الشروط المطلوبة للحصول على الجنسية الإيطالية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته زوار موقع ymsafer.com الكرام ..

مقالنا اليوم إخوتى سنتحدث فيه عن الشروط و المتطلبات اللازمة للحصول على الجنسية الإيطالية التى تعد من أفضل الجنسيات بالعالم و التى يسعى الكثير منا لكى يحصل عيها و يصبح مواطناً إيطالياً يتمتع بكافة الحقوق و الإمتيازات التى يتمتع بها المواطن الأصلى .. و يصبح له ما له من حقوق و عليه ما عليه من واجبات ، و تختلف الاسباب التى تدفع الكثير الى الرغبة فى الهجرة الى ايطاليا ، و لكن يعد أشهر الدوافع هى الرغبة فى الحصول على الجنسية الإيطالية ، و الإقامة فى ايطاليا أمد العمر أو العمل أو الإستثمار أو الدراسة … الخ

و نقدم لكم فى هذا المقال الشروط و المتطلبات اللازمة للحصول على الجنسية الإيطالية

مميزات الجنسية الإيطالية

يتمتع حامل الجنسية الإيطالية – اياً كان موطنه الأصلى – بالعديد من المزايا التي ينالها المواطن الإيطالى الأصلى و من هذه الإمتيازات

  • العيش كمواطن ايطالى له كامل الأهلية و كامل الحقوق التى تمنح لكافة مواطنين ايطاليا الأصليين لك الحق فى التعليم و العلاج و الرعاية و الحماية ، و كذلك الحق فى الحصول على فرص العمل فى مجالك ما دُمت مؤهل لشغل هذه الوظيفة  .
  • الحصول على جواز السفر الإيطالى الذى يمنحك حرية التنقل و الدخول لـ  156 دولة من دول العالم بدون تأشيرة و بمنتهى السهولة و بدون شروط معقدة .
  • الحماية الدولية التى تمنحها لك الحكومة الإيطالية بصفتك مواطن ايطالى له كامل الحقوق و الواجبات و كذلك الخدمات القنصلية لك فى حال كنت خارج البلاد .
  • الحق فى التصويت فى الإنتخايات البرلمانية و الرئاسية ، و كذلك حق الترشح .
  • الدخول و الخروج من و الى ايطاليا فى أى وقت دون الإرتباط بمدة معينة مثلما يحدث مع الحاصلين على اقامة فقط و غير حاصلين على جنسية .
  • كذلك الحفاظ على جنسيتك الأم ، إذ أن الجنسية الإيطالية لا تحرمك من جنسية موطنك الأصلى .

طرق الحصول على الجنسية الإيطالية

هناك عدة طرق للحصول على الجنسية الإيطالية :

جنسية تمنح تلقائياً 

فالجنسية الإيطالية تمنح تلقائياً و مباشرة لكل من :

  • الأطقال المولودين لأب أو أم إيطاليين .
  • الأطفال المولودين على الأراضى الإيطالية حتى لو كان الوالدين غير ايطاليين .. و هذه الطريقة مشهورة جداً و يلجأ اليها العديد من المشاهير الذين يحجزون مستشفى بأى دولة أوروبية أو أمريكية مثلاً و يسافروا الى البد ليلدوا المولود هناك و بالتالى يحصل على الجنسية مباشرة .
  • الأطفال بالتبنى ، و هم الأطفال الذين يقوم مواطن أو مواطنة ايطالية بتبنيهم أياً كانت جنسية الطفل ، و لكن الأطفال بالتبنى يشترط لحصولهم على الجنسية بلوغهم سن الرشد و هم داخل ايطاليا .

الحصول على الجنسية عن طريق الزواج

و هذه الطريقة من الطرق الشهيرة أيضاً رغم صعوبتها ، إلا أن الكثير من الشباب العرب ما زالوا يبحثون عن فتيات أو سيدات ايطاليات يقنعوهم بالزواج منهم و بالتالى يحصلون على اقامة بإيطاليا و بعدها يمكثون هناك حتى الحصول على الجنسية الإيطالية ، حيث أن القانون الإيطالى يسمح بأن يبقى الزوج أو الزوجة بجوار بعضهما البعض بإيطاليا .

و للحصول على الجنسية عن طريق الزواج :

فى حال اذا كنت مقيم في ايطاليا : فيمكنك الحصول عليها بعد عامين فقط من الزواج .

ـأما إذا كنت تزوجت من مواطنة ايطالية و لكنك تقيم خارج ايطاليا : فيمكنك الحصول عليها بعد ثلاث سنوات من الزواج .

لكن لابد ألا يتم الإنفصال قبل مرور هذه المدة لكى تتمكن من الحصول على الجنسية لأنه فى حالة الإنفصال قبل مرور عامين على اقل تقدير لن يجوز الحصول على الجنسية .

لكن فى حالة ما إذا رزقت بأطفال من هذا الزواج ، فهذا يعجل بحصولك على الجنسية الإيطالية.

الحصول على الجنسية عن طريق الإقامة

الطريقة الأشهر للحصول على الجنسية الإيطالية هو الإقامة الدائمة بإيطاليا، و بالتالى حصولك على الجنسية ، و تشترط ايطاليا المكوث بأراضيها عشر سنوات بصفة شرعى للمهاجر لكى تتمكن من الحصول على الجنسية الإيطالية ، أما اللاجئ أو عديم الجنسية فيمكنه بعد مرور خمس سنوات فقط من الإقامة بإيطاليا الحصول على الجنسية الإيطالية .

و تشترط ايطاليا نظافة السجل الجنائى و عدم وجود أى شبهات أو قضايا سابقة سواء فى موطنك الأصلى أو بإيطاليا ، و كذلك تتطلب القدرات و المتطلبات اللغوية التى تمكنك من الإنخراط فى المجتمع و التعايش مع الشعب الإيطالى ، إذ أنك ستصبح مواطن ايطالى له كامل الحقوق و عليه كل الواجبات ، و عامل اللغة من أهم عوامل التواصل ، و اللغة الرسمية بإيطاليا هى اللغة الإيطالية ، و كذلك وجود الدخل المادى الى يكفى مقومات الحياة .

أما عن الوثائق المطلوبة و كيفية تقديم طلب الحصول على الجنسية فهذا ما سنطرحه فى مقال لاحق .

خالص تمنياتنا للجيمع بالتوفيق .. و انتظرونا فى مقالات أخرى عن الهجرة الى ايطاليا .

مقالات قد تعجبك أيضا

3 تعليقات

  1. يقول امنه:

    الهجره الى ايطاليه بسبب سوء المعيشه

  2. يقول امنه:

    الهجره الى السويد بسبب سوء المعيشه

  3. انا بدي أسفر بسبب سوء الأحوال
    عمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *