اصيف فين ؟ مرسى علم أرض الجمال تجيب على سؤالك

أصيف فين السنة دى ؟

سؤال محير تبادر إلى أذهان الكثير منذ بداية فصل الصيف هذا العام فبمجرد انتهاء شهر رمضان الكريم بحث الجميع عن مصيف يقضون به بعض الأيام لكى يهربوا من الحر الشديد الذى تمر به البلاد ، و قد تبادر إلى أذهان الكثير هذا السؤال محير لذا نوينا فى موقع يا مسافر أن نبدأ سلسلة مقالات تتحدث عن السياحة الداخلية بمصر و أن نرشح لكم بعض الأماكن التى تصيفوا بها ، و تقضوا عطلتكم فيها و نعدكم أن نقدم لكم عدة تقارير متميزة عن أماكن سياحية جميلة بمصر .. توفيراً عليكم عناء البحث و مساعدة لكم فى اختيار المكان المناسب لكم ، و أيضاً تشجيعاً لسياحة مصر الداخلية .
و فى مقالنا الثانى من هذه السلسلة سنتحدث عن مرسى علم .

لماذا مرسى علم  ؟

مرسى علم هى مدينة تابعة لمحافظة البحر الأحمر تم إنشائها منذ عام 1995 من خلال استثمارات لمجموعة كوتيتية تولت تشييد مدينة مرسى علم و اقامة منتجعاتها السياحية و كل البنية الأساسية للمدينة ، لكن تاريخ موقع المدينة يرجع الى حوالى 2000 عام عندما شيد بها الملك بطليموس الثانى مقصورة ليصل إلى ودائع الذهب و الزمرد الموجودة بجبال تلك المنطقة بعد انبهاره بطبيعتها الخلابة و قد اشتهرت المدينة منذ العصر الفرعونى حتى العصر الرومانى بمناجم الذهب و لا تزال آثار تلك الفترة باقية حتى الآن فى صور بعض النقوش الفرعونية المحفورة فى الصخور وتمثل صور حيوانات وصيادين من قدماء المصريين..

و يمكنك الذهاب الى مرسى علم عن طريق البر أو الجو ، فالرحلة بالأتوبيس من القاهرة تأخذ حوالى 7 ساعات و تتوفر يومياً و فى مواعيد مختلفة رحلات الى مرسى علم ، اما إذا كنت ترغبى فى الذهاب عن طريق الجو فمصر للطيران توفر رحلة يومياً الى مرسى علم و تكون مدة الوصول حوالى الساعة و خمسة و عشرون دقيقة الى تلك المدينة التى تبعد 274 كم جنوباً من الغردقة و تقع بالقرب من مدار السرطان حيث التقاء الصحراء مع البحر الأحمر الذى جعل من مرسى علم جنة الله فى الأرض ، و أيضاً أشجار النخيل و أشجار المانغروف الموجود بها الى الشعاب المرجانية الفاتنة الموجودة بمياهها جعلها مقصد سياحى متميز و أكسبها سمعة قوية بين الغطاسين المحترفيين لتوافر مواقع الغوص العديدة الممتدة على طول الساحل ، بجانب وجود الكثير من الدلافين و كلاب البحر و فصائل أسماك القرش المسماة بالمطرقة المتواجدة فى مياه مرسى علم .. كل هذا يجيب على سؤال لماذا مرسى علم ؟

المعالم السياحية بمرسى علم

أيضاً الى جانب كل ما سبق يوجد بمرسى علم الكثير من الجزر مثل جزيرة خوار و جزيرة الزبرجد و جزيرة الروكي و شعاب الفنستون أو ما تسمى ( بيت القروش ) و سبب التسمية هو وجود الكثير من أسماك القرش بمياهها – و يرجى توضيح نقطة شائكة و غير معروفة لدى الجميع و هى أن سماك القرش بطبيعتها ليست مهاجمة للإنسان على الإطلاق و أنها نادراً ما تهاجم انسان ، الا فى أحوال نادرة اذا ما ارتكب الإنسان سلوك خاطئ جعل القرش يهاجمه – لذا فيمكنك القيام بالغوص بهذه المناطق و مشاهدة القروش طالما تقوم بالإحتياطات اللازمة بدون خوف و لا قلق .

بورتو غالب

و يوجد بمرسى عالم بورتو غالب الذى يعد المنتجع الأشهر و الأكبر بمرسى علم و الذى يبلغ مساحته ما يقرب من الثمانية مليون متر مربع و الذى يقصده السياح سواء أجانب أو مصريين قاصدين ما به من إستمتاع و راحة و متعة بشواطئه و مياهه الكريستالية الصافية و يوفر المنتج لزواره كثير من الأنشطة السياحية و الإمتيازات الرائعة مثل رحلات الغوص الى أعماق البحار و مشاهدة الشعاب المرجانية و الأسماك النادرة .

و ايضاً يتوفر بمرسى علم العديد من الأنشطة السياحية المبهرة التى تنفرد بها ، مثل وجود اليخوت السياحية الفاخرة بشواطئها و استعدادهم التام لأخذ بجولة سياحية بحرية مبهرة و رائعة لن تنساها أبداً و ستستمتع بكل لحظة فيها ، فهناك ما يقرب من الـ 1000 بخت بإنتظارك .

محمية وادي الجمال وجبل حماطة
و هى محمية طبيعية توجد بمرسى علم و تبلغ مساحتها ما يقرب من 7450 كيلو مترا مربعا ، و المحمية تنقسم الى جزئين جزء برى وآخر بحرى على ساحل البحر الأحمر ، وتشمل جزر وادى الجمال والشعاب المرجانية وتجمعات الأعشاب البحرية ، و تشتهر هذه المحمية بأنها ثانى أكبر تجمع لطائر صقر الغروب ، و أيضاً يوجد بها الكثير من المناطق البرية التى توجد بها الغزلان و حيوان التيتل و النسر العقاب ، و جبل حماطة الذى يبلغ ارتفاعه ما يقرب من 2000 متر ما يجعله ثانى اعلى جبل فى الصحراء الشرقية .
و المناطق البحرية بهذه المحمية تتميز بوجود أربع فصائل من سلطعون البحر، وكائن الأطوم، السلاحف الخضراء، قرش الحوت، سمكة عروس البحر، الدلافين، وأكثر من 13 فصيلة من الأسماك الصغيرة
محمية صمداى ( محمية الدلافين )
هل حلمت يوماً بمشاهدة دولفين و مداعبته على الحقيقة ؟ إذا كانت اجابتك نعم ، فعليك الذهاب سريعاً الى مرسى علم و تحديداً الى محمية صمداى ، تلك المحمية الطبيعية الخاصة بالدلافين التى لا يوجد مثيل لها سوى اثنين على مستوى العالم واحدة منهم بجزر الهاوى و الأخرى بالبرازيل و ثالثهم بكل تأكيد هى محمية صمداوى بمرسى علم و التى يوجد بها ما يقرب من 5500 دولفين من النوع الدوار Spinner Dolphin .
و تلك المحمية هى عبارة عن منطقة شعاب مرجانية يتكون شكلها على شكل حرف U و يبلغ طولها ما يقرب من 900 متر و عرضها حوالى 500 متر .
و بمجرد وصولك اليها فى رحلة مجهزة عبر اللانش ستنتابك حالة من البهجة و السرور حينما تشاهد  الدلافين التي تقفز وسط المياه الصافية الرائعة التى يمكنك من مكانك بالمركب أن ترى الشعاب المرجانية في هذه المنطقة الرائعة النقية و تستمتع بسحر الطبيعة الخلابة، و ايضاً هناك منطقة بالمحمية لممارسة السباحة السطحية .علاوة على كل ذلك يمكنك القيام برحلة سفارى بالجيب و زيارة المعابد الرومانية وزيارة راس حنكوراب و الإستمتاع بجمال طبيعتها و نزول المياه و عمل سنوركلنج فى الشواطئ الرائعة و الغنية بالشعب المرجانية و الأسماك الملونة و السلاحف و ركوب الجيتات و ألعاب المياه .

و أيضاً زيارة منجم السكرى الشهير الذي يعد ضمن قائمة أكبر 10 مناجم منتجة للذهب عالمياً .

و بالنسبة للفنادق و المنتجعات فحدث و لا حرج عن تواجدها بمرسى علم ، فهى متوفرة بكثرة و بها كل ما تحلم به من وسائل رفاهية و خدمات و مطاعم رائعة و كذلك أكوا بارك و حفلات و سهرات ليلية حتى الصباح .

و هذه بعض الصور للأماكن السياحية و المزارات المتواجدة بمرسى علم ،قم بالإطلاع عليها .

 

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *