طريقة اللجوء الى كندا

لا شك أن الأوضاع الراهنة و ما تمر به البلاد العربية من تشتت و تراجع ، و فى ظل حالة الحروب و الثورات و النزاعات التى تحدث فى العديد من البلاد و من بينها مصر بالنأكيد ، أصبح حلم الشباب هل الهجرة الى الخارج بحثاً عن ملاذ آمن و عيشة مستقرة و أوضاع اقتصادية جيدة تنتشلهم مما يمرون به من صعوبات ، لذا كانت الهجرة الى أوروبا و أمريكا تشهد اقبال كبير هذه الأيام

و لكن لصعوبة الحصول على الإقامة الشرعية فى العديد من هذه الدول كان هناك يلوح فى الأفق يمكن هؤلاء الشباب من الدخول و العيش فى البلاد الأوروبية ، و كان هذا الحل هو اللجوء

و من بين الدول التى تعتبر وجهة مثالية لكل لاجئ دولة كنا التى تعتبر كندا هى حلم كل مهاجر ، لما تتمتع به من مزايا و الحياة الآدمية ، علاوة على امكانية استكمال الدراسة و العمل بأرضها.

و كان قد صدر قرار قريب يسمح بتسهيل بعض الإجراءات للمصريين الذين يرغبون فى دخول كندا و للإطلاع على تفاصيله قم بالدخول الى هذا الرابط

كندا تقوم بتسيهل اجراءات لجوء المصريين اليها

صحيح أن هذا التسهيلات ليست كبيرة ، بل ما زال اللجوء صعب المنال و لا يحصل عليه سوى القليل ، فللأسف الشديد الدول الأوروبية تعانى بسبب اللجوء و الهجرة اليها ، و لا تظن أخى المسافر أنك إذا قررت أن تذهب الى كندا فستجدها تأخذك بالأحضان ، و تفتح لك أبوابها ، لا .. فهذه الدول تضع شروط صارمة و صعبة الحقيقة ، و لكن يبقى اللجوء و الهجرة من الاشياء التى يرى الكثير أنها تستحق المغامرة من أجلها مقارنة بما يعيشونه فى بلادهم .

و اللجوء أخى المسافر هو صفة قانونية عالمية ، مفهوما هو الحماية التى تُمنح لشخص غادر بلاده خوفاً من اضطهاد أو قتل أو سجن أو تنكيل سواء كانت هذه المخاوف بسبب مواقفه و آرائه السياسية أو الدينية أو لإعتبارات جنسه أو دينه أو بسبب حروب أهلية أو نزاعات عرقية تحدث فى بلد اللاجئ أو تعرض بلاده لكارثة طبيعية أو بيئية …. الخ

ما هى شروط اللجوء الى كندا

 

للتعرف على كيفية اللجوء الى كندا تابع هذه السطور :

  • يتم منح حق اللجوء لكل شخص وصل الى ارض كندا و لا يجوز أن يعوض لوطنه لأنه معرض للخطر و التهديد ببلده سواء كان هذا التهديد بالقتل أو السجن بسبب معتقداته الدينية أو السياسية .
  • أن يكون قد تعرض للتعذيب او الترهيب ببلده على يد السلطات ، أو تعرض للإضطهاد بسبب انتماءه السياسي أو الديني أو انضمامه الى أحزاب سياسية أو جماعات مختلفة .
  • أو أن تكون بلده فى حالة حرب أو عدم إستقرار سياسى أو نزاعات أهلية و عرقية .
  • كذلك يمنح اللجوء السياسى للناشطين السياسيين الذين هربوا من بلادهم الى كندا بسبب صدور احكام عليهم بالسجن أو الإعدام أو الإعتقال ، و خوفاً على حياتهم من التعذيب و الترهيب .
  • كذلك يمنح حق اللجوء السياسى للضباط و الجنود العسكريين الذين انشقوا عن قوات و جيوش بلادهم و هربوا الى كندا خوفاً على حياتهم من النظام الموجود ، و حماية لهم من الإنتقام من قبل الحكومة .
  • كذلك يمنح اللجوء للصحفيين و المصورين و الوثائقيين الذين يقومون بتوثيق الأحداث و النزاعات التى تحدث بوطنهم مما يكلفهم عداوة أحد الأطراف الذين لا يرغبون فى ظهور مثل هذه الوثائق ، سواء كان الطرف المهدد هذا حكومة أو حزب سياسى أو جماعة ارهابية أو خلافه .

خطوات تقديم طلب لجوء الى كندا

  • فى البداية لابد من وصولك الى الأراضى الكندية سواء كان هذا عن طريق فيزا سياحية أو زيارة ، أو يمكنك الوصول الى كندا ترانزيت ، المهم فى كل ذلك أن تصل بأمان الى كندا .
  • ثانى شئ هو حين وصولك بأمان الله الى كندا ، عليك أن تقوم بتسليم نفسك على الفور لأحد مراكز الشرطة ، أو لسلطات المطار و تقوم بطلب اللجوء الى كندا .
  • فى الماضى كان يتم تحديد مقابلة فى البداية مع طالب اللجوء ، و لكن مؤخراً قامت بكندا بوضع مصر فى قائمة الدول التى تسهل إجراءات طلب اللجوء اليها ، بحيث يقوم طالب اللجوء بتقديم الطلب مباشرة دون انتظار شهر أو شهرين لحين تحديد المقابلة الشخصية التى كانت يتم على أساسها تحديد ما إذا كان يمكنك طلب اللجوء أم لا .. لذا فبعد تقديم طلب لجوئك الى كندا ، سيتم النظر فيه سريعاً و صدور القرار سواء بقبول لجوئك الى كندا أو رفضه .

نصائح هامة لقبول اللجوء الى كندا

  • لكى يتم قبول لجوئك الى كندا عليك بأخذ الإحتياطات الشديدة لكى لا يتم رفض طلبك و من الأشياء الهامة التى يجب أن تحرص على أخذها معك هى جواز سفرك و كذلك كل أوراقك الشخصية و مؤهلاتك الدراسية التى حصلت عليها ، كما انك إذا كنت ناشط سياسى أو صحفى أو مصور أو موثق فخذ معك ما يثبتك مهنتك التى تعمل بها ببلدك .
  • و فى حالة ما إذا كنت ممن تعرضوا للسجن أو التعذيب أو التهديد …. الخ فى بلدهم فالبتأكيد قم بأخذ كل الوثائق التى تثبت ذلك و قم بإرفاقها مع طلب اللجوء الخاص بك .

و بعد ذلك سينظروا فى طلب لجوءك و إذا كنت من المحظوظين الذين تم قبول لجوئهم ، ستقوم اللجنة الكندية بمنح الإمتيازات اللازمة لإقامتك بكندا مثل الإقامة و المعونة الشهرية و خلافه .

 

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *