تعرف على المعالم السياحية فى ماليزيا | مدينة جورج تاون

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته زوار موقع ymsafer.com الكرام ، مقالنا اليوم نتحدث فيه عن دولة من أجمل دول العالم و تعد وجهة سياحية ممتازة لكل راغب فى الإستمتاع و الراحة النفسية و هى دولة ماليزيا التى تعد جوهرة شرق أسيا ، فماليزيا هى احدى أجمل دول العالم ، لما تحتويه من طبيعة خلابة و منطاق سياحية و ترفيهية لا حصر لها ، و هى من أغنى المناطق الطبيعية و بها أكبر غابات ومحميات طبيعية في العالم.

فهى من الدول التى تهتم بالسياحة و تعتبرها من أهم عوامل الناتج القومي ، علاوة على أن ماليزيا بها من التنوع البيئي والعرقي والعادات والتقاليد والتراث الكثير و لكثير ، لذا يطلق عليها جوهرة آسيا الحقيقية .

فماليزيا تحتل المرتبة التاسعة عالمياً ، والمرتبة الأولى بين دول شرق آسيا للسياح الوافدين إليها، و تعتبر السياحة ثالث أكبر مصدر للدخل القوميّ في البلاد .

و تقع ماليزيا في جنوب شرق آسيا ، و هى تتكون من 13 ولاية وثلاثة أقاليم اتحادية ، بمساحة كلية تبلغ 329,845 كم2  و يصل تعداد سكانها إلى أكثر من 33 مليون نسمة ، و عاصمتها هى كوالالمبور ، و اللغة الرسمية لماليزيا هى الإندونيسية و عملتها الرينغيت الماليزى .
أما عن الدخول الى ماليزيا فهى من أسهل دول العالم فى الدخول ، إذ أنها لا تتطلب تاشيرة دخول لمعظم الدول العربية إذا كانت مدة الإقامة لن تتجاوز الأسبوعين – و أظن أن هذه فترة كافية –
أما عن المعالم السياحية فتعالوا سوياً لنتعرف على بعض هذه المعالم الشهيرة التى سنعرضها لكم فى سلسلة مقالات متتابعة – بمشيئة الله -كنا قد طرحنا المقال الأول فى هذه السلسلة و هذا هو الرابط الخاص به

اهم معالم ماليزيا السياحية

جورج تاون

 

تحدثنا فى المقال السابق عن العاصمة كوالالمبور ، أما فى مقالنا الثانى اليوم فسنتحدث عن مدينة من أكبر و أشهر مدن ماليزيا و هى من المدن التراثية الرائعة و هى جورج تاون ، و هى عاصمة ولاية بينانق في ماليزيا تقع في الطرف الشمالي الشرقي من جزيرة بينانق و هى ثاني أكبر مدينة والثانية في منطقة العاصمة من حيث كثافة السكان في ماليزيا على التوالي.

و قد قامت اليونسكو في عام 2008 بإعتبارها موقع للتراث العالمي حيث أنها واحدة من أقدم المدن في ماليزيا و لما فيها من تراث حضارى عتيق .

و من اهم و أشهر معالم جورج تاون :

 

مسجد كابتن كيلنج

يعد مسجد كابتن كيلنج Kapitan Keling من أقدم المساجد في جزيرة بينانغ على الاطلاق ، إذ أنه تم بنائه في على يد مجموعة من التجار المسلمين عام ١٨٠١ و قد قاموا ببنائه في المنطقة بسبب رحلات التجارة التي كانوا يقومون بها.

يعد المسجد من المزارات الهامة فى جورج تاون لعدة أسباب من ضمنها أقدميته بالطبع و لكن الأهم هو التصميم المعمارى الفريد و الرائع الذى يتميز به ، علاوة على الموقع المتميز التفاصيل المتميزة الدقيقة التي تم الاهتمام بها بعناية خلال بنائه.

 

متحف بينانج البيرانكان Penang Peranakan Mansion

 

 

يقع متحف بينانج البيرانانكان و الذى يقال له أيضاً ( قصر بينانج بيرانانكان ) بشارع الكنيسة بجورج تاون و هو بالفعل واحد من أفخم القصور في ماليزيا، و يمتلئ هذا القصر بأكثر من 1000 قطعة من التحف والمقتنيات، ويتميز بفن معماري فريد من نوعه يمزج بين العديد من فنون العمارة الصينية.

و قد كان هذا القصر مقر الإقامة الرسمي للزعيم الصيني تشينغ كينج كيوي (Chung Keng Kwee)، وهو أحد أفراد شعب هاكا الصيني و قد بُني القصر في تسعينات القرن التاسع عشر وهو يضم لوحات من الخشب المنحوت على الطراز الصيني وبلاط أرضية على الطراز الإنجليزي وأعمال حديدية على الطراز الأسكتلندي.

 

معبد كيك لوك سي

يعتبر معبد كيك لوك سي من أشهر معالم جورج تاون و قد تم بناءه عام ١٨٩٠ و هو أكبر معبد بوذي في جنوب شرق آسيا، و احدى التحف الفنية المعمارية التي تفتخر بها ماليزيا وجورج تاون.

و هو يحتوى على عشرات الآلاف من التماثيل بأشكال مُختلفة، بالإضافة الى تمثال بوذا البرونزي العملاق الذي يصل ارتفاعه الى ٣٠ متر تقريبًا و هو أهم تُحف هذا المعبد ، ويضم العديد من القاعات التي تستعمل للصلاة وممارسة الشعائر الدينية الى جانب القاعات ذات الاستعمالات المُتعددة الأخرى. ليكون معبد كيك لوك سو بذلك أحد أكثر الوجهات المحببة للسياح من العالم ومن كل أنحاء ماليزيا.

و من اشهرم معالمه معبد الملك راما السادس ( Rama VI ) الذى يتكون من 7 ادوار و يحتوي على عشرة ألاف تمثال بوذي مصنوعين من البرونز و الأحجار الكريمة مثل المرمر , و يوجد به سلم شاهق تستطيع الصعود عليه لرؤية جزيرة بينانج الساحرة بشواطئها الخلابة , و في قمته قد صمم تاج بورمي خصيصا له .

 

قلعة كورنواليس Fort Cornwallis

تعد قلعة كورنواليس أكبر وأكثر الحصون التي ما زالت سليمة في ماليزيا و التى لها تاريخ عريق حيث أنها تم بناءها في 1810 أيام الاستعمار البريطاني ، و ترتفع جدران القلعة الى ما يقرب من عشرة أقدام عن الأرض و يوجد بها من الداخل مُصلى والعديد من الزنازين والسجون، بالإضافة الى مخازن الذخيرة و المدافع النحاسية الضخمة  والمتاجر ومنازل الحراسة التي كانت موجودة فيها وقت بناءها ، و تحتوى القلعة على كثير من المعالم الرائعة بداية من البوابة الخشبية المزينة بالكامل وبرج المراقبة عند المدخل الرئيسي ثم مرورا بالمدافع الكبرية وتمثال القائد البريطاني فرانسيس .

كما تجد داخل القلعة معرض يصور تاريخ القلعة خلال المراحل التاريخية التي مرت بها وكذلك يوجد متجر للحرف اليدوية والهدايا التذكارية وأماكن جميلة جدا للاستراحة والاسترخاء مع الهواء الطلق التي تتميز به المنطقة ، وتقام بعض العروض الموسيقية المحلية والمهرجانات الثقافية على مراحل داخل القلعة .

 

حدائق بينانج النباتية 

حدائق النباتات التى تقع بجزيرة بينان هى واحدة من اجمل مناطق جورج تاون التى يمكن زيارتها و الإستمتاع فيها و قد أنشأت عام 1884 على يدي تشارلز كورتيس ، و تحتوى هذه الحديقة على العديد من النباتات والزهور الملونة المختلفة و الفريدة في العالم ، و التى جاءت ادغال جزيرة بينانج في ماليزيا للحفاظ عليها ، و يتواجد بالحديقة ايضاً بعض الحيوانات البرية كالقرود والسناجب و عدد كبير من الفراشات.

 


هذا المقال هو المقال الثانى من سلسلة مقالات تتناول الحديث عن المعالم السياحية فى ماليزيا

بمشيئة الله سنستكمل باقى المقالات التى تتناول المزيد من المعالم السياحية لماليزيا ..

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *