تعرف على خطة الدول الأوربية الجديدة لمكافحة الهجرة غير الشرعية

قامت دول الإتحاد الأوروبى بإعلان أنها انتهت من إعداد خطة عمل جديدة هدفها هو القضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية و وضع حد للمهاجرين غير الشرعيين ، كما تنتوى دول الإتحاد الأوروبى مساعدة إيطاليا و معاونتها و كذلك حث الدول الأوروبية و إجبارهم على المساعدة و تحمل المسئوليات الواجبة عليهم لتخفيف هذه الظاهرة .

و قد قالت المفوضية الأوروبية فى بيان صادر منها يوم الثلاثاء الماضى على أنه ليس من الواجب ترك ايطاليا تواجه بمفردها الآلاف من المهاجرين الأفارقة الذين يذهبون اليها بطريقة غير شرعية عبر مياه البحر الأبيض المتوسط .

و شددت على أن ضرورة تحمل جميع الدول الأوربية المسئولية و أن يتاقسموا جميعاً أعباء اللاجئين .

و تناول البيان عدد من الإجراءات الواجب القيام بها على نحو سريع و عاجل لكى لا تتفاقم الامور أكثر من ذلك .

و لم يوضح البيان تفاصيل الخطة ، و لكنها ألمح الى انه تم تخصيص ما يقرب من 80 مليون يورو للقيام بمشاريع مشتركة بين ايطاليا و ليبيا رغبة فى تخفيف موجة الهجرة و كذلك ضمان عودة المهاجرين غير الشرعيين بشكل آمن .

و نص البيان أيضاً على ضرورة مشاركة الدول الأوروبية فى تقديم الدعم الى الدول الأفريقية الفقيرة .

و قد أبرز البيان تصريحات رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود جونكر الذى قال أنه الهجرة غير الشرعية ليست بالأزمة الجديدة و لكن لابد من التكاتف للمساعدة فى تخفيف هذه الأزمة ، و طلب من جميع الدول الأوربية المشاركة و التعاون مابين الدول الأوروبية و الدول الأفرقية الفقيرة ، لافتاً الى أن هذا افضل سبيل لحل هذه الأزمة .

الجدير بالذكر ، أن آخر تقرير صادر من منظمة الهجرة الدولية أوضح أن خلال عام 2017 فقط وصل ما يزيد عن مائة ألف شخص من اللاجئين و المهاجرين الى أوروبا عبر مياه البحر المتوسط ، علاوة ما مقتل ما يقرب من 2200 شخص أثناء طريقهم الى اوروبا .

و قد توجه اكثر من 85 ألف شخص من هؤلاء الى ايطاليا تحديداً ، كما ذهب أكثر من تسعة آلاف الى اليونان ، و استضافت أسبانيا حوالى ستة آلاف ما بين مهاجرين و لاجئين .

 

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *