تعرف على اختبار SAT الذي تتطلبه الجامعات الدولية للقبول بها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته زوار موقع ymsafer.com الكرام ..

فى ظل التطور العلمى و التكنولوجى الذى انتشر بالعالم أجمع ، و لأن العلم هو السمة الأساسية و العامل الأكبر فى كافة مجالات الحياة و هو القاعدة الأساسية لأى نجاح و تطور و تقدم ، فقد لجأت كثير من الجامعات الخارجية للكثير من البرامج التعليمية المتطورة ، و أصبح من معايير القبول فى الجامعات الكبرى بأوروبا و أمريكا و العالم أجمع اجتياز بعض الإختبارات المتعددة فى مجالات مختلفة و بالتأكيد اختبارات اللغة ، و من ضمن الإختبارات التى أصبح عدد كبير من الجامعات تتطلبها بصورة لازمة و هى شرط من شروط القبول بها اختبار SAT و ِاختبار ACT هذان الإختبارات الذان معظم الجامعات الآن تلزم توافر احدهما لقبول الطالب للدراسة بها .. او إعتمدتهما كضوابط للقبول فيها، وفقاً لمعايير موضوعية شاملة ودقيقة .

لذا فإننا سنتحدث عن هذين الإختيارين فى مقالين متتاليين بصورة شاملة  و نوضح مفهومها و كيفية الحصول عليهما ، و سيكون المقال الأول عن اختبار SAT .

اختبار SAT

اختبار SAT هو اختصار لـ Scholastic Assessment Test  أى اختبار التقييم الدراسى و هو هو من أشهر اختبارات القبول للجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية و هو عبارة عن امتحان يقوم الطلبة بدراسته أثناء المرحلة الثانوية و يقوم بتقديمه للكليات لكى يتم قبولهم في الكليات الأمريكية ، و هو اختبار منتشر فى العديد من دول العالم و هدفه الأساسى هو تنمية الطالب و جعله قادر و مستعد للدراسة بالكليات المختلفة .

و يتضمن اختبار SAT مادتين علميتين و هما الرياضيات Math و اللغة الإنجليزية English و تستغرق مدة الإمتحان ثلاث ساعات وخمسة وأربعين دقيقة .

و ينقسم الإمتحات الى ثلاثة أجزاء رئيسية هم ( الرياضيات – القراءة و النحو – الكتابة ) و بالطبع تكون الأسئلة باللغة الإنجليزية .

و كل قسم من هذه الأقسام الثلاث يشتمل على ثلاث إختبارات ، ما عدا قسم الكتابة فهو ينقسم الى اختبارين فقط و ليس ثلاث إختبارات .

و للتعرف على الأقسام و الإختبارات بشكل أوضح :

القسم الأول : الرياضيات Math

القسم الأول من امتحات SAT يكون فى الرياضيات Math و مكون من ثلاث اختبارات باللغة الإنجليزية و هى :

  • اختبار مكون من 20 سؤال من نوع الإختيار المتعدد ، و تكون مدته 25 دقيقة .
  • اختبار ثانى مكون من 8 أسئلة من نوع الإختيار المتعدد ، بالإضافة الى 10 اسئلة حل مباشر ، و تكون مدة الإختبار 25 دقيقة أيضاً .
  • الإختبار الثالث يكون من 16 سؤال اختيار متعدد أيضاً و مدته 20 دقيقة فقط .

 

القسم الثانى : القراءة و النحو Critical Reading

القسم الثانى من امتحان SAT هو قسم القراءة Critical Reading و هو ينقسم أيضاً الى ثلاث اختبارات تعتمد بشكل أساسى على مصطلحات الطالب ومفرداته في اللغة و قدرته  على تركيب و فهم الجمل والقطع ، و تكون الأسئلة عبارين عن شكلين ، الشكل الأول جمل بها فراغ أو فراغان و مطلوب منك اختيار الكلمة المناسبة للجملة نحوياً ، و الشكل الثانى بيكون عبارة عن قطعة و عليها بعض الأسئلة يجب عليك اختيار الإجابة الصحيحة من ضمن الخيارات .
لذا فعلى الطالب في هذا الاختبار أن يقوم بقراءة الفقرات جيداً و التركيز فيها و تكون مدة الإختبارات و عدد الأسئلة كالتالى :
  • اختبار أول مدته 25 دقيقة و مكون من 23 سؤال .
  • اختبار الثانى مدته 25 دقيقة و مكون من 25 سؤال .
  • اإختبار الثالث مدته 20 دقيقة و مكون من 19 سؤال .

القسم الثالث : الكتابة Writing

القسم الأخير فى هذا الإختبار هو قسم الكتابة و هو ينقسم الى اختبارين فقط و الإختبارين كالتالى :

  • الإختبار الأول يكون Essay : و هو عبارة عن مقال المطلوب منك كتابته عن موضوع ما يقومون بتحديده لك و مطلوب منك كتابة موضوع عنه بما لا يزيد عن صفحتين .
  • الإختيار الثانى Grammer : و هو اختبار به مجموعة من الأسئلة عن القواعد النحوية و بيكون موجود به بعض الجمل الموجود بها بعض الكلمات التى تحتها خط و مطلوب منك معرفة ما إذا كانت هذه الكلمة صحيحة نحوياً أم لا و ان كاتن خاطئة يجب تصحيحها بالكلمة الصحيحة نحوياً .

و يلزم الحصول على هذا الإختبار قبل سنة دراسية من تقدمك للقبول للجامعة و للتسجيل  للحصول على الإختبار يرجى الضغط هنا

لمعرفة المواعيد التى يمكن فيها الدخول الى اختبار SAT يرجى اتباع هذا الرابط

أما بالنسبة لتكلفة هذا الإختيار فى 46 دولار للطلاب الأمريكيين و 71 دولار لغير الأمريكيين

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *