تعرف على شروط العمل بتركيا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته زوار موقعنا الكرام ، مقالنا اليوم سيتناول الحديث عن شروط العمل بدولة تركيا

و ما هى المتطلبات و الشروط اللازمة لكى يتم قبول توظيفك بدولة تركيا اياً كانت وظيفتك و مؤهلاتك .

شروط العمل فى تركيا

  • أهم شرط لقبول توظيفك بأى وظيفة بتركيا هو أن يكون لديك عقد عمل من جهة مرخصة بتركيا لذا فعليك أن تراسل عدد من الشركات و المكاتب بتركيا و ترسل لهم سيرتك الشخصية و مؤهلاتك على أمل قبولك لدى أياً من الوظائف التى تناسبك بتركيا .
  • ، أو أن تكون مستثمر مثلاً و تقوم بتقديم ما يثبت أنك شريك فى مشروع ما ، أو محل تجارى أو خلافه ..
  • كذلك يشترط حصولك على تصريح عمل بتركيا ، و لكى تقوم بإستخراج هذا التصريح ، هناك بعض الخطوات الواجب فعلها ، أولها ان تحضر عقد العمل المرخص و تقوم بأخذه هو و جواز سفرك – شرط أن يكون جواز السفر سارى – و تأخذ صورة شخصية لك تكون خلفيتها بيضاء ، و تذهب بهذه الأوراق الى السفارة التركية ببلدك و تقوم بطلب الحصول على تصريح عمل بتركيا ، و ستقوم السفارة أو القنصلية بالتحقق من مدى صحة أوراقك و عقد العمل أو الشراكة و هل هو صحيح بالفعل أم لا ، و ترسلهم الى وزارة العمل و التضامن الإجتماعى بتركيا لتبدى رأيها فيه ، و فى خلال من 10 – 30 يوم سيأتيك الرد منهم سواء بالقبول – ان شاء الله – أو بالرفض .

تصريح العمل للشريك

  • و الحالة الثانية هى فى حال كونك قمت بعمل عقد شراكة مع شريك مقيم بتركيا ، فحينها يلزم على شريكك المقيم بتركيا أن يتقدم بطلب تصريح بالعمل لك على أن تقوم أنت الآخر بتقديم طلب فى سفارة تركيا ببلدك، و من ناحية شريكك فعليه بأن يذهب الى وزارة العمل و الضمان الإجتماعى التركية و معه عقد الشراكة الذى بينكما و يقدمه هناك و يطلب استخراج تصريح عمل لك و ذلك فى حد أقصى 10 ايام بعد تقديمك لطلب التصريح فى السفارة المتواجدة ببلدك .
  • فى حالة قبول أوراقك و استخراج تصريح العمل لك ، إذاً لم يعد أمامك سوى حجز الطيران و الذهاب سريعاً الى تركيا لتستلم وظيفتك الجديدة – بإذن الله –

كذلك يمكن للشخص الذى يملك  اقامة بتركيا سواء كانت هذه الإقامة ستة أشهر أو حتى الإقامة السياحية التى تبلغ مدتها عام واحد أن يتقدم بطلب الحصول على عمل و ذلك عن طريق وزارة العمل و الضمان الإجتماعى أيضاً .

و استخراج تصريح العمل للشخص الذى يحمل إقامة يعتبر من الأمور اليسيرة جداً و الغير معقدة فكل ما عليك فعله فى حالة إذا ما اتفقت على الوظيفة أن تأخذ صورة من تصريح إقامتك و تذهب به الى وزارة العمل طالباً منهم استخراج تصريح بالعمل ، و ستحصل عليه فى الحال .

شروط وزارة العمل

أما عن شروط وزارة العمل لقبول توظيف أشخاص أجانب غير تركيين فهى تقع فى المقام الأول على عاتق صاحب العمل ، أما أنت كموظف فهى لن تضرك و لن تشتركك شئ ، إنما كل فى الأمر أن وزارة العمل تشترط على كل صاحب عمل أو شركة أو مصنع او خلافه أن يقوم بتعيين خمسة مواطين تركيين مقابل كل توظيفه لموظف واحد غير تركى أياً كانت جنسيته .

و نفس الامر ينطبق أيضاً على كل مستثمر أو شريك فى عمل ، فيجب عليه توظيف خمسة مواطين تركيين بمشروعه مقابل تعيين شخص واحد غير تركى .

لذا فهذه الشروط ل تخصك فى المقام الأول عزيزى المسافر إذا كنت ما تريده هو العمل بوظيفة فقط ، بل هو أمر خاص بصاحب العمل ، أما أنت فكل ما عليك فعله هو الإجتهاد فى اقناع صاحب العمل بمدى امكانياتك و محاولة اقناعه بتوظيفك ، و حين يتم توظيفك على أن تعمل بجد و اجتهاد لكى تثبت له و للجميع أنك عند حسن الظن و انك لا تبخل بمجهودك فى العمل و تقوم بآداء مهام عملك على أكمل وجه .

و بالنسبة لتوافر فرص العمل بتركيا بالنسبة للعرب ، فهى متوفرة الى حد ما ، صحيح أن معظم الوظائف تتطلب فى المتقدم ان يكون يتحدث التركية و الأفضلية دائماً لمن يملك اللغة التركية و يتحدث بها .

لكن مع ذلك فهناك العديد من الوظائف بتركيا تتطلب تعيين اخوة عرب و يتم التجاوز فيها عن نقطة اللغة التركية .

و فى النهاية نتمنى للجميع التوفيق و السداد ..

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *