اذا كنت لا تحب الزحام فلا تذهب لتلك الدول

كثير منا بل غالبيتنا يعشق الهدوء والراحة النفسية ولهذا فعندما يفكر في قضاء اجازة في مكان ما فدائما ما ياخده تفكيره الى السفر الى مكان هادئ وعندما ينظر الى الخريطة يبحث من أول وهلة عن دول كثافتها السكانية محدودة حتى يضمن حد ادنى من الهدوء يبحث عنه ولهذا ففي السطور التالية سوف نوضح لكم أكثر الدول من حيث الكثافة السكانية اذا كنت من عشاق الهدوء لا ننصحك بالسفر الى تلك الدول لقضاء اجازتك ولكن في البداية يجب علينا ان نتكلم في نبذه مختصرة عن تعريف التعداد السكاني.

التعداد السكاني لسكان العالم هو أعداد تقريبية لمعرفة عدد السكان، ولمعرفة عدد الذين عاشوا على الأرض في فترة زمنية، ومعرفة التعداد السكاني من الأمور المهمة جداً، وذلك لمعرفة التغيّر المنتظر في العدد السكاني، ومعرفة التطوّر الاجتماعي، ومعرفة التوزيع الجغرافي لهم، ومعرفة الحركة النشطة التي تمتاز بها التغيّرات السكانية.

1 – الصين

المعروفة رسميًا باسم جمهورية الصين الشعبية وهي الدولة الأكثر سكانًا في العالم بتعداد سكاني أكثر من 1.338 مليار نسمة , تقع في شرق آسيا ويحكمها الحزب الشيوعي الصيني في ظل نظام الحزب الواحد وتتألف الصين من أكثر من 22 مقاطعة وخمس مناطق ذاتية الحكم وأربع بلديات عاصمة البلاد هي مدينة بكين وتمتد البلاد على مساحة 9.6 مليون كيلومتر مربع (3.7 مليون ميل مربع)، حيث تعد جمهورية الصين الشعبية ثالث أو رابع أكبر دولة من حيث المساحة الإجمالية (اعتمادًا على تعريف ما هو مدرج في هذا المجموع) وثاني أكبر دول العالم من حيث مساحة البر.

2 – الهند

الهند أو كما يطلق عليها رسمياً جمهورية الهند بلد تقع في جنوب آسيا. سابع أكبر بلد من حيث المساحة الجغرافية، والثانية من حيث عدد السكان، وهي البلد الديموقراطية الأكثر ازدحاماً بالسكان في العالم. ويحدها المحيط الهندي من الجنوب، وبحر العرب من الغرب، وخليج البنغال من الشرق، وللهند 7,517 كيلومتر (4,700 ميل)خط ساحلي. 7,517 كيلومتر (4,700 ميل) تحدها باكستان من الغرب وجمهورية الصين الشعبية، نيبال، وبوتان من الشمال، بنجلاديش وميانمار من الشرق. تقع الهند بالقرب من سريلانكا، وجزر المالديف واندونيسيا علي المحيط الهندي ويبلغ عدد سكانها مليار و286 ألف نسمة تقريبا وفقاً لاحصائيات 2015.

3 – الولايات المتحدة الأمريكية

جمهورية دستورية فيدرالية تضم خمسين ولاية ومنطقة العاصمة الاتحادية. تقع معظم البلاد في وسط أمريكا الشمالية، حيث تقع 48 ولاية وواشنطن العاصمة بين المحيط الهادي والمحيط الأطلسي وتحدها كندا شمالا والمكسيك جنوبا. تقع ولاية ألاسكا في الشمال الغربي من القارة، وتحدها كندا شرقاً وروسيا غرباً عبر مضيق بيرينج. أما ولاية هاواي، وهي عبارة عن أرخبيل فتقع في منتصف المحيط الهادئ. كما تضم الدولة العديد من الأراضي والجزر في الكاريبي والمحيط الهادئ تأتي الولايات المتحدة في المركز الثالث أو الرابع من حيث المساحة (3.79 مليون ميل مربع أو 9.83 مليون كم2)، وتحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان (307 مليون نسمة).

4 – اندونيسيا

دولة تقع في جنوب شرق آسيا وتضم حوالي 18 الف جزيرة. ويبلغ عدد سكانها حوالي 238 مليون شخص وهي رابع دولة من حيث عدد السكان، وأكبر عدد سكان في العالم من المسلمين. اندونيسيا هي جمهورية، مع وجود مجلس تشريعي منتخب والرئيس عاصمة البلاد جاكرتا. يشترك البلد بحدود برية مع بابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وماليزيا. وتشمل الدول القريبة الأخرى سنغافورة والفلبين وأستراليا والأراضي الهندية من جزر أندامان ونيكوبار. وإندونيسيا هي أحد الأعضاء المؤسسين للأسيان وعضو في مجموعة العشرين للاقتصادات الرئيسية. الاقتصاد الإندونيسي هو الثامن العشر عالميا من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي والخامس عشر من حيث القوة الشرائية.

5 – البرازيل

أكبر دولة في كل من أمريكا الجنوبية و أمريكا اللاتينية. وثالث أكبر بلد في الامريكتين وخامس أكبر دولة في العالم، سواء من حيث المساحة الجغرافية أو عدد السكان وهي أكبر البلدان الناطقة بالبرتغالية في العالم، والوحيدة في الأمريكتين ويبلغ عدد سكانها حوالي 205 مليون نسمة.

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *