من أجل رحلة مميزة..تعرف على معابد مصر “المغمورة”

ثلثي أثار العالم وربما أكثر قليلا موجودة في أرض الكنانة جمهورية مصر العربية بل ويتركز معظمها في محافظتي الاقصر واسوان فاذا اردت عزيزي السائح سواء كنت مصري وتسعى للسياحة الداخلية او كنت من خارج القطر المصري وتسعى للحصول على اجازة من عبق الماضي داخل مصر فكل ما عليك فقط هو ان تزور الاقصر واسوان لتعرف روعة التاريخ الفرعوني العظيم عن طريق مجموعة من المعابد والمدن الفرعونية القديمة , ولكن بعيدا عن السياحة التقليدية المتوجهة دائما الى معبد الكرنك و معبد امنحوتب وكوم امبو هناك مجموعة من المعابد والمدن الفرعونية الرائعة ولكن لا يتوجه اليها الكثير من السياح للاسف دون سبب معلوم سوى انها معابد غير معلومة لجمهور السياح وعلى الرغم من محاولات الدولة المستميتة لابراز مثل تلك المعابد ولكن لا حياة لمن تنادي ولعل السبب في ذلك يرجع الي الظروف الحالية التي تمر بها المحروسة من اضطرابات سياسية واعمال عنف ادت الى تراجع مستوى السياحة في جمهورية مصر العربية , ولكن وعلى الرغم من كل تلك الظروف وجدنا انه ينبغي ان نقدم لك عزيزي السائح وجبة سياحية دسمة عبارة عن معلومات مبسطة عن اكثر المعابد المصرية المغمورة لعل وعسى تكون من عشاق التميز وترغب في رحلة مختلفة لك ولمن معك.

1 – معبد الرامسيوم

معبد الرامسيوم من المعابد الجنائزية التي كانت تبنى للأموات في مصر القديمة. بناه الملك رمسيس الثاني وهو أكثر الملوك الذين بنيت لهم معابد. ويضم المعبد تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني، وجانبا مهما من النقوش التي تحكي طبيعة الحياة في تلك الفترة، وتسجل الصور والنقوش التي تزين جدار المعبد وقائع معركة قادش الشهيرة التي انتصر فيها الملك رمسيس الثاني على الحيثيين وكيفية تخطيطه للحرب و يعرف المعبد أيضا بأنه قصر ملايين السنين، وسماه المؤرخ الإغريقي ريوروس خطأ قبر “أو سيماندياس” وهو تفسير إغريقي خاطئ لاسم رمسيس الثاني القديم ويعتبر المعبد من أجمل المعابد في مصر، إذ يتكون من بقايا طرق وأعمدة أوزيرية متكسرة وصرح ضخم تهاوى نصفه، وبدت سقوفه وقد صنعت من الطوب الآجر، والتي ترتفع في مستوى واحد مع سور المعبد و قد عثرت بعثة الآثار المصرية الفرنسية برئاسة كريستيان لبلان العاملة بمعبد الرامسيوم في منطقة البر الغربي بالأقصر علي بقايا مهمة من المعبد ترجع إلي عصر الأسرتين التاسعة عشر‏ والعشرون الفرعونيتين تضم مجموعة من المطابخ العامة وأبنية للجزارة ومخازن ضخمة إضافة إلي المدرسة التي كانت مخصصة لتعليم أبناء العمال.

2 – معبد منتوحتب الثاني

المعهد ممهد بالطريق الصاعد وهذا الطريق يقع في منطقة قرية العساسيف ويبلغ طول هذا الطريق حوالى 1,5 كم وهو اطول طريق صاعد عرفته الحضارة المصرية القديمة وهو محاط من الجانبين بسور ارتفاعه حوالى ثلاثة ونصف متر وهذا الطريق بدون سقف لانه طريق الهى حيت ان في معابد الالهة تكون الطرق الصاعدة بدون سقف وارضية هذا الطريق مصنوعة من الطوب اللبن ومغطاة بطبقة من الجص الملون باللون الأبيض وعلى الرغم من ان الطرق الصاعدة في المجموعات الجنائزية الاخرى تكون مصنوعة من الحجر الجيرى لكن في هذا الطريق صنعت الارضية من الطوب اللبن بسبب ضعف الامكانيات وأيضا بسبب طول الطريق لكن وضع على الطوب اللبن طبقة من الجص الأبيض حتى بيدو وكأنه حجر جيرى ابيض ولان الاله امون رع سوف يمشى على هذا الطريق ليذهب لزيارة الملك منتوحتب الثاني لذلك وضع الملك منتوحتب لنفسه تماثيل على جانبى الطريق الصاعد وكانت المسافة بين كل تمثال ونظيره تسعة امتار وهذه التماثيل تمثل الملك في الوضع الاوزيرى وهو عبارة عن ان يكون الملك واقف ويرتدى رداء الاحتفال بعيد الحب وله لحية مستعارة طويلة تمتد حتى الصدر ويرتدى تاج الشمال الأحمر وتاج الجنوب الأبيض.

3 – معبد سيتى الأول

معبد سيتي الأول هو المعبد الجنائزي للفرعون سيتي الأول على الضفة الغربية لنهر النيل في أبيدوس. شيد المعبد القديم في أواخر عهد الملك سيتي، وربما تكون قد اكتمل من قبل ابنه رمسيس الثاني  بعد وفاته في عام  1279 قبل الميلاد. المعبد يحتوي على قائمة مرتبة ترتيبا زمنيا من الفراعنة العديدة من الأسر الحاكمة لمصر.

4 – تمثالي ممنون

بنيت تقريبا في عام 1350 قبل الميلاد، وتمثالى ممنون هما التماثيل الحجرية الضخمة التي تصور الفرعون أمنحتب الثالث في وضع الجلوس. تعتبر واحدة من أكبر معابد مصر القديمة ، إختفى المعبد تقريبا باستثناء التمثالين في الوقت الحالي .

5 – مدينة هابو

تقع على الضفة الغربية لمدينة الأقصر، مدينة هابو هو اسم عربي لمجمع المعبد الضخم وهو في المرتبة الثانية بعد الكرنك في الحجم والحفاظ على شكله . بنى الفراعنة حتشبسوت ورمسيس الثالث  معبد صغير مكرس لآمون على الموقع. بجوار هيكلهم، الذي بني معبده رمسيس الثالث الجنائزي، حيطان المعبد مزينة بنشاطات الملك رمسيس العسكريه و حروبه ضد شعوب البحر على وجه الخصوص. و رسومات للإحتفالات بأعياد الآلهه. مدينة هابو تضم أيضا معبد امون و معبد اى و حورمحيب.

 

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *