3 طرق للحصول على أي جنسية أخرى غير المصرية

تعتمد أيسر طرق الحصول على جنسية بلد آخر، على حسابك البنكي، ورغبتك في العيش بالبلد الجديد، وشجرة عائلتك، وهناك 3 طرق للحصول على حق المواطنة، ومن ثم جواز السفر الخاص بذلك البلد، استعرضها موقع «نومادكابيتاليست».

1 – الجنسية الاقتصادية

ويطلق عليها أيضًا اسم «المواطنة عن طريق الاستثمار»، وهي أسرع الطرق وأيسرها للحصول على حق الجنسية، والأمر ببساطة يتم بمجرد دخولك في نشاط استثماري، أو شراء أملاك لدى الدولة، وهي الدول لا تشترط الإقامة بها أو زيارتها بين الحين والآخر وهناك العديد من الدول التي تطرح برامج المواطنة مقابل الاستثمار ومن بينها، سانت كيتس ونيفيس، الدومينيك، أنتجوا وباربودا، جرينادا، قبرص، النمسا، وغيرهم.

3 طرق للحصول على أي جنسية أخرى غير المصرية

2 – التطبيع

ويتم من خلال المكوث لفترة طويلة داخل أراضي الدولة، وأقمت بها موطنًا لك، من ثم تتقدم للحصول على حق المواطنة، كمقابل طبيعي للفترة التي تواجدت فيها داخل الدولة واشتغلت بها أو خدمت فيها وتختلف شروط الدول في منح المواطنة، ولهذا يتعين عليك التفكير جيدًا قبل اختيار الدولة التي تهاجر إليها، ذلك أن بعض الدول تشترط فترة أطول منذ الهجرة، قبل أن تتقدم للحصول على حق المواطنة، فقد تصل إلى 20 عامًا لدى بعض دول اوروبا الغنية، مثل أندورا على سبيل المثال، فيما تشترط دول أخرى وقت أقصر لهذه المطالبة وثمة 5 دول هي الأسرع في منح حق المواطنة.

3 طرق للحصول على أي جنسية أخرى غير المصرية

اولاً :الأوروجواي

إحدى أكثر دول أمريكا الجنوبية تطورًا، بعد الأرجنتين، تتصف بارتفاع مستوى المعيشة بها، ويمكنك التدقم للحصول على الجنسية في غضون 3 سنوات من هجرتك إليها كمتزوج أو 5 سنوات في حالة أن تكون أعزب.

ثانياً :البرازيل

تتميز بمعالمها الطبيعية الخلابة، ويمكنك الحصول على الجنسية بها بعد 4 سنوات من الهجرة إليها، مهما كان لونك أو جنسيتك، لو أن كنت على استعداد لإطلاق مشروع استثماري يبدأ من 75 ألف دولار أو أكثر. وهناك العديد من الشركات التي تمكنك من إطلاق مشروعات استثمارية تؤهلك للحصول على مواطنة.

ثالثاً :باراجواي

إحدى دول امريكا الجنوبية الصاعدة، تقدم لك الجنسية شريطة أن تكون قد مكثت بالبلد ما لا يقل عن ثلاث سنوات، حال أن يكون لك نشاط استثماري بالدولة، وإن تمثل ذلك في صورة حساب بنكي يبدأ من آلاف جنيهًا.

رابعاً :بنما

تمنح بنما الجنسية لمواطني اكثر من 40 دولة، بشرط امتلاكهم حساب بأحد بنوك بنما، قيمته لا تقل عن 5 آلاف «وبالبو» بنمي، أي ما يعادل 32 ألف جنيه مصري تقريبا، أو أي شركة صغيرة كانت أو كبيرة داخل الدولة.

خامساً :كندا

ألغت كندا برامج استثمارات الهجرة، ومن ثم فإن انتقالك إليها يتطلب الحصول أولًا على وظيفة تنتقل إليها للعمل بها، وفي تلك الحالة يمكنك التقدم للحصول على المواطنة في غضون 4 سنوات.

3 طرق للحصول على أي جنسية أخرى غير المصرية

3 – النسب

بعض الدول تمنح حق المواطنة للأبناء المنحدرين من أفراد ينتمون لها، حتى وإن كان الأبناء ينحدرون من طرف واحد (الأب أو الأم) فقط هو الذي ينتمي للبلد، فيما الطرف الآخر لبلد أخر، ومن بين تلك الدول:

اولاً :البرازيل

تمنح البرازيل الجنسية لأي شخص مسؤول ماليًا عن طفل تمت ولادته داخل حدودها.

ثانياً :أيرلندا

جدير بالذكر أنه على الرغم من أن أيرلندا يعيش بها 4 ملاين فرد فقط، فإن هناك 14 مليون مواطن يحملون جنسيها، ولديهم جوازات سفر أيرلندية، وذلك بسبب اتساع نطاق النسب الذي تمنح الدوله في ضوءه للأفراد الحق في الحصول على المواطنة، فلو أنك لك أبًا لجد ولد في أيرلندا، فهذا يمنك الحق في الحصول على الجنسية.

ثالثاً :إيطاليا

تمنح إيطاليا الجنسية تلقائيًا لأي فرد انحدر من أحد مواطنيها، أيًا كان بعده في شجرة العائلة، ويمكنه استخراج جواز السفر برسوم تبلغ قيمتها ألف دولار.

رابعاً :ليتوانيا

تمنح ليتوانيا الجنسية لأي فرد انحدر من احد أبناءها، ولكنها سياسة المنح ليست بيسر سياسة أيرلندا في منح المواطنة، حيث تلتفت ليتوانيا إلى أسباب النزوح إليها، واحيانًا ما تتطلب تخلي الفرد عن الجنسية الحالية التي يحملها.

خامساً :إسبانيا

تمنح أسبانيا حق المواطنة لليهود، في إطار محاولتها إصلاح العلاقات مع إسرائيل بعد عمليات التهجير التي قام بها الملك فرديناند لليهود في عهده، كما تمنحه للمنتمين لأمريكا الجنوبية ممن انحدروا من أسلاف إسبان.

مقالات قد تعجبك أيضا

1 Response

  1. يقول علاء:

    اريد الحصول علا جنسية غير الجنسية الفلسطنية للعيش حياة كريمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *