اللجوء الى المانيا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته زوار موقع ymsafer.com الكرام ..

تعد دولة ألمانيا من اكثر دول العالم رغبة فى الهجرة ، و كذلك أيضاً هى من أكثر الدول الأوروبية التى تحتضن اللاجئين ، فعلى أرضها يعيش عدد كبير من العرب الذين لجأوا اليها و قد قبلتهم على اراضيها و منحتهم اقامات مؤقتة و عدة معونات .. لكن للقيام باللجوء الى المانيا فهناك عدة و شروط و متطلبات لابد من توافرها فيك .

اللجوء الى المانيا

فبحسب القانون الأساسي الألمانى (المادة 16A) يُمنح الحق في اللجوء من  الاضطهاد السياسي للأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد السياسي في بلدهم الأصلي … و كذلك يتم منح الحماية للاجئين على أساس اتفاقية جنيف في ألمانيا ، و تعد سوريا من أكثر الدول التى يُقبل منها لاجئين بألمانيا نظراً لما تعيشه سوريا من انقسامات و عدم إستقرار .

و فى مقالنا اليوم فسنقوم بعرض طرق اللجوء الى المانيا ، بصفتها واحدة من اهم و أكثر الطرق التى يبحث عنها المهاجرون العرب لعدد من الأسباب من بينها حالة عدم الإستقرار الذى تعيشه عدة دول عربية .

شروط اللجوء الى المانيا

حق اللجوء فى المانيا هو حق يمنح للأشخاص الذين يتعرضون للإضطهاد في وطنهم من قبل الجهات الحكومية أو الجهات الغير حكومية أو أن يكون مهدد .. ماذا يعني ذلك ؟

  • يعنى أن يكون الشخص طالب اللجوء قد وصل بالفعل الى المانيا لكنه لا يقدر على العودة لموطنه الأصلى مرة أخرى لأنه معرض للخطر و التهديد ببلده حال عودته اليها ، سواء كان هذا التهديد بالقتل أو السجن بسبب معتقداته الدينية أو السياسية .
  • أن يكون طالب اللجوء قد تعرض لتعذيباً أو ترهيباً أو حُبس أو تم اعتقاله من قبل على يد حكومة بلاده ، أو تعرض لإضطهاداً و تربص بسبب انتماءته السياسية أو الدينية أو انضمامه الى أحزاب سياسية أو جماعات .
  • كذلك يمنح حق اللجوء للأشخاص الذين تكون بلادهم فى حالة حرب أو عدم استقرار سياسي أو أمني بسبب حروب أو ثورات أو إضطرابات داخلية أو نزاعات أهلية .
  • و تقبل المانيا اللجوء السياسى أو حق الحماية للناشطين السياسيين الذين هربوا من بلادهم الى المانيا بسبب صدور احكام عليهم بالسجن أو الإعدام أو الإعتقال ، و خوفاً على حياتهم من التعذيب و الترهيب .
  • كذلك يمنح اللجوء أو حق الحماية للصحفيين و المصورين و الوثائقيين الذين يقومون بتوثيق الأحداث و النزاعات التى تحدث بوطنهم مما يكلفهم عداوة أحد الأطراف الذين لا يرغبون فى ظهور مثل هذه الوثائق ، سواء كان الطرف المهدد هذا حكومة أو حزب سياسى أو جماعة ارهابية أو خلافه .

كيفية تقديم طلب اللجوء الى المانيا

  • مثلما أوضحنا بالأعلى أنه لكى تقوم باللجوء لدى المانيا فأول و أهم شرط هو الوصول الى ألمانيا أولاً ، و بعد أن تصل الى المانيا فيجب عليك التسجيل كطالب لجوء و ذلك فى عدة أماكن بألمانيا من بينها مركز الاستقبال الخاص بالمطار أو عن طريق أى مركز شرطة قريب منك بمجرد وصولك ألمانيا أو من خلال أى فرع من فروع المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) و الذى يوجد منه عدد كبير من الفروع بمختلف الاماكن بألمانيا و هذه قائمة بجميع فروع هذه المكاتب بالمانيا ( اضغط هنا للإطلاع عليها )
  • أما عن كيفية تقديم الطلب فالبتأكيد يجب ذهابك شخصياً و تقوم بتقديم طلب كتابي للحصول على اللجوء و يرجى العلم أنه يمكنك طلب مترجم فورى فهذا من حقوقك الشخصية ، و بعد ذلك سقتوم الجهات المختصة بتسجيل بياناتك و أخذ صورة شخصية لك و بصمات اصابعك ، و كافة أوراقك و إثباتاتك الشخصية ريثما يتم التحقيق فى طلبك ، و معرفة ما إذا كنت قد قمت ببصمة ( دبلن ) فى أى دولة أوروبية أخرى أم لا .
  • و إذا لم تكن قد قمت ببصمة دبلن فى أى دولة أخرى غير ألمانيا سيكون من حق الإقامة مؤقتاً حتى يتم تحديد جلسة استماع لك .
  • و جلسة الإستماع هذه هى الجلسة التى يتم التحقيق معك و سؤالك عن هويتك و بلدك و نشأتك و عائلتك و طريقة وصولك الى ألمانيا ، و أيضاً لماذا لجأت الى ألمانيا و ما الدوافع وراء ذلك ، و سيطلب منك الوصف التفصيلى لأسباب إضطهادك أو تهديدك أو تخويفك أو الأسباب التى دفعتك الى اللجوء الى المانيا ، و ما هى الأسباب التى تحول دون عودتك الى وطنك الاصلى و ما الدليل عليها .. و يرجى العلم أن هذه الجلسة هى الفيصل و اهم شرط للحصول على حق اللجوء ، فمن خلالها و بناء على ردودك سيتم تحديد قبولك أو رفضك ، لذا فعليك القيام بالرد بردود منطقية و سائغة و أن تملك حجة قويك ، و تكون صبور قوى الشخصية غير متردد و تقول بكل صراحة و وضوح أسبابك التى دفعتك الى اللجوء ، و ايضاً عليك أخذ كل الإثباتات و الوثائق التى تدل على شخصيتك ، و فى حال تعرضك للسجن أو الحبس او الإضطهاد أو أياً من الشروط التى تم ذكرها بالأعلى فعليك أخذ كل وثيقة تثبت ذلك لتقديمها لمحققى الجلسة ، و سيكون معك خلال الجلسة مترجم سيقوم بترجمة كل الأقوال منك و اليك .
     

 

و فى حال قبول طلب لجوئك بإذن الله ، سيتم وضع الحماية المؤقتة عليك لدى ألمانيا و حصولك على مساعدات إجتماعية و منحك تصريح إقامة في ألمانيا تصل مدته إلى سنة واحدة و من الممكن تجديده سنوياً فى حال ما إذا كان الوضع على ما هو عليه سابقاً و ما زلت مهدد بوطنك الأصلى ، و كذلك سيتم مساعدتك حتى الحصول على عمل بألمانيا ، و بناء على ذلك يمكنك الإنخراط فى المجتمع الألمانى و تعلم اللغة الألمانية لأنها ستساعدك على الكثير من الأمور ، و بعد ذلك يمكنك الحصول على اقامة دائمة و بعد خمس سنوات يمكنك الحصول على الجنسية الألمانية ايضاً .

 

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *