كيف تحصل على اقامة دائمة في كندا وكيف تجدد اقامتك القديمة ؟!

الاقامة في كندا حلم يراود كل مهاجر عربي على وجه العموم ومصري على وجه الخصوص نظرا للمميزات التي تمنحها كندا للمهاجرين بالاضافة الى ارتفاع مستوى المعيشة هناك كما ان كندا تؤمن للمهاجرين العيشة الادمية التي يفتقدها المهاجرون في بلادهم الأصلية وللحصول على الأقامة الدائمة في كندا شروط وخطواط يجب علينا أن نعرفها أولا , مبدئيا يجب أن نعرف أن بطاقة الأقامة الدائمة في كندا معروفة بالـ”بي أر” وهي بطاقة على كل مقيم دائم في كندا الحصول عليها كإثبات لوضعه. كما أنها الوثيقة الوحيدة المسموح باعتمادها للسماح للمقيمين بالعودة إلى كندا، بالإضافة إلى استعمال جواز سفر بلد يحق له الدخول إلى كندا من دون تأشيرة ويتم اصدار البطاقة الكندية الدائمة لنوعين من المقيمين في كندا.

أولاً : المقيمون الجدد

يجب توفير عنوان كندي لإستصدار بطاقة بي أر (بطاقة إقامة دائمة) عند أول نزول على الأراضي الكندية بالمجان. وفي حال عدم توفر عنوان كندي، يجب إعلام مكتب المواطنية والهجرة الكندي خلال 180 يوم من النزول الأول. وبحال الإخلال بهذا الشرط، يتطلب تقديم طلب جديد بتكلفة خمسون دولار وتستغرق فترة استصدار بي أر لحظة الوصول حوالي 72 يوماً بعد النزول إلى الأراضي الكندية أما في الحالة الأخرى (حالة الإخلال بشرط العنوان) ، فتمتد الفترة إلى 106 أيام.

ثانياً : المقيمون القدماء

في حال استوجب لمقيم قديم الإستحصال على بطاقة جديدة، مثلا في حالة فقدانه أو تلفه، فيجب تقديم الطلب إلى مكاتب الهجرة إلى مدينة سيدني في مقاطعة نوفا سكوشا مقابل خمسون دولار كما يجب الاستحصال على البطاقة من أحد مكاتب المواطنة والهجرة الكندية.

يتبقى لنا في هذا السياق أن نتعرف على صلاحية البطاقة ومدة صلاحيتها ونموذج الطلب وامكانية طلب البطاقة من خارج كندا من عدمها وفترة إجراء المعاملات بالاضافة إلى نبذة مختصرة عن تاريخ استخراج بطاقة الاقامة الدائمة في كندا.

أولاً : مدة صلاحية البطاقة الدائمة

مدة صلاحية البطاقة خمسة سنوات وفي بعض الحالات تصدر لمدة سنة واحدة فقط كما انه يمكن إلغاء البطاقة في حال الإخلال بشروط الإقامة والتي ينص عليها القانون الكندي.

ثانياً : طلب البطاقة من خارج كندا

لا يمكن الإستحصال على البطاقة من خارج كندا ولهذا وفي مقابل ذلك، على المقيم خارج كندا استحصال على وثيقة سفر لمرة واحدة والتي تكلفخمسون دولار من أي من مكاتب المواطنة والهجرة الكندية في الخارج والمتوافرة في أكثر من دولة في العالم ويمكن الاستعلام عن تلك المكاتب من خلال القنصلية او السفارة الكندية الموجودة في بلدك.

ثالثاً : نموذج الطلب

نظرا لازدياد عدد المواطنين الراغبين في الهجرة والاقامة الدائمة في كندا تم مؤخراً دمج مختلف أنواع طلبات بطاقات الإقامة بطلب موحد يدعى نموذج طلب عام للهجرة الى كندا ويرمز الى هذا الطلب الورقي أو المميكن بالرمز المختصر (IMM5002).

رابعاً : فترة إجراء المعاملات

يوفر موقع “المواطنة والهجرة الكندية” على الإنترنت الفترة التي تستغرقها المعاملة. يتم إجراءات طلبات البطاقة في مكاتب المواطنية والهجرة الكندية في مدينة سيدني في مقاطعة نوفا سكوشا.

خامساً : نبذة تاريخية

أنشئت عام 2002 بناء على قانون الهجرة واللاجئين ومنذ عام 2004، أصبح من الممكن للمسافرين إلى كندا إبراز البي أر قبل الصعود إلى وسيلة نقل (طيران، قطار أو الحافلة) ليسمح لهم بالتوجه إلى كندا وتصدر البي أر في كندا فقط، لذلك، فإن الأشخاص الذين يعيشون خارج كندا ولا يحملون البي أر، عليهم استصدار أمر سفر خاص من السفارة الكندية قبل التوجه إلى كندا كما مكن للفرد أن يستوفي شروط الإقامة حتى لو كان يعيش خارج البلاد إذا كان يعمل مع شريك حياة (زوج أو زوجة) كندي أو يعمل مع شركة كندية، لكن لا يمكن تجديدها إلا في كندا وبعنوان سكن كندي.

مقالات قد تعجبك أيضا

4 تعليقات

  1. يقول abdlkader:

    اسلام انا اسم عبدالقدر نبحث العمل في كندا مهني شيفور رقم +213675385744 jiswe mihni chiyver atraBay

  2. السلام عليكم انا اسامه من اليمن عايش في السعوديه ابحث عن طريقه تهاجر فيها الى كندا انا والأسره ارجو ارد

  3. يقول hocine:

    السﻻم عليكم انا شاب من الجزائر أريد ان اسافر الى كندا وبارك الله فيكم ارجو الرد على البريد الالكتروني او رقم الهاتف

  4. يقول Mahfoudh:

    أنا مقيم في الامارات كيف اقدم على بطاقة إقامة في كندا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *