تعرف على تاريخ حضارة المايا القديمة

من المؤكد إذا سافرت عزيزي المسافر للسياحة في إحدى دول أمريكا اللاتينية فأنك سوف تصادف ولو لمرة على الأقل أحد المرشدين السياحيين التابعين للشركة السياحية التي سافرت من خلالها وهو يشرح لك إحدى المعالم السياحية الأثرية وهو يقول “حضارة المايا” ومن المؤكد أيضا أنك تلك الكلمة قد مرت على أذنيك مرور الكرام ولم تلق بالاً إلى تلك الكلمة ولكن من المؤكد أنك عندما تصادف تلك الكلمة مرة أخرى سوف ينتابك الفضول لتتعرف أكثر وأكثر على حضارة المايا القديمة.

حضارة المايا

سكنت حضارة المايا في جزء كبير من منطقة وسط أمريكا والتي تتواجد فيها حاليا دول بجواتيمالا، بليز، هندوراس، السلفادور بل وأمتدت إلى نطاق خمسة ولايات جنوبية في المكسيك وهم كامبيتشي، تشياباس، كينتانا رو، تاباسكو ويوكاتان. تأسست حضارة المايا في البداية خلال فترة ما قبل الكلاسيكية (حوالي 2000 ق.م إلى 250 م) ووصل عديد من مدن المايا إلى أعلى مستوى لها من التطور خلال الفترة الكلاسيكية (تقريبا من 250 م حتي 900 م)، واستمرّت خلال الفترة ما بعد الكلاسيكية حتى وصول الإسبان. وكانت لديهم حضارة يرجع تاريخها إلى حوالي 3000 سنة. خلال ذلك الوقت الطويل كانوا يتحدثون في تلك الأراضي مئات اللهجات التي تولد منها هذا اليوم حوالي 44 لغة مختلفة. وقد عرفت بالحضارة الوحيدة في تطور اللغة الكتابية في الأمريكتين في زمن ما قبل كولومبوس، فضلا عن الفن، الهندسة المعمارية، وأنظمة الرياضيات والفلك.

حضارة المايا

وتشر الكتب التاريخية التي أسرفت في الحديث عن “المايا القديمة” إلى تاريخ أحد أهم ثقافات أمريكا الوسطى في زمن ما قبل كولومبوس، لأن لها إرث علمي وفلكي مشهود وهام على مستوى العالم. فقد أسهمت حضارتهم بالكثير من الميزات للحضارات الأخرى في وسط أمريكا بسبب التفاعل الكبير ونشر الثقافة التي اتسمت بها المنطقة. لم ينشأ التقدم كالكتابة، النقش، والتقويم مع المايا فحسب بل تطور بالكامل. ويمكن كشف تأثير تلك الحضارة في هندوراس وبليز، جواتيمالا، والسلفادور الغربية ممتدة إلى مناطق بعيدة مثل وسط المكسيك أي أكثر من ألف كيلو متر من منطقة المايا. وتم العثور آثار عمرانية وفنية للمايا خارج المنطقة، ويعتقد أنها بسبب التبادل التجاري والثقافي بين الحضارات في ذلك العصر.

حضارة المايا

ممالك المايا كانت عبارة عن ممالك هرمية صغيرة برئاسة حاكم وراثي واحد وفي الحقيقة كانت هذه الممالك عادة ليست أكثر من عاصمة وبجوارها عدد قليل من البلدات الصغيرة، وإن كانت هناك ممالك أكبر تحكم أراضي كبيرة تحت رعاية أنظمة سياسية أقل وكان لكل مملكة اسم لا يتوافق بالضرورة مع أي منطقة داخل أراضيها. وكانت هويتها الوحدة السياسية المرتبطة بسلالة حاكمة معينة. على سبيل المثال، الموقع الأثري (نارانخو) كان عاصمة مملكة سال.

حضارة المايا

كان الملوك يطلق عليهم لقب كولاهو ومعناها الحاكم الأكبر والمقدس لأن الملك كان له السلطة السياسية والدينية. وكان الملوك يحكمون من خلال مجلس حكم وراثي لكن سلطاتهم تهاوت بعد ظهور المؤسسة الدينية التي كان للكهنة فيها سلطتهم، فكان يتولى حكم كل مدينة ملك يعتبر الكاهن. وكان الصفوة أغنياء مرفهين وعامة الشعب فقراء مدقعين. كان النبلاء يعيشون في بيوت بنيت من الحجارة المنحوتة وجدرانها جصية عليها رسوم، وكان الموتي من النبلاء يدفنون في قبو حجري ومعهم مقتنيات من الفخار والأحجار الكريمة وأحيانا كان يوضع معهم أضاحي بشرية لخدمتهم بعد الموت. كان الرجال والأطفال الكبار بعملون بالفلاحة والصيد ويؤدون ثلثي خراجهم للطبقة الحاكمة ويسخرون في العمل عندهم، وكانت النسوة يعملن بالحياكة وكن يلبسن ملابس مطرزة كالجيبات والبلوزات، وكن يمشطن ويطيلن شعورهن وكانت تسريحة الشعر تميز طبقة المرأة في المجتمع. يتزين الرجال والنساء بالوشم المتقن. كانت تجارة العبيد سائدة حبث يبيعون الأسري المجرمين والعبيد ولاسيما وأن الفقراء كانوا يبيعون أنفسهم في أسواق النخاسة، وكانوا إما يعملون في الأعمال الشاقة أو يذبحون كأضاحي تدفن مع سادتهم ليخدموهم بعد الموت.

حضارة المايا

كانت مجتمعات المايا تعيش مستوطنات عشائرية لها رؤساء وكانوا حكاما بالوراثة أيضا، وكانوا يحكمون من خلال مهاراتهم السياسية وقدراتهم الروحانية حيث كان يعتقد أن لهم القدرة على الاتصال بالقوى الطبيعية الخارقة. وكانوا بين عشائرهم يمثلون الطبقة الراقية. وكان يوجد مجلس عام لهذه العشائر يضم حكماؤها ورؤساء العشائر ليدير أمورهم السياسية والدينية.

مقالات قد تعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *