كيف تحصل على الاقامة والجنسية البلجيكية؟!

ما بين الإقامة الدائمة التي تعرف اصطلاحاً بـ (السياسي) والإقامة المؤقتة التي تعرف بـ (الإنساني) ويتم إعادة النظر فيها سنوياً، ثمة قوانين خاصة للجوء في بلجيكا، وثمة إجراءات قد تكون صعبة أولها خصوصية وإن كانت تلتقي مع دول أوربا الغربية في استيعاب اللاجئين، وإفساح المجال أمام تأمين ملاذ آمن، تسهم من خلاله في صناعة مستقبل شخصي جديد.

1 – الإقامة الدائمة

مدتها 5 سنوات وتعرف اصطلاحاً بالـ”السياسي” ويحق لك بعد مرور سنتين طلب الجنسية البلجيكية، أما موافقة الجنسية فلا أحد يعرف متى تصدر, وتختلف من شخص لآخر ولكن في كل حال لا تزيد عن 5 سنوات وتحصل على الجنسية البلجيكية .
2 -الإقامة المؤقتة

مدتها عام واحد تعرف اصطلاحاً بالـ”الإنساني” ويعاد فيها النظر سنوياً, وتجدد تلقائياً لمدة 3 سنوات وعندها تصبح إقامة دائمة ويمكن للاجئ التقدم بطلب الحصول على الجنسية بعد انتهاء الثلاث سنوات الأولى. قامة مؤقتة ” 1 عام ” يعاد النظر فيها سنويا او ما يسميه اغلب الناس ” الانساني ” وهي تتجدد تلقائيا لمدة 3 سنوات بعدها تصبح دائمة ويمكنك تقديم طلب الحصول على الجنسية بعد انتهاء ال 3 سنوات الاولى .

2

3 – عدم الاقتناع

في حالة عدم اقتناع السلطات البلجيكية بالطلب المقدم سيكون هناك مقابلة ثانية أو حتى ثالثة, ويجب أن تنتظر الجواب لمدة تتراوح بين أسبوع إلى ستة أشهر أو اكثر حسب قناعة المحقق بقضيتك، وحسب الوثائق التي قدمتها لتثبت أن حياتك بالفعل معرضة للخطر، مع العلم أن كثرة المستمسكات والأوراق المقدمة كأدلة للمحقق تؤدي إلى زيادة مدة دراسة طلبك للجوء وانتظار وصول النتيجة. يصلك الجواب على العنوان المسجل لديهم إذا كنت في “كامب” لاجئين أو في سكن مستقل ويصل إلى محاميك عن طريق (فاكس) ,يأتي جواب المحقق على طلب اللجوء في ثلاث حالات
الأولى: منح الإقامة الدائمة
الثانية: منح حماية احتياطية وهي عبارة عن إقامة تتجدد سنوياً مع عدم الاعتراف بك كلاجئ وتكون اقامتك مؤقتة”.
الثالثة: القرار السلبي “الرفض لطلبك” فعليك عندئذ تقديم استئناف ويكون عادةً بمقابلة أمام القاضي.

3- المساعدات والسكن والعمل
بعد الحصول على الإقامة, سيحصل الشخص الأعزب على مساعدة شهرية مقدارها 770 يورو, وللزوجين 1026 يورو, وللأطفال 150 إلى 200 يورو وتزيد بازدياد عدد الأطفال. علماً أن المساعدة في بلجيكا تنتهي بعد الرد على طلب اللجوء سواءً أكان بالموافقة أو الرفض حيث أن الحق في المساعدة المادية ينطبق علي طالبي اللجوء وقت تقديم طلب اللجوء وتنتهي في نهاية الإجراءات. وإذا قدمت لهم ما يثبت أنك بدأت بمشروع عمل أو مزاولة نشاط مهني ما، فسوف تمنح 2200 يورو من قبل منظمة إعادة التوطين والهجرة.

4

أما بخصوص السكن، فعند التقديم على طلب اللجوء، إذا توفر لك مكان في كامب أو معسكر دائم ترسل إليه مباشرة، وإذا لم يتوفر فترسل إلى “كمب” مؤقت لمدة (8-10 أسابيع), ومن ثم تحول إلى “كمب” دائم.. وفي بعض الأحيان تزود بورقة تستطيع بموجبها استئجار سكن وتسجل نفسك في مكتب الخدمة الاجتماعية (السوسيال) أو (الأوسم وي), ليتم صرف المساعدات الشهرية لك. بعد الحصول على الإقامة تمهل شهرين إذا كنت ساكناً في “كمب” لتبحث لك عن سكن تستأجره ويتم صرف مبلغ (1000) يورو مبلغ مساعدة لأثاث المنزل.

3

– إذا كنت قد أقمت في إحدى المدن الناطقة باللغة الهولندية يتم توجيهك من قبل المسؤول المخصص لك من مكتب الخدمة الاجتماعية للتسجيل في المدرسة والتسجيل في إحدى دورات الاندماج بالمجتمع البلجيكي (انتكريشن). وعند حصولك على دورتين لغة يرسل لك بريد من منظمة العمل (VDAB) كذلك للتسجيل في دورة لتتعرف على الحرف المتوفرة التي تناسب رغباتك, تستمر لمدة 3 أسابيع. بعدها تحدد المهنة التي ترغب التعلم بها. وبعد إتمام دورة المهنة قد تطول 6 أشهر وحسب المهنة يتم تزويدك بشهادة اندماج أخرى يطلق عليها (شهادة مواطنة). يمتد تدريب اللغة الخاص بالمهنة التي اخترتها مابين شهرين إلى ثلاثة أشهر.
– السكن في أحدى المدن الناطقة باللغة الفرنسية فتختلف الإجراءات قليلاً فليس هناك تشديد على اللغة وليس هناك أية دورة للاندماج لعدم اهتمام الإدارة في هذه المناطق بتعليمك اللغة الفرنسية، لكنك تستطيع أن تدرس اللغة الفرنسية إذا رغبت بذلك.

 

مقالات قد تعجبك أيضا

4 تعليقات

  1. يقول mostafa qasem:

    انا ارغب فى هجره انسانيه كيف لى ذالك

  2. يقول سارة:

    السلام عليكم انا متزوجة زوجي لديه إقامة بلجيكية و ابني انولد ببلجيكا و أنا اسكن معاهم هنا في بلجيكا و لكن دون أوراق تقريبا سنتين و لهذا الأمر لم أستطع العمل أو الدراسة أكثر أو عمل أي شيء الفراغ يقتل كل واحد ما يستطيع حتى النشاط في مجتمع جديد أنا طموحة واكن حالتي مثل سجين أرجو القليل من الإنسانية في بلدنا الثاني مع عائلة أريد حل أرجوكم حتى المحامين ما عملو شيء شكرا و عفوا على الخروج عن الموضوع

  3. يقول yassine:

    سلام عليكم . لقد تزوجت من بلجيكية ولقد سحبت مني بطاقة الاقامة البرتقالية لعد م اقتناع مركز الاجانب لان زوجتي حامل وتوقفت عن العمل مع انها عملت عام كامل و توقفت عن عمل في شهر ماي لست اعرف ماذا افعل اتمني اتنصحوني ماذا افعل اخوكم المغربي شكرا

  4. يقول Sami:

    سارة:إذا كان زوجك يشتغل فلك الحق في الأوراق. أما بنسبة الولد ولد في بلجيكا ما يستطيع ينفعك بأي شيء إلى إذا كان للأب يحمل الجنسية فهنا تمنح له الجنسية مباشرة أما إذا كنتي انتي و زوجك لا تحملون الجنسية فلن يأخذ إبنك الجنسية.
    الحل هو الزوج إذا كان يشتغل فلكي الحق في الحصول على الوراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *