قطر تسمح لمواطني 80 دولة بدخول أراضيها مجاناً

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، زوار موقع ymsafer.com الكرام ..

فى اطار متابعتنا لأخبار السياحة و الهجرة يومياً ، لكى نجعل زوارنا الكرام على إطلاع دائماً كل جديد .

هذا و قد أصدرت الهيئات الحكومية القطرية اليوم قراراً غير مسبوقاً و هو اعفاء مواطنى 80 دولة من دول العالم من رسوم تأشيرة دخول الأراضى القطرية ، و جعل مواطنى هذه الدول يدخلون قطر بدون أى رسوم و بالعديد من التسهيلات ، و قد جاء هذا القرار فى خطوة من الحكومة القطرية تشجعياً و دعماً للسياحة القطرية .

و قد أعلن هذا القرار صباح اليوم الأربعاء فى مؤتمر مشترك عقدته الهيئة العامة للسياحة و الخطوط الجوية القطرية و كذلك وزارة الداخلية .

و قد جاءت عدة تصريحات من السادة المشاركين بالمؤتمر من مختلف الجهات القطرية إذ صرح رئيس قطاع التنمية السياحية بهيئة السياحة القطرية السيد / حسن الإبراهيمي، خلال المؤتمر الصحفي قائلاً ” إن قطر تقوم بنقلة تاريخية في مجال السياحة بإعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول ، و ان اختيار هذه الجنسيات جاء بناء على منهجية متخصصة ، و ستتم مراجعة و إضافة جنسيات أخرى على مراحل”.

و على جانب آخر صرح أيضاً العقيد محمد راشد المزروعي ” مدير إدارة جوازات المطار” إن “مواطني تلك الدول لن يدفعوا رسوما أثناء الدخول ، و اختيار تلك الجنسيات سيكون بناء على نوعية المسافر من الناحيتين الأمنية والاقتصادية ؛ وتجربة وزارة الداخلية مع تلك الجنسيات في مطار حمد منذ افتتاحه”.

هذا و قد صرح السيد أكبر الباكر ” الرئيس التنفيذي لخطوط الطيران القطرية ” أن الجهات القطرية قامت بتسريع خطط نموها ، و أطلقت وجهات جديدة إلى نيس و براغ وكييف وخلال 2017 و2018 سنقوم بإطلاق 62 وجهة جديدة.. بالنسبة للمسارات والوجهات فالأمر يتعلق بسلطة الطيران المدني ولكن نحن سنستخدم كل الطرق المتوفرة لتحقيق أهدافها التجارية.”

أما عن موضوع الحصار و المقاطعة الواقعة على قطر فقد تحدث عن هذا الشأن قائلاً أن المجتمع الدولي سيقرر حول مسألة التمييز الذي تمارسه السعودية ولكن حسب القانون لا يمكن لأي دولة التمييز بين شركة وأخرى فمنع الخطوط القطرية من أن تمر هو تمييز وهذا موضوع كبير وسأحتفظ لنفسي بالتفاصيل فيما يتعلق بالخطوات المستقبلية.. بالنسبة لخسائر الطرف الآخر فنحن لدينا خيارات أخرى بينما هم ليس لديهم خيارات أخرى .

 أما عن الدول التى وردت فى في قائمة الدول المعفاة فقد تنوعت ما بين دول أوروبية و أمريكية و آسيوية بالإضافة الى دولة عربية واحدة وهي لبنان .

و تنقسم الدول المعفاة إلى قائمتين، القائمة الأولى تتضمن 33 دولة، و بإمكان مواطني هذه الدول دخول قطر دون ترتيبات مسبقة، ويمكنهم الحصول على تأشيرة سارية المفعول لمدة 180 يوما لدى وصولهم إلى قطر، يمكن استخدمها لعدة زيارات ، و هذه الدول هى :

أما القائمة الثانية فقد جاءت لتمكم مواطني 47 دولة من دخول قطر دون ترتيبات مسبقة أيضاً و تمكنهم من الحصول على تأشيرة سارية المفعول لمدة 30 يوما لدى وصولهم إلى قطر، و تمنح صاحبها الحق فى الإقامة لمدة 30 يوماً يمكن استخدمها لعدة زيارات أيضاً و هذه الدول هى :

هذا و قد صرح القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للسياحة في قطر السيد/ حسن الإبراهيم قائلاً أن “بناءً على هذه الخطوة الرائعة ، و مع وجود 80 جنسية يستطيع مواطنوها الحصول على تأشيرة مجانا لدى وصولهم، أصبحت قطر أكثر دول المنطقة انفتاحا، ويسعدنا دعوة الزوار لاكتشاف الضيافة الشهيرة والتراث الثقافي والكنوز الطبيعية في قطر”.

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *