اللجوء الى لوكسمبورغ

 

اللجوء الى دولة لوكسمبورغ

مقالنا اليوم سيتناول الحديث حول طرق اللجوء الى دولة لوكسمبورغ ، تلك الدولة التى تعد مجهولة للكثير من العرب رغم ما بها من مميزات ، و لعل عدم شهرة لوكسمبورغ يرجع الى كونها أصغر الدول الأوروبية و انغلاق مجتمعها الى حد ما على نفسه ، لكن هناك بعض الميزات بهذه الدولة سنتناولها فى هذا المقال بإذن الله .

من بين أهم مميزات دولة لوكسمبورغ التى تقع بغرب أوروبا بجوار ألمانيا و فرنسا أن مستوى دخل الفرد فيها مرتفع للغاية و يقترب من مبلغ الـ 80 ألف دولار سنوياً بل يعد أعلى دخل سنوى فى أوروبا بأكملها .. و هذا يرجع الى أن لوكسمبورغ دولة قوية إقتصادياً و مالياً ، و تعتبر من مراكز القوة المالية و يعرض بها أحدث الماركات التجارية العالمية .

و يبلغ عدد سكان لوكسمبورغ ما يقترب من الـ 600 ألف نسمة ، و لغتهم الرسمية اللوكسبمورغية هى مزيج من اللغتين الفرنسية و الألمانية اللتان تعدان اللغتان الرسميتيان بلوكسمبورغ و يتحدث بهما معظم سكان لوكسمبورغ .

أما عن اللجوء الى لوكسبورغ و خطواته و مميزاته و عيوبه فسنسردها لكم فى السطور التالية

كيفية اللجوء إلى لوكسمبورج :

فى البداية يجب أن تعلم و نشدد على أن اللجوء الى أوروبا عموماً و لوكسمبورغ بصفة خاصة صعب للغاية و ليس بالأمر الهين المضمون الذى يجعلك تخاطر بالكثير من اجله ، و لكن هناك البعض ينظر لأمر اللجوء على أنه مهما كان صعب الا انه يستحق المغامرة ..

لذا فإذا كنت قد حسمت أمرك و نويت على اللجوء فهناك طريقتان للجوء الى لوكسمبورغ

الأولى هى و كعادة معظم الدول الأوروبية فى حالة ما كنت ترغب باللجوء اليها يلزمك الوصول الى أراضيها قبل أى شئ ثم بعد ذلك هناك تقوم بطلب باللجوء الى لوكسمبورغ ، أما الطريقة الثانية فهى الحصول على اللجوء عن طريق المفوضية الأوروبية UNHCR و لكن هذا الأمر صعب للغاية و معظم الحالات الإنسانية العادية يتم رفضها و لا يتم قبول الا من كان حالة إستثنائية فقط .

و للتوضيح أكثر حول الطريقة الأولى ، و هى اللجوء من داخل أراضى لوكسبمروغ ، فالبتأكيد يلزم الوصول الى البلد بداية ، سواء كان ذلك عن طريق فيزا زيارة أو سياحة أو حتى حضور مؤتمر حيث أن هناك بعض مكاتب السياحة تقوم بهذا الأمر و لكنه غير منتشر فى كل الدول ، اما عن طريق الترانزيت فى مطار لوكمسبورغ ثم تسلم نفسك الى سلطات المطار .

شروط اللجوء الى لوكسمبورغ :

و لكن هناك شروط يجب أن تتوفر فى الشخص الذى يطلب اللجوء الى لوكسمبورج و هذه الشروط هى :

  • أن يكون الشخص طالب اللجوء قد وصل بالفعل الى ارض لوكسمبورغ و لا يقدر على العودة لى بلده مرة ثانية و ذلك لأنه معرض للخطر و التهديد ببلده حال عودته اليها ، سواء كان هذا التهديد بالقتل أو السجن بسبب معتقداته الدينية أو السياسية .
  • أن يكون طالب اللجوء قد تعرض لتعذيباً أو ترهيباً أو حُبس أو تم اعتقاله من قبل على يد الحكومة ، أو تعرض لإضطهاداً و تربص بسبب انتماءته السياسية أو الدينية أو انضمامه الى أحزاب سياسية أو جماعات .
  • كذلك من الشروط الواجب توافرها لقبول اللاجئ أن تكون بلاده فى حالة حرب أو غير مستقرة سياسياً و أمنياً بسبب إضطرابات داخلية أو ثورات أو نزاعات أهلية .
  • كذلك يمنح اللجوء السياسى للناشطين السياسيين الذين هربوا من بلادهم الى لوكسمبورغ بسبب صدور احكام عليهم بالسجن أو الإعدام أو الإعتقال ، و خوفاً على حياتهم من التعذيب و الترهيب .
  • كذلك يمنح حق اللجوء السياسى للضباط و الجنود العسكريين الذين انشقوا عن قوات و جيوش بلادهم و هربوا الى لوكسمبورغ خوفاً على حياتهم من النظام الموجود ، و حماية لهم من الإنتقام من قبل الحكومة .
  • كذلك يمنح اللجوء للصحفيين و المصورين و الوثائقيين الذين يقومون بتوثيق الأحداث و النزاعات التى تحدث بوطنهم مما يكلفهم عداوة أحد الأطراف الذين لا يرغبون فى ظهور مثل هذه الوثائق ، سواء كان الطرف المهدد هذا حكومة أو حزب سياسى أو جماعة ارهابية أو خلافه .

أما عن الطريقة الثانية للجوء إلى لوكسمبورغ و هى عن طريق المفوضية الأوروبية فذلك مرهون بعدة إشتراطات من ضمنها بالتأكيد الشروط الواردة بالأعلى ، علاوة على ذلك أن هذه الطريقة لها عدة مخاطر يجب أن نوضحها ، و هى أنه بفرض رحيلك من بلدك و قيامك بالذهب الى دولة من دول الإتحاد الأوروبى و هناك طلبت من المفوضية الأوروبية لجوءك الى هذه البلد ، فيجب أن تعلم أن هذا الأمر قد يستغرق الكثير من الوقت قد يطول الى سنتين حتى تحسم هذه الأمور لأن المفوضية الأوروبية تقوم بتوزيع اللاجئين المقبولين الى دول الإتحاد الأوروبى كلاً حسب حصته ، و من الوارد جداً جداً أنه فى حالة إذا ما تم قبول كلاجئ واجب توطينه أن يتم لجوئك الى دولة غير التى تريد اللجوء اليها ، فكما قلنا المفوضية توزع اللاجئين على الدول سحسب حصة كل دولة ، كما أن طوال الفترة التى تسبق قبول كلاجئ يجب توطينه ليس لك راتب أو إعانة أو ما شابه من المفوضية ، و مصاريفك و نفقاتك كلها من مالك الشخصى .

كما أنه لكى يتم قبولك كلاجئ يجب توطينه عليك بتقديم الإثباتات التى تدل على أنك مطابق للشروط و أنك فى حال عودتك الى بلدك حياتك فى خطر و ما شابه .

 

أماكن تقديم طلبات اللجوء فى لوكسمبورغ :

  •  يمكنك تقديم طلب اللجوء الى لوكسمبورغ بمجرد وصولك الى المطار .
  • و كذلك يمكنك بتقديم الطلب لدى مؤسسى الصليب الأحمر التى تقع بالعاصمة لوكسمبورغ .
  • و أيضاً يمكنك تقديم الطلب من خلال سنتر دون بوسكو Don Bosco الواقع بلوكمسبورغ .

و بالتأكيد فى حال نيتك الذهاب الى لوكسمبورغ للجوء فعليك أخذ كل الإثباتات و الوثائق التى تدل على شخصيتك ، و كذلك فى حال تعرض للسجن أو الحبس او الإضطهاد أو أياً من الشروط التى تم ذكرها بالأعلى فعليك أخذ كل وثيقة تثبت ذلك لتقديمها هناك .

و فى حالة ما تم قبول طلبك كلاجئ لدى لوكسمبورغ فستقوم الدولة بصرف راتب شهرى لك يتراوح ما بين 1200 – 1400 يورو  يقوموا بتوفير اقامة لك و العديد من الميزات الأخرى .

يمكن الحصول على معلومات اكثر من خلال موقعهم الرسمي

 

 

مقالات قد تعجبك أيضا

1 Response

  1. يقول فاطمة الحمدان:

    السلام عليكم ،
    انا زوجي موجود في المانيا وقد حصل على حق اللجوء والإقامة مدة ثلاث سنوات
    وقد قدم طلب لم الشمل وتمت الموافقة والآن انا وأولادي ننتظر حتى يرسلو لنا جوازات السفر مع الفيزا
    انا عندي أربعة اولاد (ولدين وبنتين ) تتراوح أعمارهم بين الولد الأكبر 19 سنة والبنت الثانية 17 سنة والولد الثالث 13 سنة والبنت الرابعة 8 سنوات .
    نحن موجودين في تركيا حاليا .
    سؤالي هو هل يمكنني بعد وصولي إلى المانيا ان ارفض اللجوء وأطلب اللجوء الى لوكسمبورغ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *