ارتفاع عدد السياح العرب بتركيا بنسبة 34% خلال العام الجارى

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته زوار موقع ymsafer.com الكرام ..

لا شك أن تركيا من أشهر و أفضل الأماكن السياحية ،و قد اكتسبت تركياً مؤخراً شهرة عالمية واسعة و أصبحت من أكثر الوجهات السياحية طلباً و رغبة لما بها من معالم سياحية و حضارية و تاريخية رائعة .

و فى الفترة الأخيرة بدأت تركيا جني ثمار اهتمامها بالقطاع السياحي، من خلال ممارستها لسياسة متوازنة في الشرق الأوسط و الترويج الرائع لمعالمها السياحية .

و خلال الستة أشهر الاولى من العام الحالى 2017 ارتفعت نسبة السياح العرب القادمين إلى تركيا  من العام الجاري إلى مليون و226 ألف سائح رغم كل الظروف الراهنة .

هذا و بالمقارنة مع العام الماضى 2016 فقد شهدت تركيا خلال العام الماضي زيارة 915 ألف سائح عربي خلال 6 أشهر فقط، وارتفعت هذه النسبة خلال هذا العام الحالى بمعدل 34% لتصل إلى مليون و226 ألف سائح.

أما عن الدول الأكثر زيارة لتركيا فقد تربعت العراق على قائمة أكثر الدول العربية ممارسة للسياحة في تركيا بعدد 317 ألف سائح ، و قد تلتها السعودية بعدد 205 ألف سائح ، ثم جاءت الكويت بما يقرب من 94 ألف سائح ، و بعدها الأردن بعدد 87 ألف سائح.

و على الرغم من تراجع نسبة الحجوزات مع بداية الأزمة الخليجية فى ظل الظروف الراهنة فى البلاد الخليجية إلا أن المعلومات الواردة من قطاع السياحة التركية قد أفادت أن نسب السياحة  قد عادت إلى طبيعتها ، حيث شهدت الأسابيع الثلاثة الماضية ارتفاع مفاجئ بنسبة 40% في أعداد الحجوزات في كل من اسطنبول ، و طرابزون ، و بورصه، و يالوفا ، و بودروم.

و قد صرح السيد تيمور بايندر رئيس اتحاد الفنادق في تركيا بأن أعداد السياح السعوديين ارتفع خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 176% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حيث دخلت السعودية ضمن قائمة أكبر 5 أسواق سياحية لتركيا.

بلغت عائدات السياحة التركية في الفترة ما بين يناير/ كانون الثاني  ويونيو/ حزيران، قرابة 8.8 مليار دولار.

وبحسب معطيات معهد الإحصاء التركي، فإن السياح الأجانب ساهموا بـ 6.8 مليار دولار من عائدات السياحة، فيما شكلت نفقات المغتربين الأتراك حوالي 2 مليار دولار.

و على جانب آخر فقد أشارت المؤشرات أن قيمة إنفاق السياح الذين زاروا تركيا في النصف الأول من العام الجاري 2017 على التسوق و شراء الملابس و الأحذية فقط بلغت حوالي 1.2 مليار دولار أميركي.

ولفتت المعطيات أن 13 مليون و 708 آلاف و152 شخصًا بينهم 2 مليون و260 ألف و827 مغتربًا تركيًا، زاروا تركيا في الفترة ما بين يناير إلى يونيو 2017.

و ذات المؤشرات قد أوضحت ايضاً أن انفاق السياح خلال نفس الفترة على الطعام و الشراب استحوذ على رأس هرم الإنفاق الشخصي للسياح بواقع مليار و970  مليون دولار، فيما بلغت مصاريف النقل الدولي مليارًا و326 مليون دولار.

أما بالنسبة لمصاريف الصحة للسياح والمغتربين الأتراك في الفترة المذكورة فقد بلغت ما يقرب من 390 مليون دولار ، والنقل المحلي نحو 618 مليون دولار والرياضة والتعليم 95 مليون دولار.

المصدر : وكالات اخبارية .

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *