اللجوء الى استراليا | تعرف على الشروط و كافة الخطوات اللازمة

اللجوء الى استراليا | تعرف على الشروط و كافة الخطوات اللازمة

 

مقالنا اليوم سيتناول الحديث حول طرق اللجوء الى أستراليا ، تلك الدولة التى تعد من الدول الكبيرة و المتميزة للغاية و التى يبحث العديد عن كافة الطرق التى تمكنه من السفر اليها سواء عن طريق الإقامة أو اللجوء و خلافه ..

و تتميز استراليا بأن مستوى دخل الفرد فيها مرتفع للغاية و يعد من أعلى مستويات الدخل السنوية للأفراد فى العالم ،  و هذا يرجع الى عدة اسباب منها بالتأكيد أن استراليا دولة قوية إقتصادياً و مالياً ، و تعتبر من مراكز القوة المالية و الإقتصادية بالعالم بأسره .

و اللجوء أخى المسافر هو صفة قانونية عالمية ، مفهوما هو الحماية التى تُمنح لشخص غادر بلاده خوفاً من اضطهاد أو قتل أو سجن أو تنكيل سواء كانت هذه المخاوف بسبب مواقفه و آرائه السياسية أو الدينية أو لإعتبارات جنسه أو دينه أو بسبب حروب أهلية أو نزاعات عرقية تحدث فى بلد اللاجئ أو تعرض بلاده لكارثة طبيعية أو بيئية …. الخ ، أما عن اللجوء الى أستراليا و خطواته و مميزاته و عيوبه فسنسردها لكم فى السطور التالية

شروط اللجوء الى استراليا :

فى البداية يجب أن تعلم و تتيقن من أن اللجوء الى دول العالم المختلفة عموماً و أستراليا بصفة خاصة صعب و ليس بالأمر الهين المضمون الذى يجعلك تخاطر بالكثير من اجله ، فإذا كان لديك وظيفة دائمة أو مصدر دخل ثابت فعليك أن تراجع حساباتك و لا تغامر ، مع الإعتراف بأن هناك البعض ينظر لأمر اللجوء على أنه مهما كان صعب الا انه يستحق المغامرة ..لذا فإذا كنت قد حسمت أمرك و نويت على اللجوء فهذه هى الشروط اللازمة للجوء الى استراليا و التى يجب أن تتوفر فى الشخص الذى يطلب اللجوء الى استراليا و هذه الشروط هى :

  • أن يكون الشخص طالب اللجوء معرض للإضطهاد ، و قد ترك بلده و لا يقدر على العودة لها مرة ثانية و ذلك لأنه معرض للخطر و التهديد ببلده حال عودته اليها ، سواء كان هذا التهديد بالقتل أو السجن بسبب معتقداته الدينية أو السياسية .
  • أن يكون طالب اللجوء قد تعرض لتعذيباً أو ترهيباً أو حُبس أو تم اعتقاله من قبل على يد الحكومة ، أو تعرض لإضطهاداً و تربص بسبب انتماءته السياسية أو الدينية أو انضمامه الى أحزاب سياسية أو جماعات .
  • كذلك من الشروط الواجب توافرها لقبول اللاجئ أن تكون بلاده فى حالة حرب أو غير مستقرة سياسياً و أمنياً بسبب إضطرابات داخلية أو ثورات أو نزاعات أهلية .
  • كذلك يمنح اللجوء السياسى للناشطين السياسيين الذين هربوا من بلادهم بسبب صدور احكام عليهم بالسجن أو الإعدام أو الإعتقال ، و خوفاً على حياتهم من التعذيب و الترهيب .
  • كذلك يمنح حق اللجوء السياسى للضباط و الجنود العسكريين الذين انشقوا عن قوات و جيوش بلادهم و هربوا الى الخارج خوفاً على حياتهم من النظام الموجود ، و حماية لهم من الإنتقام من قبل الحكومة .
  • كذلك يمنح اللجوء للصحفيين و المصورين و الوثائقيين الذين يقومون بتوثيق الأحداث و النزاعات التى تحدث بوطنهم مما يكلفهم عداوة أحد الأطراف الذين لا يرغبون فى ظهور مثل هذه الوثائق ، سواء كان الطرف المهدد هذا حكومة أو حزب سياسى أو جماعة ارهابية أو خلافه .

كما أنه لكى يتم قبولك كلاجئ يجب توطينه عليك بتقديم الإثباتات التى تدل على أنك مطابق للشروط و أنك فى حال عودتك الى بلدك حياتك فى خطر و ما شابه .

خطوات تقديم طلب اللجوء إلى استراليا :

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لتقديم طلب اللجوء الى استراليا ، فبداية يرجى العلم أنه يمكنك تقديم طلب اللجوء و أنت فى بلدك ، إذ أن استراليا من الدول القليلة التى يمكنك التقدم بطلب اللجوء اليها من خلال سفاراتها دون أن تشترط أن تكون قد ذهبت الى البلاد أولاً لكى تتمكن من تقديم طلب اللجوء .. و لكن هناك بعض الخطوات اللازمة لتقديم هذا الطلب و هى :

  • يجب عليك أن تقدم نسخة من جواز السفر الخاص بك و أن يكون سارى المفعول ، و فى حالة ما إذا كنت متزوج فعليك تقديم من جواز سفر زوجتك و كذلك عقد الزواج الخاص بكما و يكون مترجم ترجمة صحيحة من مكتب موثوق و معتمد ، وإذا كان لديك أولاد فعليك أيضاً تقديم نسخة من جوازات سفر أولادك.
  • كذلك يجب تقديم نسخة من الهوية الشخصية لك و لأسرتك كاملة إذا ما كنت ستصطحبها معك ، و يجب أيضاً أن تكون الهوية مترجمة من مكتب ترجمة مصدق ومعترف به.
  • كذلك فى حالة ما إذا كنت قد تعرضت للسجن أو للتعذيب فى بلدك ، و تمتلك أى وثائق أو دلائل على ذلك فيجب أن تصطحبها معك لتقديمها فهى ذات اهمية كبيرة جداً جداً جداً لقبول طلبك .
  • كذلك عليك تجهيز عدد 4 صور تصوير حديث نفس حجم جواز السفر ، وإذا كنت ستصطحب معك أسرتك فعليك أن تقدم لكل شخص عدد 4 صور.
  •  بعد أن تجهز جميع هذه المتطلبات فعليك بعد ذلك سحب استمارة 842  وتعبئتها بالبيانات المطلوبة ثم توقيعها بتوقيعك الشخصى ، و كذلك توقيع أى شخص من أسرتك تم شمل أسمه فى الطلب .
  • و بعد ذلك عليك بسحب استمارة 681 الخاصة بالكفيل الذى سيكفلك عند وصولك إلى الأراضى الأسترالية والذى سيقوم بتقديم الدعم المالى والمعنوى والمسكن لك ولأسرتك فى حال وجودها معك ، إذ أن هذا الكفيل يلعب دوراً هاماً للغاية لقبول طلبك بسهولة ، فإذا كان لديك أقارب أو معارف أو اصدقاء بأستراليا فعليك مخاطبتهم ليقوم بكفالتك ، و يرجى العلم أنه يجب على الكفيل أن يكون حاصل على الجنسية الأسترالية أو الجنسية النيوزلندية ، أو حاملاً للإقامة الدائمة الأسترالية.

أماكن تقديم طلبات اللجوء الى أستراليا :

بعد إكتمال ملف اللجوء إلى أستراليا الخاص بك ، و اصدارك لكافة الوثائق المطلوبة بالأعلى ، عليك بالتوجه إلى السفارة الأسترالية الموجودة ببلدك أو أقرب سفارة لك فى حالة ما إذ لم يكن هناك سفارة لأستراليا ببلدك و تقوم بتقديم طلبك ، و بعدها عليك بالإنتظار للرد عليك عبر هاتفك أو عن طريق بريدك الذى وضعته فى الملف لإبلاغك بالموافقة بشكل مبدئى على طلب لجوئك ثم تحديد موعد للمقابلة معك ، ثم سيقومون بإعلامك بعد ذلك بالخطوات التالية مثل إجراء فحص طبى و ما شابه .

و بعد الموافقة المبدئية عليك بأن تقوم بـ سحب استمارة 80 الخاصة بتحقيق الهوية ، وهى استمارة متعددة الإستخدامات ، وهذه الإستمارة لتصف فيها نفسك بالتفصيل مع بعض المعلومات الأخرى ، ثم تقوم بتوقيعها بتوقيعك الشخصى و ارسالها للسفارة .

و بعد ذلك سينظروا فى طلب لجوءك و يبحثوا و يتحققوا من المعلومات الواردة بطلبك ، و فى حالة نجاحك فى الحصول على اللجوء ، سقتوم بالحصول على مجموعة من الإمتيازات اللازمة لإقامتك باستراليا مثل الإقامة و المعونة الشهرية و خلافه .

نصائح هامة لقبول اللجوء الى أستراليا

  • لكى يتم قبول لجوئك الى استراليا عليك بأخذ الإحتياطات الشديدة لكى لا يتم رفض طلبك و من الأشياء الهامة التى يجب أن تحرص على أخذها معك هى جواز سفرك و كذلك كل أوراقك الشخصية و مؤهلاتك الدراسية التى حصلت عليها ، كما انك إذا كنت ناشط سياسى أو صحفى أو مصور أو موثق فخذ معك ما يثبتك مهنتك التى تعمل بها ببلدك .
  • و فى حالة ما إذا كنت ممن تعرضوا للسجن أو التعذيب أو التهديد …. الخ فى بلدهم فالبتأكيد قم بأخذ كل الوثائق التى تثبت ذلك و قم بإرفاقها مع طلب اللجوء الخاص بك .
  • حاول ان تهتم بتجهيز كافة الوثائق و الأوراق المطلوبة ، و كذلك احرص على ترجمتها من مكاتب ترجمة معتمدة و موثوقة ، و تأكد من جودتها مرة و اثنين .

وأخيراً تمنياتنا للجميع بالتوفيق و السداد …

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *