تعرف على انواع عقود العمل فى سويسرا

انواع عقود العمل فى سويسرا

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته زوار موقع Ymsafer.com الكرام …

نتحدث معكم اليوم فى هذا المقال عن أنواع عقود العمل فى سويسرا ، و ما الفرق بين كل منهما، حيث أن سويسرا من الدول الكبرى إقتصادياً و تشهد تطوراً كبيراً ، حيث أن سويسرا من الدول التى يتمتع مواطنيها و كذلك المقيمين بها بجميع الحقوق و الكرامة انسانية ، إذ أنها تمتاز بكونها أفضل دولة في أوروبا للعمل ، و ذلك لأن متوسط الأجور للعاملين بها قد يصل إلى 130000 دولار سنوياً و هو ما يعد أعلى رواتب في أوروبا ، و هذا يعكس بالطبع القيمة الإقتصادية الكبرى لسويسرا ، فلا عجب فى ذلك خاصة أن سويسرا تشتهر بإقتصادها و بكونها صاحبة أفضل بنوك العالم .

و للتعرف على طريقة الهجرة الى سويسرا للعمل يرجى قراءة هذه المقالات التى تناولنا فيها الحديث عن سويسرا من قبل :

تعرف على متطلبات تأشيرة سويسرا

العمل فى سويسرا | افضل مواقع للعثور على وظيفة


أما أنواع عقود العمل بسويسرا فهذا ما سنتناوله فى هذه السطور :

تنقسم عقود العمل بسويسرا الى نوعين و هما ( العقد محدد المدة ، العقد الغير محدد المدة) و يحكمهما العديد من الشروط و الإنضباطات بين صاحب العمل و الموظف ، و تهتم الحكومات السويسرية بهذا الشأن ضماناً لحق الطرفين ، كذلك فإن هناك نوعين لعقود العمل إذ أنها ربما تكون فردية يتم الإتفاق فيها بين صاحب العمل و العامل أو الموظف مباشرة و يتعهد فيها كلا الطرفين ببنود و شروط منها أن يعمل الفرد لحساب صاحب العمل مدة محددة أو مفتوحة – على حسب الإتفاق – و فى المقابل يتعهد صاحب العمل بآداء المقابل المادى المتفق عليه لقاء هذا العمل للعامل سواء كان هذا شهرياً أو أسبوعياً أو حسب الفترات المتفق عليها .

و النوع الآخر و هو العقد الجماعى ، ذلك الذى يتم فيه الإتفاق بين صاحب العمل و نقابة مثلاً أو مكتب أعمال أو أية مؤسسة تقوم بجلب عمالة أو موظفين له ، و يكون العقد بينهم مع ضمان كافة الحقوق لكل الأطراف .

و للتطرق لأنواع عقود العمل المحدد و الغير محددة بشكل أوضح تابعوا هذه السطور :

عقد عمل محدد

عقد العمل المحدد المدة هو ذلك العقد الذى يبرم بين طرفى العقد ( صاحب العمل – العامل ) و يتفقا فيه كليهما على آداء بعض الأعمال لمدة معينة مقابل أجر محدد بينهما ، و بعد انتهاء هذه المدة يكون العقد لاغى و منتهى ، و يتضمن العقد بعض البنود و الإشتراطات التى تضمن حق كل طرف منهما ، كذلك يمنح القانون السويسرى الحق فى منح مدة للتجربة و هى الفترة التى تعطى كلا الطرفين الحق فى تجربة العمل و ظروفه و تكون هذه الفترة لا تتجاوز الثلاثة أشهر وتخضع هذه المدة لأحكام خاصة نصَّ عليها قانون العمل .

عقد عمل غير محدد

أما عقد العمل الغير محدد المدة فهو عقد بين طرفى العمل على آداء مهام العمل مقابل الاجر المتفق عليه و تكون مدة العمل مفتوحة وغير محددة بمدة معينة ، و ينظم هذا العقد العديد من البنود و الضمانات التى تضمن لكلا الطرفين حقوقهما ، و ينظم العقد عدد ساعات العمل و الأجر الشهرى و كذلك الأجازات الشهرية و السنوية .

أما عن شروط فسخ العقد ، فينظم القانون السويسرى هذه الجزئية ، بحيث أنه يمكن للطرفين ( صاحب العمل ، العامل ) أن يقوم أياً منهما بإلغاء عقد العمل المبرم بينهما إذا كان العقد ما زال فى فترته التجريبية ، لكن للقيام بذلك فلابد أن يقوم الشخص الذي يرغب في انهاء مدة العقد بإخطار الطرف الآخر بنيته الغاء العقد قبل الإلغاء بسبعة أيام على الأقل .

أما العقد الغير محدد بمدة فيمكن لأياً من الطرفيْـن انهاءه لكن ذلك مشروط ببعض القيود والإجراءات اللازمة و بمواعيد محددة ، إذ أنه يجب على الطرف الذى يرغب فى في إنهاء العقد القيام بكتابة و شرح مبررات رغبته فى الإنهاء خطياً فى حالة ما إذا طلب الطرف الآخر ذلك.

كما أن بإمكان الطرفين الإتفاق على إنهاء العقد في أي وقت ودياً ، وهذا ما يُـعرف بـ ( الإنهاء بالاتفاق المتبادَل أو بالإرادة المشتركة ).

و يوفر قانون العمل السويسرى بعض الشروط للحماية ضدّ الفصل من العمل ، إذ أنه بعد نهاية الفترة التجريبية ، يقوم الموظف بالحصول على الحماية من الطرد من خلال تشريعات حظْـر تمنع صاحب العمل لوقت محدد من فصل العامل الذي تعرّض لظرف قاهِـر حال دون قدرته على مباشرة عمله مثل المرض أو الحوادث أو الحمل أو الأمومة … الخ.

كذلك فإن المرجع ( CO, art. 336 segg. ) يختص بالحالات التى يعتبر فصل العامل من عمله تعسفية ، و هى الحلات التى تتعلق بشخصية العامل و جنسه أو أصله أو لونه أو ديانته ، أو الفصل بسبب ممارسة حقّ دستوري ( انتماء حزبي أو ديني ) و كذلك الفصل بسبب عُـضوية في منظمة عمالية (نقابة) تلك الأشياء التى يفصل على أساسها و هى لا يوجد لها ارتباطاً بالعمل  .

و فى هذه الحالات تقضي المحكمة بإعتبار قرار فصل العامل قراراً تعسفياً ، و مع كونه يبقى نافذاً إلا ان المحكمة تقوم بحصول العامل على التعويض ، و فى أغلب الحالات القرار يكون بتعويض لا يزيد عن مُرتب ستة أشهر.


ختاماً ، تحدثنا فى هذا المقال عن أنواع عقود العمل بسويسرا و مميزاته و ما الفرق بينهما و كذلك عن حقوق العامل و صاحب العمل و خلافه .. و انتظرونا فى مقالات أخرى للمزيد عن سويسرا و باقى الدول .. و بالتوفيق و السداد ~

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *