الدراسة فى السويد (2) | تعرف على نظام الدراسة و أنواع الشهادات بالجامعات السويدية

الدراسة فى السويد (2) | تعرف على نظام الدراسة و أنواع الشهادات بالجامعات السويدية

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته زوار موقع Ymsafer.com الكرام …

نتابع معكم الحديث اليوم فى هذا المقال و فى مقالات أخرى تالية بإذن الرحمن عن الدراسة فى السويد و كافة متطلباتها و كيفية السفر الى السويد من أجل الدراسة و ما هى الجامعات التى من الممكن التقدم اليها ، و كذلك تكلفة الدراسة ، و ما هى اللغات التى تتم الدراسة بها و خلافه .. سلسلة مقالات كاملة شاملة بإذن الله سنطرحها عليكم زوارنا الأعزاء ..

و كنا قد تحدثنا فى مقالنا الأول فى هذه السلسلة عن مميزات الدراسة بالسويد و للإطلاع على هذا المقال اتبع هذا الرابط :

الدراسة فى السويد (1) | مميزات الدراسة فى السويد

و فى المقال الثانى من هذه السلسلة سنتحدث عن نظام الدراسة بالسويد و كذلك عن الجامعات السويدية و عددها و التخصصات الدراسية بها ، و العديد من الأمور الأخرى .

الجامعات و المدارس السويدية

كنا قد ذكرنا فى المقال السابق مميزات التعليم بالسويد ، و كيف أن دولة السويد تهتم اهتماماً شديد بالمستوى التعليمى لمواطنيها و المقيمين بها ، و أن وزارة التربية و التعليم بالسويد تقوم بالعديد من الأمور لجعل مستوى التعليم السويدى فى مصاف أوائل الدول بالعالم ، و بالنسبة للتعيم العالى بالسويد مثل الجامعات و المعاهد العليا فيجب أن تعلم أن عددها يقترب من حوالي 60 جامعة ومدرسة و جميعهم تابعين لوزارة التربية والتعليم و العلوم ، ، ما عدا جامعة العلوم الزراعية فهى تابعة لوزارة الزراعة ، و يتم إدارة هذه المؤسسات من قبل مجلس إدارة يتم تعيين ٲعضائه من قبل الحكومة لمدة ثلاث أو ست سنوات .

أما عدد الجامعات السويدية فهى تصل الى سبعة جامعات ٬ هذا بجانب المؤسسات المتخصصة في مجال التعليم العالي و البحث العلمي ، بالإضافة الى ثلاثون مدرسة عليا مختلفة ٲغلبها متخصصة في المجال الطبي ، و كذلك بعض المدارس الخاصة مثل كلية الدراسات الاقتصادية العليا في ستوكهولم ، و معهد تشالمرز للتكنولوجيا في جوتنبيرج .


نظام الدراسة بالسويد

يعتمد نظام الدراسة بالسويد على نظام النقاط و الميزات ، حيث أن هذا النظام يعط نقاطاً مقابل أيام الدراسة ، فعلى سبيل المثال ( أسبوع الدراسة بدوام كامل = يساوى نقطة واحدة ) والسنة الدراسية الواحدة = تساوى 40 نقطة .

أما مواعيد بدء الدراسة و الفصول الدراسية ، فالسنة الدراسية بالسويد مقسمين الى فصلين دراسيين كالتالى :

الفصل الأول ( فصل الخريف ) : و هو يبدأ في نهاية أغسطس ويستمر حتى منتصف يناير.

الفصل الثانى ( فصل الربيع ) : و هو يبدأ من منتصف يناير و يستمر حتى بداية يونيو .

أما عن لغة الدراسية فيتم التدريس باللغتين السويدية و الإنجليزية ، و تكون الدراسة داخل الجامعة على شكل محاضرات ٲو حلقات دراسية ، و يتخللها دورات تكوينية سواء كتابية أو شفوية كل 3- 4 أسابيع ، و فى معظم البرامج الدراسية يخصص جزء كبير من الدورة النهائية لمشروع أو أطروحة ما .


الشهادات الدراسية بالسويد 

أما عن الشهادات الدراسية بالسويد فيوجد نوعين من الشهادات هما :

أولاً : الشهادات العامة :

Högskoleexamen : و يطلق عليها DUT و هى شهادة جامعية في تخصص التكنولوجيا و يتم الحصول عليها بعد حصول الطالب على 80 نقطة اي بعد سنتين من الدراسة( حيث أن السنة الدراسية بـ 40 نقطة مثلما ذكرنا بالأعلى )

Kandidatexamne : الشهادة الثانية هى Kandidatexamne و هى ما الإجازة ويتم الحصول عليها بعد 120 نقطة اي بعد 3 سنوات من الدراسة .

Magisterexaman : الشهادة الثالثة هى Magisterexaman و هى تعادل الماستر و يتم الحصول عليها بعد 160 نقطة ٲي بعد 4 سنوات من الدراسة.

أما عن الدكتوراة ، فإن مجلس كلية كل مؤسسة هو من يقرر مدى قدرة الطالب على متابعة دراسته في سلك الدكتوراة ، و يجب على مرشح الدكتوراة تتبع عدد من الدورات وكتابة الأطروحة.

ثانياً : الشهادات المهنية :

النوع الثانى من الشهادات هو الشهادات المهنية و هى الشهادات يتم منحها بعد الانتهاء من مدة متغيرة من الدراسة أدت إلى الحصول على مهنة ما ، يكون الطالب قد أجادها تماماً و تكون شهادته تلك بمثابة توثيق و تأكيد أنه يجيد هذه المهنة اجادة تامة .


و فى نهاية هذا المقال ، نذكركم بأن هذا المقال هو المقال الثانى فى سلسة مقالات نتحدث فيها عن الدراسة فى السويد ، و نرجو متابعتنا و زيارة موقعنا دائماً للتعرف على جديد الأخبار والمقالات التى تختص بالسفر الى مختلف البلاد الأوروبية و العالمية سواء كان الغرض من الهجرة العمل أو الدراسة أو السياحة .. و دعوتنا لكم بدوام التوفيق و السداد …

 

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *