على رأسهم زويل..تعرف على أشهر المهاجرين العرب

منذ قديم الازل وللعرب السبق في العلوم المختلفة , فالعرب وبشهادة أهل الغرب هم بناة الحضارات المختلفة , وكانت البلاد العربية في عصر النهضة منارة للعلم والمعرفة وكانت مصدر الثقافات لدول العالم الغربي وكان المستشرقين يتوافدون من دول الغرب إلى عالمنا العربي الاسلامي لينهلوا من علومنا وينقلوها الى بلادهم ولكن سبحان مغير الأحوال , فلقد تبدل الحال الان وأصبح الغرب مكان العرب والعرب مكان الغرب ولكن وعلى الرغم من تدهور حال العرب وتطور حال الغرب إلا أن العرب لازالوا يثبتون أنفسهم ويثبتوا أن نبع النبوغ العربي لا ينضب أبداً وخير دليل على ذلك أن كثير من العلماء تغربوا عن بلادهم طلبا للعلم ، ولكن العالم قدر لهم جهودهم العلمية ، ومن هنا وجب علينا تقديرهم وتخليد دورهم في طريق العلوم المختلفة ، ولنجعلهم قدوة لنا ولكل عربي محب لوطنه ، عاملاً على نهضته .

1 – شارل العشي

عالم فضائي لبناني ، ولد بمدينة البقاعية اللبنانية ، وهو استاذ برفسور الهندسة الكهربائية وعلوم الفلك ، نائب رئيس معهد كاليفورنيا التكنولوجي ، كما يشغل منصب مدير مختبر الدفع النفاث ، وهو المسئول عن تطوير تكنولوجيا الاندفاع للفضاء الخارجي للمركبة الفضائية بوكالة ناسا ، قام بعمل 230 دراسة بأبحاث الفضاء ، والاستكشافات الأرضية ، والنظريات الكهربائية .

شارل العشى

2 – مصطفى السيد

عالم الكيمياء المصري ، ولد بمدينة زفتى ، بمحافظة الغربية ، وهو استاذ الكيمياء بجامعة جورجيا الأمريكية للتكنولوجيا ، صنف أحد أفضل علماء الكيمياء في العالم ، حصل على قلادة العلوم الوطنية وهو أعلى وسام للعلوم بأمريكا في مجال النانو تكنولوجي في علاج السرطان ، توصل لاستخدام جزئيات الذهب في علاج السرطان.

مصطفى السيد

3 – منير نايفة

فيزيائي فلسطيني ، ولد بقرية شويكة بطولكرم ، وهو استاذ علم الفيزياء بجامعة إلينوي الأمريكية ، وهو من أهم علماء الذرة ، اشتهر بتقنية الكتابة بالذرات ، وهو من علماء النانو تكنولوجي ، أسس علم جديد في الكيمياء سمي كيمياء الذرة المنفردة ، والذي يتوقع أن يمهد لثورة طبية وتقنية كبيرة .

مصطفى نايفة

4 – إلياس زرهوني

طبيب جزائري ، ولد بمدينة ندرومة بالجزائر ، له اسهامات طبية كثيرة ، شغل أعلى منصب اداري حكومي يشغله عربي بأمريكا وهو مدير معاهد الصحة الوطنية الأمريكية ، حصل على وسام جوقة الشرف ، وهو أعلى وسام بفرنسا .

الياس زرهوني

5 – عمر ياغي

كميائي أردني ، ولد بعمان في الأردن ، وهو استاذ الكيمياء بجامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس ، حصل على المركز الثاني بقائمة أشهر وأفضل كيمائيين في العالم من مؤسسة طومسون رويترز ، كما عمل رئيس مركز الجزئيات التابع لمركز أبحاث لورنس بيركلي ، صنف ضمن أذكى عشرة علماء ومهندسين بأمريكا عام 2006 .

عمر ياغي

6 – شادية رفاعي حبال

عالمة فلك وفيزياء سورية ، ولدت بمدينة حمص السورية ، وهي استاذ كرسي بعلم الفيزياء ، بجامعة ويلز في بريطانيا ، لها أبحاث كثيرة في كسوف الشمي ، والرياح الشمسية ، عملت محررة بمجلة البحوث الجيوفيزيائية بقسم فيزياء الفضاء ، حصلت على شهادة تقدير من مركز هارفارد للفيزياء الفلكية ، وشهادة من المركز الدولي لأبحاث الغلاف الجوي والمناخ .

6

7 – احمد زويل

عالم كيميائي مصري ، ولد في مدينة دمنهور بمصر ، حصل على جائزة نوبل في كيمياء الفيمتو ، قام باختراع ميكروسكوب لتصوير أشعة الليزر خلال التفاعلات الكيميائية ، وهو استاذ الكيمياء والفيزياء بمعهد كاليفورنيا للتقنية ، قام بعمل 350 بحث علمي نشروا في عدد من المجلات العلمية العالمية ، قام بانشاء جامعة و مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بمصر .

احمد زويل

8 – عدنان وحود

عالم ومخترع سوري ، ولد بمدينة دمشق السورية ، حاصل على الماجستير بالهندسة الميكانيكية في آلات النسيج ، حصل على وسام صناعة آلات النسيج بميلانو ، قام باختراع صمام تغذية الهواء بآلة النسيج ، حصل على الدكتوارة وعين رئيس قسم الأبحاث والتطوير بشركة دورنييه الألمانية ، حصل على وسام الإبداع ، ووسام المخترعين ، قام باختراع أكثر من 70 اختراع تم تسجيلهم اوروبيا وعالميا.

8

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *