أشهر المعالم السياحية في السعودية

المملكة العربية السعودية هى موطن الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) ومنها انطلقت رسالة الاسلام للعالم أجمع هذا بالاضافة إلى وجود الكعبة المشرفة بيت الله الحرام والمسجد النبوى مما يجعل من السعودية اهم مكان لطلاب السياحة الدينية ولكن السياحة السعودية لا تقتصر على تلك الأماكن فقط بل يوجد فيها مجموعة من الأماكن السياحية الهامة والتي تعد مصدر هام من مصادر السياحة السعودية وتعتبر وجهة سياحية هامة لكثير من طلاب السياحة في العالم وخاصة طلاب السياحة الدينية والتاريخية ولهذا ننصحك عزيزي المسافر بجعل وجهتك السياحية القادمة هي السعودية , ولهذا أيضاً ففي التقرير التالي مجموعة من أهم المعالم السياحية في السعودية.

1 – مدينة العلا القديمة

مدينة العلا القديمة هي مدينة أثرية قديمة تقع في محافظة العلا ويرجع تاريخها إلى القرن السادس الهجري ويصنف العلماء تلك المدينة التاريخية العظيمة على إنها واحدة من أقدم ثلاثة مدن إسلامية في العالم , تلك المدينة هي التي نزل فيها الرسول “صلى الله عليه وسلم” وهو في طريقه إلى غزوة تبوك وحدد فيها مكان لمسجد وقد حدد حدود هذا المسجد بالعظم وبسبب هذا اطلق أهل المدينة على هذا المسجد أسم “مسجد العظم” , ومدينة العلا من المواقع الأثرية المسجلة ضمن لائحة منظمة اليونسكو.

1

2 – مدائن صالح

عبارة عن مجموعة مدن أثرية تاريخية موجودة في محافظة العلا وكان يطلق على تلك المدائن في السابق مدينة الحجر وقد سكنت في تلك المدينة مجموعة كبيرة من الحضارات الكبيرة مثل حضارة الثموديين واللحيانيون وكانت عاصمة مملكة النباط الجنوبية في السابق وتحتوي مدائن صالح على 131 قبر 45 منها يحتوي على نقوش أرامية.

2

3 – مدينة تبوك

تبوك تعتبر من المدن الصحراوية الغنية بالمنتجعات السياحية الترفيهية والاماكن الساحرة والخلابة ومن الجدير بالذكر أن تلك المدينة الرائعة لها تاريخ حضاري لا ينبغي أن نمر عليه مرور الكرام ولقد سكنت تلك المدينة أمم كثيرة كقوم ثمود والأنباط هذا بالاضافة إلى حضارات الحكم الاسلامي والعصر المملوكي والحضارة العثمانية أيضاً كان لها نصيب من تلك المدينة وعلى الرغم من طبيعة “تبوك” الصحراوية عزيزي المسافر إلا إنها غنية بالشواطئ الساحرة والخلابة ومن أمثلتها شاطئ شريح ورأس الشيخ حميد وشاطئ شرما.

3

4 – منطقة جازان

منطقة ذات طبيعة غنية فهي تمتلك الجبال الخضراء التي تنسال منها الشلالات مكونة أجمل البحيرات ، كما تتميز جازان بشواطئها العامرة بالثروات البحرية الجذابة من نباتات وحيوانات وأصداف لذا فهي مكان مناسب للغوص ، وتختلف جازان عن باقي مناطق المملكة لما تشتهر به من فنون راقصة مثل رقصة السيف ذات الحركات السريعة المتماشية مع الموسيقى والأغاني الخاصة بها .

54

5 – المسجد الحرام

يوجد في مكة المكرمة ، ويتوق كل مسلم لزيارة اول بيت وضع للمسلمين الكعبة المشرفة والمسجد الحرام . ويزور السمجد الحرام كل عام ملايين المسلمين من كافة بقاع الارض لاداء فريضة الحج ، فالكعبة المشرفة تتوسط المسجد الحرام على ويبلغ ارتفاعها خمسة عشر متر ويوجد في الجنوب الشرقي للكعية الحجر الاسود وهو حجر ثقيل بيضاوي الشكل اسود اللون مائل للحمرة ويقوم الحاج في كل شوط من الطواف بتقبيله او الاشاره اليه ، بئر زمزم يقع على بعد 21م من الكعبة وله فضل وقيمة كبيرة عند المسلمين فهو لما شرب له . وقد تمت توسعة المسجد الرحام العديد من المرات ليتناسب مع زيادة عدد الحجاج كل عام .

4

6 – المسجد النبوي

من أهم معالم المدينة المنورة ، وهو وقد اختاره سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) بمجرد وصوله للمدينة مهاجرا وشارك في بنائه مع أصحابه ، وكان مكان اجتماعاتهم لتعلم الدين الاسلامي ، ومقر تشاورهم السياسي والاجتماعي ، ومن بعدهم الخلفاء الراشدين.

6

 

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *