم الرد على اللاجئ بالقبول أوبالرفض وهو فى مركز الإستقبال بل يتم نقله إلى كامب آخر ، ثم يتم تحديد موعد مقابلة آخرى لمناقشة بعض الأسئلة والأشياء التى تخص اللاجئ وهذه المقابلة تعرف بالمحكمة يخرج بعد هذه المقابلة القرار سواء بقبول أو برفض طلب اللجوء الخاص بالشخص.

A Somalian asylum seeker, left, who has been temporarily admitted to stay in Switzerland works together with his colleagues on a hiking trail in the Muotathal region in the canton of Schwyz in central Switzerland, pictured on August 10, 2006. Half a dozen asylum seekers from the municipality of Schwyz are cleaning hiking trails from overgrowth and sediments caused by debris flow. Asylum seekers whose applications are not treated via an expedited procedure at the receiving office are consigned to one of Switzerland's 26 cantons according to an allocation formula. Thereupon they are placed in one of the canton's municipalities' asylum homes. (KEYSTONE/Gaetan Bally) Ein Asylbewerber aus Somalia, der vorlaeufig aufgenommen ist, arbeitet zusammen mit anderen Asylbewerbern am 10. August 2006 an einem Wanderweg im Muotathal im Kanton Schwyz. Ein halbes Dutzend Asylbewerber aus der Gemeinde Schwyz saeubern die durch Ruefen verursachten Versaarungen. Asylbewerber, bei denen im Empfangszentrum kein beschleunigtes Verfahren angewendet wird, werden auf die Kantone verteilt, die sie in den Gemeinden unterbringen. (KEYSTONE/Gaetan Bally)

2 – أسباب رفض اللجوء السويسري

يتم رفض اللجوء فى سويسرا إذا رأت سويسرا أن اللاجئ لا يستحق الإقامة على أرضها لأحد الأسباب الآتية :
أولاً : يوجد للشخص بصمة فى دولة أوروبية أخرى وبذلك تصبح هذه الدولة هى الدولة المعنية بدراسة ومعالجة طلب اللجوء الخاص بهذا اللاجئ دون غيرها من الدول الاوروبية , والبصمة تعني أن له قريب أو عمل أو أي علاقة تربطه بتلك الدولة سواء من قريب او من بعيد.

ثانياً : إذا أتى اللاجئ من دولة آمنه ولم يقدم أسباب مقنعة لكى يستحق اللجوء والحماية على أرض سويسرا وتعريف الدولة الأمنة ليس الدولة الخالية من الحروب او الاضطرابات بل ان الدولة الامنة هي الدولة التي توفر للمواطن كل ما تطلبه اساسيات المعيشة.

3

ثالثًاً : ان يكون الشخص لديه إقامة في دولة آمنه غير دولته الأم ، وكان يعيش فى هذه الدولة لفترة من الزمن ، ولا يوجد أسباب قوية تجعل هذا الشخص يترك هذه البلد.

رابعاً : أن يكون الشخص قد أتى بفيزا شنجن غير صادرة عن سفارة سويسرا بل صادرة عن سفارة دولة أوروبية أخرى ، حينها سيتم ترحيل اللاجئ للدولة صاحبة الفيزا لأن بصمة شنجن مرتبطة ببصمة دبلن.

خامساً : اذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بالشخص يمكنه الإستئناف على قرا الرفض وفى حين تم رفض الإستئناف عليه مغادرة سويسرا ، أو سيتم ترحيله إلى بلده ، أو البلد التى أتى منها.
3 – مرحلة ما بعد القبول

2

فى حال تقدم الشخص بطلب لجوء الى سويسرا ، واعترفت سويسرا بالشخص كلاجئ أو مهاجر على أراضيها ، تمنحه بعض المساعدات مثل المنزل ، وراتب سواء كان وحده أو معه عائلته ، ولكن الراتب يكون قليل مقارنة ببعض دول أوروبا ، وعلى اللاجئ أن يبحث عن عمل ليكفى اسرته ، وعلى كل شخص أن يعرف أن ضعف الراتب الممنوح هو أحد عيوب اللجوء فى سويسرا ، إضافة الى سوء معاملة سويسرا للاجئين والتى دائما ماتنادى سويسرا بتقديم المساعدات للاجئين خارج حدودها بدلا من أن يأتى اللاجئين الى أراضيها من أجل اللجوء.
4 – الجنسية السويسرية
حتى تحصل على الجنسية السوسرية عليك تخطى شروط صارمة جدا ، لأن بعض الأحزاب فى سويسرا تعتبر أن معظم الجرائم فى سويسرا يرتكبها الأجانب ولهذا عليك أن تتخطى مجموعة من الشروط لكي تقدم طلب الجنسية وأهم تلك الشروط هو شرط حسن السير والسلوك أو حسن السمعة بالاضافة الى مجموعة من الشروط الاستثمارية.

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *