لعشاق السياحة التاريخية … تعرف على أعظم الحضارات القديمة

السياحة التاريخية تمثل عنصر جذب هام لكثير من السياح في العالم أجمع فاذا كنت من هؤلاء الناس عزيزي المسافر وتعشق السياحة التاريخية اليك مجموعة من أعظم الحضارات التاريخية القديمة.

1 . حضارة كاتال هيوك

واحدة من أقدم الحضارات العديدة التي وجدت في جنوب تركيا ، يرجع تاريخها ل9000 عام ، وهي حضارة منفردة في تصميم مبانيها عن الحضارات القديمة ، فقد صممت المدينة بشكل خلية النحل ، ولا يوجد بالمدينة شوارع على الإطلاق ، ولكن كان سكان المدينة يستخدمون السلالم على الأسقف للانتقال من مكان لأخر ، وكانت مداخل المباني تتمثل بفتحة السقف العلوية ، ويعتبر شعب حضارة كاتال هيوك أول الشعوب التي استخدمت الجماجم في تزيين المنازل .

حضارة كاتال هيوك

2. حضارة أنجكور

ترجع شهرتها لمعبد أنجكور السياحي في كامبوديا ، وهذا المعبد يعد جزء من حضارة عظيمة قديمة وجدت في مدينة أنجكور ، والتي كانت عاصمة للأمبراطورية الخمرية ، وكان يسكنها عدد كبير من السكان بلغ ما يقارب المليون نسمة ، ويرجع العلماء اندثار حضارة الأنجكور للكوارث الطبيعية التي ضربت المدينة .

حضارة أنجكور

3. حضارة نيا

عمرها يرجع لمدة 1600 سنة ، اكتشفها العلماء بالصدفة في صحراء الصين ، بعد العثور على كنوز ثمينة كثيرة ، وأخشاب منازل قديمة ، وتدل الآثار القديمة لحضارة نيا على التقدم العلمي ، والثقافي لشعوب حضارة نيا ، وقد عرفها التجار ، ورجال الدين نظرا لوجودها في الطريق الآوسط بين آسيا ، وأوروبا ، وأفريقيا .

حضارة نيا

4. حضارة كاهوكيا

حضارة قديمة نشات في وسط أمريكا الجنوبية ، اشتهرت بوجود كثير من الأهرامات الترابية التي تحيط بالمدينة ، والتي بنتي لمراقبة حركة النجوم ، ودراسة علم الفلك ، كما تقدمت في فن العمارة والبناء ، إلا أنها انتهت بسبب الأوبئة والأمراض التي اصابت السكان في تلك الحقبة .

حضارة كاهوكيا

5. حضارة جبل الفيروز

يشكل العلماء أنها حضارة مدينة جبل الفيروز بالعاصمة الأفغانية القديمة التي اندثرت من مئات السنين ، ولم تترك لهذه احضارة أي آثار أو دليل سوى تمثال عملاق يتميز بدقته الفريدة يوجد في صحراء أفغانستان ، كما اشتهرت هذه الحضارة بوجود عدة طوائف دينية بها مثل الإسلام ، والمسيحية ، واليهودية .

حضارة جبل الفيروز

6. حضارة نبتة بلايا

حضارة مصرية قديمة نشأت في صحراء مصر قبل 7000 سنة ، ولم يثبت أي علاقة بينها وبين الحضارة المصرية الفرعونية ، استخدمت مياه الأمطار الموسمية للزارعة ، وتربية الأبقار والماشية ، ولكنها اختفت بعد ذلك دون أي أُثر .

حضارة نبتة بلايا

7. حضارة وادي السند

هي الحضارة التي ربطت بين الهند ايران ، وافغانستان ، وتعد المعلومات الخاصة بها قليلة نوعا ما ، ويقدر سكان هذه المدينة بخمسة ملايين نسمة ، في الوقت الذي كان عدد سكان العالم 50 مليون نسمة ، وقد تركت هذه الحضارة مباني متعددة الطوابق ، ومحلات تجارية متخصصة في المعادن ، وتميزت هذه المباني بنظام تصريف معقد ، ويظن أن المدينة غرقت قبل 3000 عام نتيجة للأمطار الغزيرة ، والسيول .

حضارة وادي السند

8. حضارة كوبيك تيبي

من أقدم الحضارات التي عرفها البشر ، إذ يرجع تاريخها لعشرة آلاف عام قبل الميلاد ، يرجح علماء الآثار أنها حضارة بلاد الرافدين ، ولكن ذلك لم يثبت بشكل قاطع ، وتعتبر آثار حضارة كوبيك تيبي من أقدم التماثيل الموجودة على الأرض .

حضارة كوبيك تيبي

9. حضارة جزيرة الفصح

من أقدم الحضارات ، اشتهرت ببناء التماثيل الضخمة المشابهة للآثار المصرية القديمة ، تعكس هذه التماثيل تقدم هذه الحضارة في البناء ، والنحت ، وبالرغم من وجود هذه الآثار إلا أن تاريخ بداية ونهاية حضارة جزيرة الفصح لا يزال غير معلوم لعلماء الآثار .

حضارة جزيرة الفصح

10. حضارة المايا

من أشهر الحضارات القديمة في أمريكا الوسطى ، ولاتزال آثارها موجودة حتى الآن ، ويرجع البعض نشأتها للألفية الأولى بعد ميلاد المسيح عليه السلام ، تميزت حضارة المايا القديمة في الطب ، والرياضيات ، والأدب ، والهندسة ، وعمارة المباني والمدن ، وتركت المايا عدد من الأهرامات المدرجة ، يرجع الخبراء وعلماء التاريخ زوال شعوب المايا للتغيرات المناخية المفاجأة ، والحروب التي خاضها دفاعا عن أراضيه الواقعة بين المكسيك ، وجواتيمالا .

حضارة المايا

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *