كيف تحصل على الجنسية التركية ؟!

تركيا من الدول المتقدمة في العالم والتي أحرزت تقدمها بسرعة شديدة جداً دفعها لأن تكون حلم لكثير من المهاجرين العرب والأجانب على حد سواء , ومن المعروف أن تركيا من الدول الجاذبة للسكان أي من الدول التي تحتاج إلى عدد من المهاجرين من خارج الدولة للعمل فيها والانتاج من أجل قلة القوى العاملة في تركيا ولهذا فسوف نجد أن الحكومة التركية تسهل شروط الهجرة كما أنها توفر أكثر من منفذ للحصول على الجنسية التركية وفي التقرير التالي سوف نوضح مجموعة من الطرق تضمن لك عزيزي المهاجر سهولة الحصول على الجنسية التركية.

تمنح الحكومة التركية للأجنبي حق التقدّم بطلب الحصول على الجنسية التركية بعد إقامة فعلية مدة خمس سنوات متتالية ومتصلة دون انقطاع وبشكل قانوني، بشرط ألا تكون الاقامة لغرض الدراسة، وخلال الخمس سنوات يجب ألا تزيد المدة التي قضاها خارج الحدود التركية على ستة أشهر. كما وهناك حالات وامور أخرى خاصة يمكن للأجنبي من خلالها أن يحصل على الجنسية التركية في حال توافرت فيه احدى الشروط التالية:

1- الإقامة لمدة خمسة سنوات متتالية متصلة بدون انقطاع في الاراضي التركية بشكل شرعي “شرط أن لا تكون لغرض الدراسة” وبالطبع لا تطبق تلك الشروط على المهاجرين هجرة غير شرعية ومن الجدير بالذكر أن خلال الخمس سنوات يجب ألا يزيد مجموع فترات خروج الشخص خارج الحدود التركية مدة ستة أشهر فقط لا غير.

2- الزواج من مواطن تركي، أو تركية، لمدة ثلاثة سنوات بعدها يستطيع الزوج الأجنبي التقديم للحصول علي الجنسية التركية بشرط إثبات التلاحم والترابط الأسري (شهادة الزوجة أو وجود أطفال).

3- يستطيع من هو من أصل تركي و ينتمي إلى الأصول العثمانية تقديم ما يثبت ذلك للحصول علي الجنسية التركية حتى ولو كان مولود خارج الحدود التركية أو كان مقيم خارج تركيا لفترة طويلة.

4- رجال الأعمال والمستثمرين والفنانين والاقتصاديين والمفكرين ومن يساهم في تطوير الزراعة والتجارة والصناعة والفن والرياضة يمكنه الحصول علي الجنسية التركية وذلك كنوع من أنواع التشجيع على التنمية والاستثمار في تركيا.

4 طرق قانونية تمنحك الجنسية التُركية.. تعرّف عليها

الشروط الواجب توافرها في الشخص الذي يتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية

1. أن يستوفي المدة الزمنية المطلوبة (5 سنوات).
2. أن يكون قد قرر الإقامة الدائمة في تركيا.
3. شهادة صحية من وزارة الصحة تفيد خلوه من الأمراض السارية.
4. أن يكون على خلق وحسن سيرة وسلوك بالاضافة إلى خلو صحيفة سوابقه من الجرائم والأفعال التي يحرمها القانون.
5. أن يكون قادر على تكلم اللغة التركية بما يكفي للتعامل دون شرط الاجادة التامة.
6. أن يكون يملك عمل أو مصدر دخل له ولمن يقوم بإعالتهم.
7. ألا يكون يشكل خطرا على الأمن القومي في تركيا، وان لا يكون قد تعرض للسجن في تركيا على خلفية قضية جنائية.

تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية

1. لمن هم في تركيا
يتم تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية بعد استيفاء الشروط إلى دائرة الأجانب حيث يتم تقييم الملف من قبل لجنة مختصة بذلك وعند التأكد من استيفاء الشروط الواجب توافرها في المتقدم يتم رفع الملف إلى مجلس الوزراء الذي يتخذ القرار النهائي.

2. لمن يعيشون خارج تركيا
يتم تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية في السفارة التركية أو القنصلية التركية الواقعة في البلد المقيم فيها مقدم الطلب وفي حال عدم وجود سفارة. ويمكن أن يُطلب من المتقدم للجنسية التركية التخلي عن جنسيته الأصلية وهذا يحصل مع أغلب المراجعين، ويؤخذ هذا القرار بحسب رؤية مجلس الوزراء.

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *