أبرز ألاماكن السياحية في أسوان | يا مسافر

السياحية في اسوان

نبذة عن أسوان

تعد أسوان أكثر مدن مصر شاعرية – فهي تقع في جنوب مصر، وهي مكان رائع ستتمتع فيه باكتشاف التاريخ الملحمي لهذه البلدة بعيدًا عن زحام القاهرة. فهناك، يمكنك ركوب الفلوكة (سفينة شراعية تقليدية) والتجول بها حول جزيرة فيلة فضلاً عن استكشاف أطلال معبد خنوم. (ملاحظة المحرر: تم تجميع القائمة لدينا قبل أن تدفع الاضطرابات السياسية العديد من البلدان إلى إصدار تحذيرات من السفر إلى مصر. إذا كنت تخطط حاليًا لرحلة إلى مصر، فالرجاء التفكير في المخاطر والإصغاء لتنبيهات السفر التي تقدمها الحكومة.)

المناخ في أسوان

يشتهر مناخ محافظة أسوان بالدفء وطقس اسوان يتميز بأنه جاف معتدل حيث ان طقسها يُناسب جميع الزوار وينال على اعجابهم، كما ان الهدوء الذي يخيم على كل مكان فيها حتى الزوارق التي تنساب على صفحة النيل الخالد في هدوء رائع وجميل. واسوان مصر بها العديد من الجزر على نهر النيل.

الاماكن السياحية في اسوان

«جزيرة النباتات»

جزيرة النباتات هي أحد أهم المزارات السياحية في مدينة أسوان ، وهى من أقدم الحدائق بالعالم، تقع حديقة النباتات بأسوان على جزيرة بأكملها. وتحتوى على العديد من الأشجار والنباتات النادرة، شهدت جزيرة النباتات زيارة العديد من الشخصيات التاريخية البارزة لعل أهمهم: نهرو رئيس وزراء الهند وجوزيف تيتو رئيس يوغسلافيا، بالإضافة إلى الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا العظمى.

«متحف النوبة»

تم إنشاء متحف النوبة فى عام 1997  ، ويقع المتحف في منطقة أثرية من أجمل المناطق الموجودة بأسوان حيث يحتل ربوة عالية بجوار مقياس النيلويتميز التصميم المعماري للمتحف بالطراز النوبى المعماري، الذي استوحاه المصممون من المقابر الفرعونية ، وحصل المبنى على جائزة أجمل مبنى معماري في العالم عام 2001 م .

أما بالنسبة للمكونات الداخلية للمتحف فهو يتكون من ثلاثة طوابق:
البدروم: ويحتوى على قاعة العرض الرئيسية ومعامل الترميم والورش ومخازن الآثار ومركز استقبال والمسرح المكشوف.
الطابق الأرضي: وبه المدخل الرئيسي، وقاعة عرض وقاعة المحاضرات وقاعة لكبار الزوار وغرف الأمن والإدارة وغرفة مدير عام المتاحف.الطابق الأول: ويتضمن الكافيتريا والمكتبة والمتحف وحجرات تصوير فوتوغرافي وميكروفيلم وإدارة المتحف والخدمات.
«معبد كوم أمبو»
معبد كوم أمبو يقع بمدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان جنوب مصر.أنشئ المعبد في عهد بطليموس السادس لعبادة الألهة سوبيك وحورس. وقد جرت مؤخرا عمليات ترميم وتجديد لمنطقة المعبد.
وبني معبد كوم أمبو على ربوة مرتفعة بالقرب من نهر النيل في العصر البطلمي، وهو معبد فريد من نوعه يضم الكثير من الزخارف البديعة، كما توجد بالقرب منه جبانات تنتمي لعصر الدولة القديمة الفرعونية، ورغم تعرض المعبد للكثير من الظواهر الطبيعية التي أثرت عليه من زلازل وسيول ومياه جوفية، إلا أن المعبد ظل باقيًا ونجا من نبوءة الأثريين في زواله وانهياره وقدم الكثير من ال اكتشافات الأثرية التي استطاعتالبعثة المصريالكشف عنها مؤخرًا.

«مسجد الطابية»

وهو من أقدم المساجد في أسوان وتم تصميمه ببعض الزخارف من الداخل والخارج وتم إفتتاحه في عام 1974. أهميته يعد مسجد “بدر” بمنطقة الطابية من أهم المساجد بأسوان ويقبل عليه الكثير من المواطنين في العديد من المناسبات الدينية والاحتفالات والأعياد، كما انه مزار سياحى تأتى اليه الأفواج السياحية لزيارته نظرا لأهميته التاريخية، وبسبب ارتفاعة النسبى عن المدينة فبإمكان الزائرين رؤية المدينة بأكملها من فوق قمة المسجد كما يتم استخدامه لاستطلاع هلال شهر رمضان. وفي المساء يقام به عرض الصوت والضوء.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *