ماذا تعرف عن فيزا “شنجن” وما هي الدول التابعة لها

سوف نتحدث معكم اليوم عن فيزا الشنجن والدول التي تسمح لك بالدخول اليها عن طريق تلك الفيزا ، وسوف نتحدث عن متطلبات تأشيرة شن[ن، وعن كيفية استخراج فيزا شنجن، وعن دول الشنجن أي الدول التي تسمح لك بدخولها بدون تأشيرة في حالة كونك تحمل فيزا الشنجن، وعن أنواع فيزا شنجن، وعن أسباب قبول التأشيرة، وأسباب رفضها، وعن الوثائق المطلوبة عند التقدم للحصول على فيزا شنجن.

1 – تعريف شنجن

شنغن أو شنجن هى اتفاقية أوروبية موقعة بين 27 دولة من دول على مدار القارة الأوروبية يكون الغرض منها هو تسهيل الدخول والخروج على مواطني هذه الدول بدون تأشيرة مسبقة لأغراض متعددة كـ السياحة على سبيل المثال والعمل والدراسة والسفر بشكل عام، بالإضافة إلى تسهيل حركة التجارة بين دول منطقة شنجن الموقعة على الاتفاقية وتبادل المعلومات الأمنية بين أجهزة الشرطة وبعضها البعض، مما ساعد على سهولة وإجراءات حركة المرور البشرى والتجارى بين بلدان منطقة شنجن وتطبق بنود اتفاقية من حيث الدخول والخروج على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي سواء لغرض السياحة أو الأعمال أو للأغراض المختلفة، وتختلف شروط الدخول والخروج ومدة البقاء في دول الشنجن للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي حسب كل نوع من أنواع فيزا شنجن.

3

2 – أنواع فيزا الشنجن

أولاً_ فيزا شنجن ترانزيت وتنقسم إلى قسمين A ، B ، فيزا A تعطى الحق لحاملها بحرية التنقل والمرور عن طريق المطارات الدولية، دون الحق في التنقل في أي دولة من دول الشنجن، أما التأشيرة B تعطي الحق لحاملها بحرية التنقل في كافة دول الشنجن، لمده أقصاها خمسة أيام فقط، وذلك للتجهيز من أجل السفر خارج دول الشنجن.

ثانياً _ فيزا شنجن سياحية وتحمل الرقم C، وهذه التأشيرة تسمح للفرد سواء وحده، أو مع عائلته بحرية التنقل، والسياحة، وانهاء الأعمال، لمدة أقصاها 90 يوماً.

ثالثاً _ فيزا شنجن للتجارة / التداول / وتحمل أيضا الرقم C، وتسمح لحاملها بالبقاء والتنقل في دول الشنجن لمدة عام كامل، من أجل العمل أو التجارة.

رابعاً _ فيزا شنجن D، وتسمح لحاملها بالإقامة والتنقل في دول الشنجن، لمدة ثلاثة أشهر، وتستخدم للعمل، أو للدراسة، أو من أجل التقاعد.

خامساً _ فيزا شنجن جماعية، وتمنح هذه التأشيرة لمدة 30 يوماً فقط، وتمنح لعدد من الأشخاص يبدأ من خمسة أشخاص حتى خمسين شخص، ويشترط في هذه التأشيرة، أن يدخل جميع أفراد التأشيرة دول الشنجن معاً، ويغادرون دول منطقة شنجن معاً.

3

3 – دول منطقة شنجن

دول منطقة شنجن Schengen zone countries ، هى مجموعة من الدول الأوروبية، ويبلغ عدد الدول الموقعة على هذه الإتفاقية كما ذكرنا سابقاً 27 دولة، ودول منطقة شنجن هى :

هولندا.
المانيا.
الدنمارك.
بلجيكا.
سويسرا.
النمسا.
بولندا.
ايطاليا.
هنغاريا.
التشيك.
اليونان.
استونيا.
مالطا.
فرنسا.
فنلندا.
آيسلندا.
سلوفاكيا.
لاتفيا.
ليتوانيا.
النرويج.
البرتغال.
سلوفينيا
السويد.
إسبانيا.
لوكسمبورغ.
ليختنشتاين.
كرواتيا.

4 – متطلبات الحصول على فيزا شنجن – Schengen Visa

1 –  الخطوة الأولى للحصول على تأشيرة شنجن، هى تعبئة إستمارة فيزا شنجن – Schengen Visa ثم تعبئة البيانات المطلوبة فى الإستمارة بدون أخطاء، ويجب أن تكون البيانات التى يقوم الشخص بملئها فى الإستمارة مكتوبة بقلم حبر أسود.

2 – أن يكون لدى الشخص المتقدم على فيزا شنجن – Schengen Visa جواز سفر سارى المفعول لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، بعد انتهاء مدة الإقامة القانونية في دول شنجن.

3 – إحضار عدد 2 صورة شخصية تظهر العنق والوجه بوضوح، ويجب أيضاً أن تكون صورة الشخص غير بعيدة.

4 – تقديم تأمين صحى معترف به دوليا قيمته 30 ألف دولار من شركة تأمين معترف بها تتكفل بالتأمين عليك إذا تعرضت لأى طارئ أثناء الزيارة، هذا التأمين يمكنك الحصول عليه من إحدى شركات التأمين بمبلغ بسيط جداً.

5 – تقديم الشخص ما يثبت أنه يستطيع أن يعول نفسه عند السفر للدولة التى يرغب في زيارتها، وذلك بإبراز حساب بنكي، أو بطاقة ائتمان صالحة، أو ماشابه ذلك، ولكن يبقى الحساب البنكي هو المطلوب في السفارات الأوروبية.

مقالات قد تعجبك أيضا

6 تعليقات

  1. يقول فضل الله:

    ارغب فى السفر الى بلجيكا

  2. يقول فضل الله:

    لكى اعيش انسان حره

  3. يقول فضل الله:

    من اجل الابتكار والحريه وعيش انسان مكرم

  4. يقول Mohamed amin:

    ارغب في السفر الي المانيا..

  5. يقول ايهاب:

    كيف يمكنني الحصول على فيزا سياحيه في ألمانيا للأشخاص الذين يملكون جواز سفر عراقي ؟.وهل يوجد فرق إذا كنت أملك أقامه سنويه في روسيا .ارجو المساعده من الاخوه .وشكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *