كيف تقدم على فيزا للدراسة في كندا ؟!

يمكنك التقديم للحصول على فيزا كندا من خلال الانترنت أو تقديم طلب ورقي، ستجده على الموقع الإلكتروني الخاص بالهجرة والمواطنة في كندا (CIC) والتقديم الورقي غالباً يأخذ ضعف الوقت، ومن الأفضل التحقق من الوقت اللازم لتقييم الطلبات مقدماً ولكي تقدم على الانترنت ستحتاج لبطاقة ائتمان وامتلاك نسخ إلكترونية من الوثائق المطلوبة وسوف يعطيك مكتب التأشيرات في دولتك التعليمات اللازمة عن الوثائق التي يجب تقديمها وبالطبع يمكن أن يختلف ذلك من دولة لأخرى وإذا احتجت مساعدة، يمكنك الحصول عليها من أقرب مكتب تأشيرات.

1 – إجراءات الحصول على فيزا الطالب الكندية

أولاً : يجب أن يحصل الطالب على خطاب قبول من أحد مؤسسات التعليم العالي المعتمدة أيضاً الطلاب الذين سيدرسون في كيبك عليهم التقدم للحصول على خطاب قبول، يعرف باسم (CAQ)، من حكومة كيبك وعليك الحصول على هذا الخطاب لكي تتمكن من تقديم طلب تصريح الدراسة ويمكنك الحصول على الخطاب من على الإنترنت وطباعته، أو يمكنك أن تطلب من جامعتك إرسال الخطاب ورقياً، ودائماً ستجد العون من جامعتك في هذا الأمر.

ثانياً : الحصول على الرزمة الخاصة بطلب التقديم على فيزا كندا سواء من خلال موقع (CIC) أو من خلال الاتصال بمكتب التأشيرات ببلدك أو من خلال السفارة أو القنصلية الكندية في دولتك. أيضاً هناك بعض الدول التي يجب على مواطنيها الحصول على تصريح إقامة مؤقت لكن هذا لن يعقد الأمور كثيراً حيث تتم إجراءات تصريح الإقامة في نفس الوقت الذي تتم به إجراءات تصريح الدراسة.

ثالثاً : لكي تحصل على رزمة طلب التأشيرة، عليك إجابة بعض الأسئلة عن نفسك على موقع CIC. هذه الأسئلة ستحدد إذا كنت مؤهل لتقديم طلب على الإنترنت للحصول على تصريح الدراسة، وأي وثائق عليك تقديمها.

رابعاً : إذا كنت مؤهلاً سيُرسَل لك رمز شخصي للتقديم، مُتاح لمدة 60 يوم، وستحتاجه لتقديم طلبك على الإنترنت. عليك أن تطبع الصفحة التي بها رمزك الشخصي لاستخدامها فيما بعد. ستحتوي الصفحة أيضاً على دليل إرشادي للتقديم، وتقدير للمصاريف الدراسية، والوثائق التي عليك إرسالها مع الطلب، وإرشادات للخطوات التالية.

خامساً : عندما تكون مستعداً للتقديم، انشئ حساب على موقع (CIC) حيث ستُدخل رمزك الشخصي. ستُرسَل لك قائمة شخصية بالوثائق، يمكنك من خلالها رفع وإرسال الوثائق المطلوبة. ستحتاج لماسح ضوئي لإتمام هذه العملية وبمجرد إنهاء طلب التقديم ودفع الرسوم، يمكنك إرسال الطلب كاملاً لموقع الهجرة والإقامة بكندا وقد يحتاج بعض المتقدمين لحضور مقابلات شخصية بمكاتب التأشيرات بدولهم.

1

2 – شروط إضافية

قد تنطبق عليك بعض أو كل المتطلبات التالية:

أولاً : يجب على المتقدمين من بعض الدول تقديم شهادة تحقيق شخصية (صورة شخصية وبصمات الإصبع) يجب أيضاً على بعض المتقدمين إجراء فحص طبي أو فحص أمني قبل إرسال طلب التقديم. حيث لا يمكنك الحصول على تصريح دراسة إذا كان لديك سجل جنائي، قد يُطلَب منك تقديم شهادة أمنية للتأكيد.
ثانياً : عليك إثبات أن لديك جواز سفر ساري يسمح لك بالعودة لموطنك بعد إنهاء دراستك. سيُطلب أيضاً صورتان بحجم صور جواز السفر، ومكتوب على ظهرهما اسمك وتاريخ ميلادك.
ثالثاً : تقديم اثبات امتلاك المبلغ المالي اللازم لإعالة نفسك. في الوقت الحالي هذا المبلغ قُدِر أنه عشرة ألاف دولار كندي (7070 دولار أمريكي) لكل عام من إقامتك بالإضافة للمصاريف الدراسية (في حالة الدراسة في كيبك يكون المبلغ الإضافي 11 ألف دولار كندي/ 7780 دولار أمريكي). عليك أيضاً التأكد من امتلاك مال كافي لمواصلات العودة لبلدك ولإثبات أن لديك المبلغ اللازم، يمكنك تقديم أحد الوثائق التالية: كشف حساب بنكي، أو اثبات امتلاك حساب كندي باسمك اذا حولت الأموال إليه، أو حوالة مصرفية بعملة قابلة للتحويل، أو اثبات دفع مصاريف الدراسة والإقامة، أو خطاب من شخص أو مؤسسة تمدك بالمال، أو إثبات الحصول على تمويل من داخل كندا في حالة حصولك على منحة دراسية أو التحاقك ببرنامج دراسي ممول.

2

3 – خطوات تقديم الطلب

عندما يُوافَق على طلبك للحصول على فيزا كندا ستتسلم خطاب تمهيدي. سيُصدَر ترخيص سفر إلكتروني أو تأشيرة إقامة مؤقتة للطلاب من الدول المُلزَمة بذلك. ترخيص السفر الإلكتروني سيكون مرتبط بجواز السفر، لذلك يجب أن تسافر بجواز السفر الذي تستخدمه في التقديم للحصول على تصريح الدراسة. سيكون ترخيص السفر الإلكتروني صالحاً لمدة خمس سنوات أو حتى تاريخ انتهاء جواز السفر.

قدم تلك المستندات بالإضافة لجواز السفر، واثبات حالتك المالية، وخطاب القبول، وأي مستندات أخرى تُطلَب منك لوكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA). هي الوكالة التي ستصدِر تصريح الدراسة الخاص بك ومن ثم يُسمَح لك بدخول كندا.

مقالات قد تعجبك أيضا

1 Response

  1. يقول Riyadh:

    يعني هذا ما تسمى هجره او دراسه بالمفتوح
    اذا كنت أمتلك 10،الف دولار سافتح مسروع في بلدي وابني نفسي ولن احتاج للذهاب
    فأي هجره تتكلمون عنها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *