الشروط المطلوبة للحصول على الجنسية السويسرية

الشروط المطلوبة للحصول على الجنسية السويسرية

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته زوار موقع Ymsafer.com الكرام …

مقالنا اليوم سنتحدث فيه عن الشروط و المتطلبات اللازمة للحصول على الجنسية السويسرية والتى تعد من أفضل الجنسيات بالعالم ، إذ أنه لا شك بأن سويسرا من اكثر الدول تقدماً بالعالم ، فهى من الدول التى يطمح العديد من الأفراد من كافة أنحاء العالم بالسفر اليها و العمل بها ، و ذلك نظير الإمكانيات الضخمة التى تتميز بها سويسرا ، علاوة على التقدم و التطور الذى تتصف به سويسرا ما يجعلها من أكبر دول أوروبا و العالم أجمع .و التى يسعى الكثير منا لكى يحصل على جنسيتها و يصبح مواطناً سويسرياً يتمتع بكافة الحقوق و الإمتيازات التى يتمتع بها المواطن الأصلى .. له ما له من حقوق و عليه ما عليه من واجبات ، و تختلف الاسباب التى تدفع الكثير الى الرغبة فى الهجرة الى سويسرا ، و لكن تعد أشهر الدوافع هى الرغبة فى الحصول على الجنسية السويسرية، و الإقامة فى سويسرا أمد العمر أو العمل أو الإستثمار أو الدراسة … الخ

و كنا قد تحدثنا فى مقالات سابقة عن كيفية الحصول على تأشيرة سفر لسويسرا و كذلك كيفية العثور على عمل ، و أيضاً أنواع عقود العمل فى سويسرا ، و ما الفرق بين كل منهما ، و لمعرفة كافة التفاصيل يرجى مراجعة هذه المقالات التى تناولنا فيها الحديث عن سويسرا من قبل :

تعرف على متطلبات تأشيرة سويسرا

العمل فى سويسرا | افضل مواقع للعثور على وظيفة

تعرف على انواع عقود العمل فى سويسرا

و فى مقالنا اليوم سنتعرف على كيفية الحصول على الجنسية السويسرية :

هناك ثلاث طرق للحصول على الجنسية السويسرية و هم :

1- عن طريق النسب ( أن تكون مولود لأب أو أم سويسرياً ).

هذه الطريقة هى الطريقة التقليدية ، إذ أنه فى حال ما إذا كان احد والديك ( سواء الأب أو الأم ) مواطن سويسرى ) يصبح المولود يحمل الجنسية السويسرية مباشرة .

2- أن تكون متزوج من مواطن او مواطنة سويسرية .

هذه الطريقة من الطرق الشهيرة و التى يلجأ اليها الكثير توفيراً لجميع مشاق الحصول على الجنسية ، و أيضاً توفيراً للإنتظار فترة العشر سنوات اقامة ، ففى حالة زواجك من مواطنة سويسرية يمنحك القانون السويسرى الحق فى الإقامة بسويسرا و بالتالى الحق فى الحصول على الجنسية ، و لكن يشترط لذلك أن يكون مر على زواجك ثلاث سنوات على الأقل و أن تكون مقيم في سويسرا ما مجموعه خمس سنوات ، بما في ذلك السنة التي سبقت مباشرة تقديمك للطلب .

كما يمكن لغير المقيم في سويسرا طلب أحقية الحصول علي الجنسية السويسرية بسبب الزواج وذلك بعد مضي 6 سنوات كاملة علي الزواج النافذ .

3- أن تكون مقيم بسويسرا اقامة شرعية لمدة 10 سنوات .

الطريقة الثالثة هى الطريقة الطبيعية لكل شخص مقيم فترة كبيرة بسويسرا ، إذ أنه بمجرد إقامتك فترة عشر سنوات بسويسرا و اندماجك فى وسط المتجتمع السويسرى ، و تمتعك بسمعة طيبة و سيرة حسنة فى سويسرا ، يصبح من حقك التقدم بطلب للحصول على الجنسية السويسرية .

مع العِـلم بأن من يمضي سنوات من عمره ما بين سن 10 و20 سنة، تُـحسب له الفترة مُـضاعفة، أي السنة بسنتين، وإن شئْـت قلت الستة أشهر بسنة. في الأثناء، لا بد من الإشارة إلى أن قانونا جديدا يُقلص عدد سنوات الإقامة المطلوبة من 12 إلى 10 أعوام حظي بالمصادقة من طرف البرلمان الفدرالي في يونيو 2014، ومن المنتظر أن يدخل حيز التطبيق في بداية عام 2017.

كيفية التقدم للحصول على الجنسية السويسرية

فى حال اتمامك للشروط و المتطلبات اللازمة ، تقوم كتابة الدولة للهجرة بمنحك ” الضوء الأخضر ” لطلبك ، و عليك بالبدء في الإجراءات ، و الذهاب الى المقاطعة التى تقيم بها و تطلب طلب الحصول على الجنسية و هم سيقوموا باللازم و سيرشدونك الى الخطوات التى تقوم بها .

و لمزيد من المعلومات قم بزيرارة الرابط التالى( من هنا )

و أخيراً ، تمنياتنا لكم بدوام التوفيق و السداد …

 

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *