العمل فى سويسرا | الاجازات و العطلات السنوية للعاملين بسويسرا

 

الاجازات و العطلات السنوية للعاملين بسويسرا

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته زوار موقع Ymsafer.com الكرام …

نتابع معكم اليوم الحديث عن العمل فى سويسرا ، إذ أن فى هذا المقال سنتحدث عن شئون العاملين بسويسرا و سنتعرف سوياً على الإجازات و العطلات السنوية التى ينص عليها قانون العمل السويسرى و ما هى الضوابط التى تنظم هذه الإجازات و هل من حق العامل بسويسرا الحصول على اجازة أم لا ؟ و ما هى الأسباب المقبولة لذلك ؟

و كنا قد تحدثنا فى مقالات سابقة عن كيفية الحصول على تأشيرة سفر لسويسرا و كذلك كيفية العثور على عمل ، و أيضاً أنواع عقود العمل فى سويسرا ، و ما الفرق بين كل منهما ، و لمعرفة كافة التفاصيل يرجى مراجعة هذه المقالات التى تناولنا فيها الحديث عن سويسرا من قبل :

تعرف على متطلبات تأشيرة سويسرا

العمل فى سويسرا | افضل مواقع للعثور على وظيفة

تعرف على انواع عقود العمل فى سويسرا

و فى مقالنا اليوم سنتطرق للإجازات التى تمنحها سويسرا للعاملين بها و التى ينظمها قانون العمل السويسرى ، فالقانون لها بعض الإشتراطات التى تسرى على كافة قطاعات العمل سواء كانت قطاعات حكومية أو قطاعات خاصة .. فهناك عطلات رسمية تسرى على جميع الأماكن و هناك أيضاً عطلات من الممكن ان تختلف من مكان لآخر و للتعرف على هذه الإجازات و العطلات

تابعوا قراءة هذه السطور التى نتحدث فيها بالتفصيل :

الإجازات الرسمية للعاملين بسويسرا

العطلة الأسبوعية : يعتبر يوم الأحد هو يوم العطلة الرسمية بسويسرا ، فحال سويسرا كحال كل بلاد العالم ، فجميع الدول يكون لديها يوم محدد يكون هذا اليوم عطلة أسبوعية ، قد يختلف اليوم الذى يكون فيه الإجازة من بلد لبلد ، فنحن كعرب مثلاً يوم الجمعة هو اليوم العطلة الأسبوعية بالنسبة لنا ، و معظم البلاد الأوروبية يكون يوم الأحد هو يوم العطلة بها .

الإجازة السنوية : ثانى العطلات التى سنتحدث عنها هى الإجازة السنوية ، و الإجازة السنوية حسب القانون السويسرى حق أساسي ( بنص القانون: CO, art. 329 ) ، و يجب على صاحب العمل منحها للعامل عن كل سنة عمل ، و يكون موعد حصول العالم عليها حسب الإتفاق مع صاحب العمل ، أما المدة القصوى لهذه الإجازة فهى فى الأساس ترجع لحساب الإتفاق ، و مع ذلك فقد كفل القانون للعامل بأن يحصل على اجازة تكون ( خمسة أسابيع للعمال و المتدربين الذين لا تزيد أعمارهم عن 20 سنة ) .

و كذلك ( أربعة أسابيع للعمال و المتدربين الذين تزيد أعمارهم عن 20 سنة ) ، و كذلك يمكن أن تزيد مدة الإجازة عن تلك الفترة مثلما ذكرنا بالأعلى ولكن الفيصل هنا هو الإتفاق بين طرفى العمل بموجب العقد الموقع بينهما ، و الجدير بالذكر أنه غالباً ما تتضمن الاتفاقات الجماعية الحصول على إجازات أطول، خاصة بالنسبة للعمال الذين أمضَـوا سنوات معينة في الخدمة أو بلغوا سن معين .

الإجازات المَرضية : يكفل قانون العمل السويسرى كامل الحق للعامل بسويسرا حين مرضه – لا قدر الله – أن يحصل على اجازة مرضية ، و يوجب القانون على العامل فى حالة تغيبه عن العمل لثلاثة أيام متتالية بسبب المرض أن يقدم شهادة طبية بماهية مرضه ليحصل على هذه الإحازة ، إذ ينص القانون على إلزام صاحب العمل خلال وقت معلوم بدفع مرتب العامل المريض الذي تعطل عن العمل لسبب مرضي خارج عن إرادته ، كما أ، العامل خلال فترة مرضه يتمتع بالحماية ضد إلغاء عقد عمله .

إذ أن صاحب العمل بناء على تلك الحماية ، لا يستطيع إنهاء خدمة العامل خلال فترة محدّدة من وجود هذا العامل المريض في حالة عجْـز عن العمل – سواء كان العجز كلى أو جزئى – بسبب مرض أو إصابة ليس للعامل دخل فيها ، و هذه المدة محددة بـ 30 يوما خلال السنة الأولى للخدمة ، و 90 يوم خلال السنة الثانية من الخدمة حتى السنة الخامسة ، و 180 يوما إذا زادت فترة عمله بهذا العمل قبل مرضه عن خمس سنوات .

إجازة الأمومة ( الولادة ) : كذلك منح قانون العمل السويسرى الحق للمرأة التى تعمل بالحصول على اجازة بعد الولادة تكون مدتها 14 أسبوعا ، على أن تتقاضى خلال اجازتها  80٪ من متوسط دخلها الشهري الذي كان قبل الوضع ، على ألا يتعدى الـ 196 فرنكا يومياً ، و قد شمل القانون كل النساء ، سواء كانت المرأة العاملة التي لديها دخل آخر ، و كذلك التي تعمل بالأعمال الحرة و خلافه ..

أنواع أخرى من الإجازات :يوجد في سويسرا أيضاً أنواع أخرى من العطلات التي كفلها القانون أو نصّـت عليها اتفاقات العمل الجماعية ، إذ أن هذه الإتفاقات جميعاً تهدِف إلى تلطيف أجواء العمل وجعلها أقل حدة و عناء و أكثر أريحية ، لذا فهناك عطلات أخرى يمكن الحصول عليها مثل ( عطلة الشباب )، وهي عطلة تُمنح للشباب العاملين أو المتدرِّبين ممَّـن أعمارهم دون 30 سنة ويمارسون نشاطا تطوعيا في مصلحة الشباب ، و تكون مدتها خمسة أيام إضافية في السنة ، كما يكفل القانون أيضاً و يوجب على أصحاب العمل منح الموظفين و العمال عطلات لأيام أو ساعات على حسب ما تقتضيه الحاجة و بالنظر الى الظروف الطارئة أو المناسبات الخاصة مثل حالات الزواج أو حالات الوفاة أو حالات الولادة …….. الخ .

لذا فالقانون السويسرى قد منح امتيازات عدة للعاملين بسويسرا من ناحية الإجازات ، و قد نظم هذه العملية بشكل واضح .

ختاماً ، دعواتنا لكم بالتوفيق و تابعونا لمقالات أخرى حول الهجرة و العمل بأوروبا .

 

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *