تعرف على أشهر المعالم السياحية في فلسطين

فلسطين العربية هي حلقة الوصل بين قارتي أفريقيا وآسيا والأرض المقدسة لكافة الديانات السماوية وهي قبلة المُسلمين الأولى ومهد المسيح عليه السلام وتعتبر فلسطين أغنى بلدان المشرق العربي تاريخًا وحضارة وهذا يرجع الى كثرة الأماكن السياحية وتنوعها فيها ووفرة الآثار القديمة فيها وفلسطين كانت قديمًا تستقبل الجميع، رحَبت بكُل السياح من كل أنحاء العالم ولولا الإحتلال الصهيوني الذي هدّم كثيرًا من معالمها لكانت فلسطين إحدى اهم الوجهات السياحية ليس في الشرق فحسب، وإنما في العالم أجمع ولكن وعلى الرغم من هذا فلاذالت فلسطين تحتفظ بجزء كبير من معالمها السياحية الرائعة ولهذا ففي التقرير التالي مجموعة من أشهر معالم فلسطين السياحية.

1 – المسجد الاقصى

يعتبر المسجد الأقصى وقبة الصخرة في مدينة القدس أحد أكثر الأماكن قدسيةً لدى المسلمين في كل أنحاء العالم، فهو قبلة الإسلام الأولى ومسرى الرسول صلى الله عليه وسلم كما أنه ذُكر في القرآن بسورة الإسراء ويقع المسجد الأقصى داخل البلدة القديمة في مدينة القدس، وهو يعتبر أحد أقدم المساجد في العالم ولا يُعرف متى تم بنائه على وجه التحديد، حيث تقول الرواية أن بنائه تم بعد بناء الكعبة بأربعين عام أما إسمه فأطلق عليه لبعده عن المسجد الحرام.

2 – كنيسة القيامة

تعتبر كنيسة القيامة أكثر الكنائس المسيحية قدسيةً وأهمية، وهي تقع داخل أسوار البلدة القديمة في القدس فوق المكان الذي يعتقد بأنه صخرة الجلجلة، وهي الصخرة التي تم صلب المسيح عليه السلام فوقها الى جانب كونها تحتوي على قبر المسيح حسب المُعتقدات المسيحية وتمتاز كنيسة القيامة بجمال تصميمها الداخلي المليء بالفسيفساء الفريدة والرسومات الرائعة.

3 – كنيسة المهد

أطلق عليها هذا الإسم كونها مهد المسيح عليه السلام ومكان مولده، مما يجعل منها إحدى أكثر الأماكن قدسية لدى المسيحين حول العالم، حيث تعتبر مزارًا ومحجًا لهم. تقع كنيسة المهد في مدينة بيت لحم الفلسطينية، وقد تم إدراجها ضمن قائمة مواقع التُراث العالمي لمنظمة اليونسكو في عام 2012 لتصبح أول موقع فلسطيني يدخل هذه القائمة.

4 – كنيسة مريم المجدلية

واحدة من أجمل كنائس فلسطين إن لم تكن أجملها، تقع كنيسة مريم المجدلية في منطقة جبل الزيتون في القدس، وقد تم بنائها في القرن التاسع عشر وتمتاز هذه الكنيسة بتصميمها الفريد وبقُببها الذهبية الرائعة، وتعتبر إحدى أهم المعالم السياحية في فلسطين.

5 – خان العمان

تم بناء خان العمدان في عكا على يد أحمد باشا الجزار في نهاية القرن الثامن عشر، وقد أستخدم الخان قديمًا للتجارة الدولية، حيث أن التجار كانوا يُفرغون بضائعهم في المخازن التي تقع في الطابق الأول من خان العمدان ويبيتون في الطابق الثاني الذي كان عبارة عن فندق أو نُزل خاص.

6 – شواطئ حيفا

تمتاز شواطئ مدينة حيفا بكونها تنقسم إلى قسمين، شاطئ صخري وآخر رملي. يشكل الشاطئ الرملي أحد أفضل مواقع الإستجمام والسباحة في شمال فلسطين، كما أنه يوفر منظرًا بانوراميًا لجبال الكرمل من الأسفل أما الشاطئ الصخري فعادةً ما يقصده الصيادون لممارسة الصيد، فساحل حيفا يُعرف بكونه منطقة غزيرة الأسماك والثروات الطبيعية.

7 – مسجد حسن بك

تم الإنتهاء من تشييد هذا المسجد في عام 1916، وقد أطلق عليه هذا الإسم نسبةً إلى حاكم يافا خلال الحكم العثماني، حسن بك. يقع مسجد حسن بك في شمال مدينة يافا الفلسطينية بالقرب من شاطئ البحر، وقد تم بنائه من الأحجار الجيرية البيضاء، وهو يحتوي على قبة واحدة ومأذنة واحدة. يعتبر المسجد أحد أهم المعالم الإسلامية الباقية في مدينة يافا.

8 – البلدة القديمة

تعتبر مدينة يافا واحدة من أهم المدن الفلسطينية، حيث كان مينائها بوابة فلسطين نحو العالم الخارجي قديمًا. تمتاز البلدة القديمة في مدينة يافا بشوارعها أزقتها الساحرة التي ستجعلك تعود بالسنين إلى القدم، وهي تقع على أعتاب ميناء يافا الشهير اما اليوم فتخلو البلدة القدينة في يافا من العرب الذي هُجروا وشُردوا منها، ولكنهم ما زالوا يثبتون وجودهم هناك من خلال المساجد والكنائس والمسارح التي يقصدونها باستمرار أما الميناء فهو أحد أقدم وأهم موانئ فلسطين قديمًا، حيث أنه فقد أهميته اليوم بعد الإحتلال الإسرائيلي وذلك بعد أن مُنعت السفن التجارية من دخوله، ولكنه ما زال يحتفظ بعبقه وروعته.

9 – ميناء غزة

عُرف ميناء غزة قديمًا بكونه أحد أهم الطرق التجارية، حيث يقع شمال قطاع غزة على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. وقد تم إكتشاف مجموعة من الأعمدة والتيجان الرخامية الأثرية في ميناء غزة تعود إلى الحُقبة الرومانية. وإلى جانب هذا الميناء التاريخي، كان شاطئ غزة يعتبر جنةً للصيادين، فهو معروف بكثرة أسماكه بالإضافة إلا أنه أحد أجمل الشواطئ الرملية في فلسطين. أما في الفترة الحديثة فقض فرض الإحتلال واقعًا مغايرًا على هذا الشاطئ والميناء، فاندحرت أهميته بسبب القيود التي فُرضت عليه.

10 – كنيسة البشارة

بُنيت كنيسة البشارة أو كما يُطلق عليها أيضًا بازيليكا البشارة في عام 427 ميلادي، وقد اكتسبت إسمها كون الملاك جبرائيل عليه السلام بشّر مريم العذراء بعيسى عليه السلام في موقعها. تعتبر كنيسة البشارة واحد من أهم وأقدس الكنائس المسيحية في العالم، وهي تقع في قلب مدينة الناصرة الفلسطينية بالقرب من العين التي كانت تستقي منها مريم العذراء.

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *