أنواع التأشيرات المصرية وكيفية إستخراجها

هل تحلم بالدخول إلى جمهورية مصر العربية ؟! , أو هل فكرت يوماً في زيارة مصر سواء كان للسفر أو للسياحة أو للعمل داخل البلاد ؟! , إذا كانت قد انتابتك تلك الفكرة يوماً ما لأي سبب من الأسباب فأنت أكيد فكرت في خطوات استخراج التأشيرة أو الفيزا كما يطلقون عليها في جمهورية مصر العربية ومن الجدير بالذكر أن خطوات استخراج تأشيرة او فيزا لدخول أراضي جمهورية مصر العربية ليست بالأمر الصعب على العكس مما هو متوقع فيها معاً نتعرف على أنواع التأشيرات السياحية بالاضافة إلى خطوات إستخراج تلك التأشيرات “أدخلوا مصر بسلام أمنين” بعد حصولكم على التأشيرة سواء كانت للعمل او للسياحة أو لأي غرض مشروع أخر.

1 – التأشيرة السياحية

تمنح لمدة شهر واحد فقط وهذا وفقا لشروط الدخول والجنسية، فإن كان السّائح لبنانيًّا –على سبيل المثال- يجب أن يحصل على التأشيرة قبل مجيئه إلى مصر.

2 – تأشيرة عبور

تُمنح للمسافرين إلى بلد آخر مرورًا بمصر أي للأشخاص المسافرين الذين يحط بهم الرحال على أرض جمهورية مصر العربية على سبيل “الترانزيت” كما يطلق عليها وتلك الفيزا او التأشيرة مرهونة بمدة البقاء “ترانزيت” في أرض جمهورية مصر العربية.

3 – تأشيرة دخول

تمنح للذين يريدون الإقامة في جمهورية مصر العربية لاغراض الدراسة أو العمل أو لأسباب أخرى ليست سياحية ومن الجدير بالذكر أن أيا كان الغرض من استخراج تأشيرة الغروض فإن نظام الكفيل غير معمول به في مصر حالياً.

4 – كيف تستخرج تأشيرة دخول إلى مصر

يتم استخراج تأشيرة دخول مصرية بعد استيفاء مجموعة من الاجراءات والشروط وهي وفقاً لما ذكره الموقع الرسمية لوزارة الخارجية المصرية :

– يمنح الأجانب تأشيرة دخول لجمهورية مصر العربية من خلال القنصليات المصرية بالخارج , وهذه التأشيرات صالحة لدخول جمهورية مصر العربية لسفرة واحدة ما لم ينص فيها على جعل صلاحيتها لأكثر من سفرة خلال ستة أشهر على الأكثر من تاريخ منحها.

متطلبات استخراج تأسيرة دخول إلى مصر
• استيفاء المستندات المطلوبة.
• تسديد الرسوم المقررة.
• يستلزم لبعض الجنسيات الحصول على موافقات مسبقة من بعض الجهات قبل منح التأشيرة المطلوبة.
• تستغرق الإجراءات للحصول على الموافقات المسبقة خمسة عشر يوما وأنه فور ورود الموافقة يتم إجراء منح التأشيرة لذا يجب على صاحب التأشيرة الاتصال بالقنصلية للوقوف على آخر التطورات المرتبطة بالتأشيرة قبل أن يتخذ أي إجراء من إجراءات السفر.

المستندات المطلوبة
للحصول على التأشيرة المصرية لكافة الجنسيات يرجى موافاة قنصلية جمهورية مصر العربية بالمستندات التالية:
• جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل ولا يجوز تقديم جواز سفر منتهي الصلاحية.
• عدد 2 صورة فوتوغرافية شخصية بخلفية بيضاء ولا يشترط حجم معين للصورة.
• استيفاء استمارة طلب الحصول على التأشيرة ويتم استيفائها من القنصلية المصرية الموجودة في البلد التي يحمل جنسيتها المسافر أو البلد محل إقامته.
• صورة من بطاقة الإقامة بالبلد الأجنبي على أن تكون البطاقة سارية المفعول.

هناك نوع أخر من التأشيرات يسمى بتأشيرة الدخول الاضطرارية وهذا النوع يتم الحصول عليه عندما تضطر الظروف المسافر أن يدخل إلى أرض جمهورية مصر العربية دون أن يكون هناك تخطيط مسبق لدخول مصر كأن تتعطل الطائرة المتجهة إلى بلد معين وتهبط في مطار القاهرة على سبيل المثال ويتم إعلام الركاب بأن الطائرة سوف تستغرق عملية إصلاحها اكثر من يوم او يومين وبالتالي لن يكون في الامكان استخراج تأشيرة عبور أو “ترانزيت” وفي تلك الحالة يتم استخراج تأشيرة اضطرارية لسفرة واحدة ويكون سعرها 25 دولار أمريكي.

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *