تعديلات قانون الإقامة و الهجرة بتركيا

الكثير منا يبحث عن طريقة الهجرة الى تركيا سواء لكى يقوم باللجوء بها أو لكى يقول بالعمل أو للدراسة

فتركيا هى الوجهة الأشهر حالياً للعرب نظراً لترحيبها بالوافدين اليها من العرب على اختلاف جنسياتهم ، نظراً لما تمر به بلادنا العربية من نزاعات و ظروف صعبة فى بعض البلاد .

الهجرة الى تركيا

تعتبر تركيا من أيسر الدول فى إجراءات السفر اليها و اجراءات منح الفيزا العادية للمصريين خصوصاً و للجميع عامة غير معقدة على الإطلاق ، و نظراً للتوتر السياسى الدائر بين مصر و تركيا قد انتشرت بعض الإشاعات أن تركيا منعت المصريين من دخول أراضيها و منعت منح الفيزا الإلكترونية للمصريين ، لكننا نؤكد على أن هذا الكلام غير صحيح بالمرة و عار تماماً من الصحة ، فتركيا لم تمنع اطلاقاً المصريين من دخولها ، لكن على العكس فمصر هى من تقوم بتشديد الإجراءات للمسافر الى تركيا و ذلك عن طريق التصريح الأمنى الذى يلزم أن يحصل عليه المسافر لكى يتمكن من السفر الى أى مكان .

و تتنوع رغبات طالبى الهجرة التى تركيا ، ما بين ما يريد السفر لكى يقوم باللجوء السياسى بتركيا أو من يريد السفر للعمل ومن يريد السفر لإستكمال دراسته وأخيراً من يعتبر تركيا سوق استثمارى جيد فيريد الذهاب اليها للإستثمار ، و لكل من هؤلاء طريقة للسفر تمكنه من دخول تركيا سواء كان مستثمر أو باحث عن عمل أو لاجئ أو طالب علم .

و قد قامت تركيا بإجراء بعض التعديلات فى قانون إقامة الأجانب بها و الحماية المدنية بشهر أغسطس من عام 2016 و ذلك بعد اعتماد مشروع اليد العاملة و قد جاءت التعديلات الجديدة لتتناسب مع هذا المشروع

و قد تواترت بنود هذه التعديلات على :

تعديلات قانون الإقامة بتركيا

  • طلب الإقامة أصبح الآن من الممكن تقديمه عن طريق المؤسسات المكلفة من قبل المديرية العامة لدائرة الهجرة التركية.
  • فترة الإقامة القصيرة التى كانت تبلغ عاماً واحداً فقط ، تم زيادتها لتصبح عامين بدلاً من عام .
  • وقف العمل بالبند الذى كان ينص على بطلان الإقامة القصيرة في حال تجاوز المقيم بتركيا الفترة المسموحة خارج البلاد وهي 180 يوماً خلال السنة الأخيرة من إقامته .
  • كذلك تم ايقاف البند الذى كان ينص على بطلان الإقامة للأسرة التى تحمل الإقامة العائلية إذا ما تجاوزت حد الـ 120 يوم خلال السنة الأخيرة من الإقامة خارج تركيا .
  • بالإضافة للبند السابق فقد تم زيادة مدة الإقامة للأسرة التى تحمل الإقامة العائلية و اصبحت الإقامة ثلاث سنوات بدلاً من سنتين فى القانون السابق .
  • منح حق الإقامة بتركيا طوال فترة الدراسة لكل راغب في الدراسة في تركيا .
  • إلغاء البند الذى ينص على تحديد مدة عمل الطلاب الأجانب الذى يعملون و هم فى مرحلتي الليسانس والمعاهد التركية بـ24 ساعة أسبوعياً .
  • تنظيم لائحة بأسس و قوانين فترة بقاء أصحاب الإقامات العائلية القصيرة التي تحدد بموجبها فترة البقاء خارج البلاد.

و بالنسبة لهذه التعديلات فيجب أن نذكر أن تعديلات مثالية و هامة للغاية ، و قامت بتسهيل الكثير من أمور الإقامة بتركيا على المقيمين بها ، خصوصاً الطلاب و اصحاب الإقامة القصيرة .

و على ذكر الإقامة فى تركيا فيجب أن ننوه أن هناك الكثير من برامج الإقامة بتركيا و هى :

  • الإقامة قصيرة الأمد .
  • الإقامة طويلة الأمد .
  • إقامة الدراسة ( الطالب ) .
  • الإقامة العائلية ( لم الشمل ).
  • إقامة الحالات الإنسانية .

و سنقوم بشرح كل نوع من أنواع هذه الإقامات و كيفية السفر الى تركيا عن طريق كل برنامج إقامة من هذه الإقامات فى مقال قادم بإذن الرحمن نتناول فيه كل طرق الهجرة التى تركيا سواء للدراسة أو للعمل أو للجوء السياسى أو للإستثمار .

 

مقالات قد تعجبك أيضا

1 Response

  1. تركيا جنة الله فى الكون اللهم احفظها لنا بلدا وحكومة وشعبا وسهل لنا الهجرة اليها يا حنان يا منان علما ان لدي ماستر فى التدريب الرياظى عالى المستوى .وتقنى فلاحى 27 خبرة وبكالوريا فى الشريعة الاسلامية متزوج واب لثلاثة ابناء عمري 50 سنة اعينونى اعانكم الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *